حساسية البطاطا

حساسية البطاطا : ابرز المعلومات

تعرف تلك الحساسية بأنها  نوع من أنواع الحساسية الغذائية، حيث يبدي الشخص المصاب بها رد فعل تحسسي تجاه حبوب اللقاح أو تجاه عدة مكونات طبيعية موجودة في الحبات  ، مثل: مادة الباتاتين، ومادة السولانين.

في بعض الحالات قد يكون الشخص المصاب بتلك الحساسية مصابًا كذلك بأنواع أخرى من الحساسية، مثل: اللاتكس، وبعض أنواع الحساسية الغذائية الأخرى.

كما أن تلك الحساسية تعد من أنواع الحساسية الغذائية الغير منتشرة.

يجب التنويه لوجود فرق بين الحساسية البطاطا وبين التسمم الناتج عنها، فالتسمم في الغالب ما يتسبب به تناول الأنواع التالية والتي تحتوي على مركبات سامة: الغير الناضجة، أو خضراء اللون، أو التالفة، أو التي لا زالت على هيئة براعم ولم تنضج بعد.

أعراض حساسية البطاطا

• مشكلات جلدية، مثل: الطفح الجلدي، والأكزيما، احمرار أو حكة الجلد.

• التهاب الأنف، وهذه بعض الأعراض الاحتمالية التي قد ترافقه: سيلان الأنف، والعطس، والاحتقان ، وحكة أو حرقة في العيون.

• اضطرابات هضمية (قد تظهر عند تناولها)، مثل: نفخة وغازات، وإسهال، وغثيان وتقيؤ، و تشنجات وآلام في البطن.

• التهابات أو حكة في الحلق.

• التأق  في بعض الحالات، وهو رد فعل تحسسي حاد ومميت، وهذه بعض أعراضه: ضعف نبض القلب، والإغماء، وهبوط ضغط الدم.

أسباب حساسية البطاطا وعوامل الخطر

تنشأ تلك الحساسية نتيجة قيام جهاز المناعة في الجسم بالتعامل مع بعض المواد الموجودة  على أنها مواد ضارة على سبيل الخطأ، فيبدأ تجاهها رد فعل شبيه بذلك الذي يتم ظهورة عند دخول بعض أنواع الفيروسات والبكتيريا داخل الجسم.

قد تظهر الأعراض المذكورة أعلاه نتيجة لقيام الشخص المصاب بحساسية بأحد الأمور التالية:

• تناولها.

• لمس حباتها.

• تقشيرها.

• التعرض لحبوب لقاحها.

كما ترتفع فرص الإصابة إذا ما كان الشخص مصابًا بحساسية تجاه أنواع الخضروات المختلفة الأخرى التي تنتمي للعائلة الباذنجانية ، والتي تضم الأنواع التالية: البندورة، والفلفل الأخضر، والبابريكا، وفلفل كايين، والباذنجان، والبامية.

تشخيص حساسية البطاطا

• إجراء فحص جسدي للمريض.

• الاطلاع على الأعراض، والاطلاع على التاريخ الطبي للعائلة لتحري وجود إصابات بالحساسية الغذائية ضمن أفراد العائلة.

• فحص رد فعل الجلد تجاه المادة التي يشك الطبيب أنها قد سببت الحساسية، في هذه الحالة، حيث يتم وضع قطعة صغيرة من المادة الغذائية التي تحوم الشكوك حولها على الجلد ومراقبة رد فعل الجلد تجاهها.

علاج حساسية البطاطا والتعامل معها

• تجنب المادة الغذائية المسببة بصورة تامة.

• استخدام مضادات الهيستامين، وهي أدوية قد تساعد على تخفيف الأعراض  بعد التعرض للمادة المثيرة للحساسية.

• إدخال المريض للمشفى للقيام بتدخل طبي عاجل في حالات رد الفعل التحسسي الحاد، إذ قد يحتاج المريض في مثل هذه الحالات لحقن الإبينفرين.

يمكنك قراءه المزيد عن أسباب جفاف الوجه: دليلك الشامل