خصائص اضطراب ثنائي القطب

كل ما يخص خصائص اضطراب ثنائي القطب

اضطراب ثنائي القطب - التشخيص والعلاج

سيطلب منك الطبيب في عيادتنا، عيادة الدوحة إجراء بعض الفحوصات للتأكد من حالتك الصحية.

الفحص البدني: لتحديد أي مشكلة بدنية تصيبك سيقوم الطبيب بعمل ذلك الفحص واختبارات معملية.

التقييم النفسي: اقتراح الذهاب إلى الطبيب النفسي، للتحدث معه عن افكارك السلوكية ومشاعرك، كما أنه من الممكن أن تجلس مع نفسك وتقييم ذاتك.

مخطط المزاج: من الممكن أن يطلب منك الطبيب تسجيل حالتك المزاجية أو أنماط النوم وغيرها من الأسباب التي تساهم في التشخيص وإيجاد علاج ملائم لك.

العلاج

ذلك المرض من الممكن أن يلازم الانسان طوال حياته، لذا أن العلاج يركز على إدارة الأعراض، وبناء على احتياجاتك، يتضمن العلاج ما يأتي:

برامج علاج يومية: أثناء التحكم في الأعراض يطلب منك الطبيب الإلتزام ببرنامج يومي

علاج تعاطي المخدرات: يكون من الصعب إدارة الاضطراب إذا كنت تتعاطى المخدرات.

ففي هذه الحالة، سوف يكون هناك الحاجة إلى علاج التعاطي أولا.

دخول المستشفي: قد يطلب منك الطبيب الدخول اليها اذا كانت تصرفاتك خطيرة وتتمثل هذة التصرفات في ( الرغبة في الانتحار، أو تصبح منفصلاً عن الواقع)

الأدوية

لمعالجة ذلك المرض تستعمل مجموعة من الأدوية وتشمل الأتي:

مثبتات المزاج: للحد من نوبات الهوس أو الهوس الخفيف سوف تحتاج إلى تلك الأدوية وتتمثل في ( حمض الفاليوريك- ثنائي فالو بروكس الصوديوم- كاربامازيبين)

مضادات الإكتئاب: للسيطرة على الاكتئاب يقوم الطبيب بوصف تلك المضادات ولكن نظراً لأنها تؤدي إلى حدوث نوبة هوس يتم وصفها مع مثبت المزاج.

الأدوية المضادة للقلق: للعلاج من القلق وتحسين النوم يقوم الطبيب بوصف أدوية البنزوديازيبينات ولكنها في العادة تستخدم لفترة قصيرة.

العلاج لدى الأطفال والمراهقين

يعتمد علاج كل مريض علي حالته والأعراض التي  يعاني منها.

الأدوية:  الأطفال المصابين بذلك المرض يتم وصف لهم نفس الأدوية التي يوصف للبالغين ولكن بتركيز أقل.

العلاج النفسي: العلاج الأولي طويل الأمد يساعد في منع عودة الأعراض مرة أخري، حيث أنها تساعد في إدارة الروتينات الخاصة بهم، وتطوير مهارات التكيف، معالجة صعوبات التعلم، المساهمة في الحد من مشكلات الحياة.

الدعم: القيام بالدعم عن طريق التعاون مع الأخصائيين والمدرسين والحصول على التشجيع من العائلة والأصدقاء يساهم في التقدم والنجاح.

ليس هناك داعي للقلق إذا كنت تشعر بأي أعراض توجه إلى الطبيب المختص في عيادتنا، عيادة الدوحة لتتم مساعدتك.