حساسية المانجو

اهم المعلومات عن حساسية المانجو

تشكل  بحسب بعض الأبحاث 6% من حالات الحساسية الشديدة تجاه الأطعمة، وتنشأ نتيجة ملامسة الشخص للصمغ الخشبي الموجود على شجرتها من خلال العمل في المناطق التي يزرع فيها الشجر  أو من خلال تسلقها، كما تظهر الحساسية نتيجة ملامسة قشرتها.

يعزى السبب عادةً إلى زيت اليورشيول ، وهو زيت موجود في كل من: نسغ الشجرة، والقشرة، والساق، والأوراق وقد يسبب  أحيانًا أعراض تحسسية عند ملامسته.

أعراض حساسية المانجو

• حساسية المانجو الجلدية

يشمل الإصابة بعدد من الأمراض ، مثل:

1. شبيه الفقاع الفقاعي

يتمثل   بظهور فقاعات على الجلد مليئة بالسوائل، تظهر غالبًا في الجلد القابل للطي، مثل: الإبط أو الفخذين أو أسفل المعدة.

ويحدث نتيجة لمهاجمة الجهاز المناعي لطبقة الأنسجة التي تقع مباشرة تحت الجلد، وغالبًا ما تزول لوحدها في غضون بضعة شهور أو قد تأخذ سنوات لذلك، ويصاحب تلك الفقاعات عدد من الأعراض، مثل:

• اغمقاق لون الجلد حول الفقاعات أو احمراره.

• طفح جلدي يشبه ذلك المرافق للاكزيما.

• فقاعات في الفم وحوله.

2. الشرى

هو طفح جلدي أحمر نتيجة التحسس من شيء معين، مثل حساسية المانجو، وتتمثل بظهور بقع بارزة نتيجة إفراز الهيستامين الذي يساعد في تسريب الدم من الشعيرات الدموية لتظهر على شكل بقع حمراء على الجلد.

كما قد تتطور أعراضها لتشمل ما يأتي:

• الغثيان والقيء.

• انتفاخ الفم أو الحلق أو اللسان.

• صعوبات في التنفس.

• الدوار.

• شعور مفاجئ بالغضب والتوتر.

3. التهاب الجلد التماسي التحسسي

يتمثل بظهور بقع على الجلد نتيجة التعرض للقشر  ويمكن أن تصيب تلك الحساسية الأشخاص بشكل مفاجئ رغم تعاملهم معها أو عامل التحسس لفترة طويلة.

• حساسية المانجو التأقية

تتعدى أحيانًا الأعراض الجلدية، وقد تتجاوزها إلى أعراض أخرى، مثل:

• التهاب الحلق.

• الانتفاخات.

• تغير في ضغط الدم.

• صعوبات في التنفس.

قد تكون بسبب التعرض إلى ثمرتها، بالرغم أن هذا نادر الحدوث بالمقارنة مع الحساسية بسبب القشرة.

كيف يتم تشخيص حساسية المانجو؟

يتم من خلال سؤال المريض حول الأعراض التي يعاني منها، كما يقوم بسؤاله حول وجود تاريخ مرضي للعائلة، وفي حال الشك بوجود تحسس من نوع معين من الطعام يقوم بتحويله إلى عيادات التحسس، حيث يقومون هناك بإجراء تحاليل دم وجلد ليقوموا بمعرفة المركبات التي أدت إلى تلك الحساسية.

ويساعد المريض في التشخيص حيث قد يربط بين تناوله  والأعراض التي ظهرت عليه، لكن كما تم ذكره سابقًا فإن الشخص قد يكون اعتاد على تناول أو لمسه دون وجود أي أعراض، إذ أنها قد تظهر فجأة.

كيف يتم علاج حساسية المانجو؟

عادةً ما يزول الطفح الجلدي بمفرده، ويمكن أثناء تلك الفترة غسله بالماء الدافئ والصابون غير العطري مع تدليك منطقة التحسس برفق، مع الحرص على عدم حك البقع الحمراء، إذ قد يؤدي ذلك إلى زيادة تهيجها والتهابها.

يمكن بعد ذلك أخذ مضادات الهيستامين لمنع الحكة، أما في حال تطورت ولم تزل يجب مراجعة الطبيب الذي قد يقوم بصرف الكريمات المرطبة أو الستيرويد الموضعي، وقد يقوم بصرف حبوب الستيرويد في حال لم ينجح أي مما سبق.

يمكنك قراءه المزيد عن  معلومات عن الركود الصفراوي