حكة الخصيتين

7 أسباب عن حكة الخصيتين

مع أنها قد تكون مزعجة وملحة، إلا أن عليك مقاومتها وعدم حك المنطقة؛ لأن فعل ذلك قد يزيد الحالة سوءًا، فما هي الأسباب؟ وكيف تتخلص منها؟ الإجابات وأكثر في ما يأتي:

أسباب حكة الخصيتين

1. حكة الجوك

تعد أكثر أسباب شيوعًا، وهي تنتج عن عدوى فطرية تصيب الأجزاء الأكثر عرضة للرطوبة في الجسم، مثل: المناطق التي تحتوي على طيات جلدية، وقد يظهر هذا النوع من الفطريات على الأقدام أو المناطق الحساسة.

2. المذح

هو رد فعل تحسسي نتيجة الإصابة بعدوى بكتيرية أو فطرية، وفي الاغلب ما يكون الطفح الجلدي الظاهر في هذه الحالة أحمر ويشعر المصاب بنوع من اللسعة.

يحدث الالتهاب الالتهاب في طيات الجلد والأماكن الرطبة في الجسم، ونظرًا لأن كيس الصفن يتميز بطياته وثنياته الجلدية الكثيرة، كما أن بيئته عادةً ما تميل للرطوبة، لذلك يعد مكانًا مثاليًا لهذا النوع من الالتهابات.

3. التهاب حاد ناتج عن الاحتكاك

أحد أسباب هي تعرض الجلد في المنطقة للاحتكاك المستمر مما يسبب الالتهاب، وعادةً ينتج الاحتكاك نتيجة ممارسة الرياضة، مثل: الجري أو ركوب الدراجة.

عند ممارسة الرياضات المذكورة فإن التماس والاحتكاك الحاصل بين ثنيات الجلد في المنطقة الحساسة يتسبب في حدوث نوع من التشققات والتقرحات، والتي تتحول لطفح جلدي في الأغلب ما يكون مثيرًا للحكة ومزعجًا.

4. التهاب الجلد التماسي

يعد رد فعل تحسسي، ويحدث غالبًا عند ملامسة الجلد لمادة جديدة عليه، بما في ذلك غسول الجسم أو شامبو الشعر أو معطرات الثياب أو حتى نوع جديد من الأقمشة.

عادةً ينتج عن الإصابة ظهور الطفح قد تخرج منه إفرازات ، وهذا النوع من الالتهابات الجلدية قد يصيب مناطق أخرى من الجسم فلا تقتصر الإصابة به على المنطقة التناسلية، لكن الجلد الرقيق جدًا حول الخصيتين قد يجعل الإصابة بالتهاب الجلد التماسي فيهما مزعجًا بصورة خاصة.

5. قمل العانة

وهو من أحد الأسباب، فقد يقوم القمل بقرص الجلد ما يتسبب بوخزات خفيفة تثير الشعور بالحكة وتسبب الانزعاج.

من الممكن ملاحظة أرجلها عند جذور الشعر في منطقة العانة، أو قد تبدو الحشرات واضحة للعين على كيس الصفن وشعر العانة، وقد ينتقل من شخص لاخر خلال الجماع.

6. الثآليل التناسلية

تعد أحد الحالات المرضية التي من الممكن أن تنتقل جنسيًا، وقد تتسبب في رد فعل تحسسي في الخصيتين وغيرها من أجزاء المنطقة التناسلية.

ترتبط عادةً بالفيروس الحليمي البشري، ومع أنه من الممكن علاجها والتخلص منها، إلا أنها غالبًا سوف تعود للمصاب بعد فترة؛ وذلك لأن الفيروس المسبب لها غير قابل للعلاج.

7. الهربس

يتسبب في ظهور طفح جلدي أحمر ومثير للحكة على سطح الجلد، وعادةً ما يتحول هذا الطفح وبعد يوم واحد فقط من الإصابة إلى بثور مؤلمة مع شعور بالحرقة، قد تنفجر هذه البثور بعد فترة لتتسبب بظهور تقرحات مؤلمة جدًا.

علاج حكة الخصيتين

قد لا تكون تلك الحكة حالة خطيرة، وخاصةً إذا عرف المصاب المسبب الرئيس لحصولها وقام بالحصول على العلاج اللازم، لكن يجب استشارة الطبيب فورًا عند الاتي:

• ظهور طفح جلدي مرئي في المنطقة.

• استمرار الحكة لمدة طويلة نسبيًا وكانت حادة وشديدة.

• ظهور إفرازات صفراء أو بيضاء .

يعتمد العلاج المتبع بصورة رئيسة على السبب وراء الحالة، وعادةً ما تشتمل العلاجات الشائعة على الاتي:

• مرطبات مضادة للفطريات.

• شامبوهات وكريمات طبية.

• مزلقات خاصة.

• أدوية لعلاج الأمراض المنقولة جنسيًا.

• تجنب مثيرات الحساسية.

طرق الوقاية من حكة الخصيتين

• الحفاظ على نظافة وجفاف المنطقة الحساسة باستمرار.

• يجب ارتداء ملابس فضفاضة.

• تجنب كل ما قد يثير التحسس والتهيج.

• استخدام المرطبات لمنع حدوث التهابات.

• استخدام وسائل الحماية الصحية أثناء الجماع، و مصارحة الشريك في حال الإصابة بأحد الأمراض المنقولة جنسيًا.

يمكنك قراءه المزيد عن  معلومات عن البهاق والبرص