حبوب منطقة المهبل

اسباب حبوب منطقة المهبل

حبوب منطقة المهبل: أسباب وطرق الوقاية والعلاج

أسباب حبوب المهبل

تتعدد أسباب حبوب المهبل ومن أهم هذه الأسباب وأبرزها الآتي:

التخلص من شعر المهبل: قد تقوم بعض الحبوب بالبروز في هذه المنطقة بعد التخلص من الشعر منها، سواء من خلال شفرات الحلاقة أو الشمع، حيث يحدث تهيجًا في الجلد مرافقا ببثور صغيرة. كما أنه مع بدء نمو شعر جديد في منطقة المهبل، يمكن ملاحظة نتوءات ترافق بصيلات الشعر.

حب الشباب الفرجي: أحد الأزمات الصحية التي يمكن أن تقوم بالبروز في منطقة المهبل هي حبوب الشباب الفرجية، وهو التهاب حول بصيلات الشعر، وتكون عبارة عن بثور حمراء يمكن أن تظهر بها أكياس جلدية في بعض الأوقات، ويمكن أن يكون هذا بسبب التغيرات الهرمونية التي تمر بها المرأة أثناء مراحل متنوعة من العمر.

التهاب الجلد التماسي: من الأسباب التي تتسبب فى حبوب المهبل، هي ملامسة الجلد في هذه المنطقة لمواد تسبب حساسية مثل؛ أنواع من الصابون وتحديدا التي تتضمن على روائح عطرية في مركباتها، كما أن بعض المنتجات الأخرى يمكن أن تسبب تهيج الجلد وبروز الحبوب، مثل؛ المناديل المبللة، ومزيلات الرائحة، والفوط الصحية أيضاً قد يحدث هذا الالتهاب نتيجة الواقي الذكري، أو المزلقات، أو منشطات الإثارة الجنسية.

عدم العناية بتنظيف المنطقة الحساسة: فهذا يعرضها للتلوث وبروز الحبوب والالتهابات المصحوبة بالحكة.

الإفرازات المهبلية: التي تقوم بالحدوث عند المرأة لأسباب متنوعة، يمكن أن تسبب بروز الحبوب في المهبل، وكذلك السائل المنوي عند الرجل عند القيام بممارسة العلاقة الحميمة.

التعرق الحاد: مع ارتداء ملابس مصنوعة من ألياف صناعية، فترتفع فرص بروز الحبوب في المنطقة التناسلية.

التهاب الجريبات: يمكن أن تنتج البثور عن عدوى بصيلات الشعر نتيجة البكتيريا، فهي من الأزمات المنتشرة التي تقوم بإصابة المهبل.

التهاب الغدد العرقية القيحي: وهو مرض مزمن في الغدد العرقية، يسبب بروز بثور في أماكن متنوعة بالجسم بما فيها المهبل.

المليساء المعدية: هي عدوى فيروسية تسبب بثور في أي مكان بالجسم، وقد تقوم بالبروز بالمنطقة التناسلية، وتكون على شكل بثور بيضاء مثل حبات اللؤلؤ.

الهربس التناسلي: من الأمراض التي تنتقل من خلال الاتصال الجنسي، ويسبب وخز وحكة وبروز قرح بالمنطقة التناسلية.

أساليب الحماية من حبوب المهبل

تساهم بعض الأساليب في تفادي بروز حبوب المهبل، والتحكم بأسباب حبوب المهبل هذه، منها الآتي:

العناية على نظافة المنطقة التناسلية: واستعمال الغسول الطبي أو الصابون الخالي من المركبات الكيماوية في تنظيفها، ويجب القيام بالاهتمام بتنظيف المنطقة التناسلية جيدًا بعد ممارسة العلاقة الحميمة.

استعمال الأدوات الشخصية النظيفة: مثل المناشف والفوط الصحية وغيرها، فلا يجب استعمال أي أدوات غير شخصية في أي منطقة بالجسم، لأنها يمكن أن تنقل أي أمراض جلدية، ولا بد أن تكون الأدوات الخاصة بالمهبل نظيفة ومطهرة.

ترطيب المنطقة الحساسة: للعناية عليها من الالتهابات والجفاف ، كما يجب القيام بتطبيق كريم من أجل تقليل الحكة والحبوب عند التخلص من الشعر.

العناية على جفاف المهبل: فيستوجب تجفيفه جيدًا بعد تنظيف المنطقة أو الاستحمام، كما يجب القيام بغسل المنطقة في حالة التعرق، لأن العرق يمكن أن يسبب بروز الحبوب، وينصح بارتداء الملابس الداخلية القطنية.

عدم القيام بممارسة العلاقة الحميمة في حالة وجود أزمة صحية: أو عدوى يمكن أن تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي.

عدم القيام بملامسة أي منتجات كيماوية لمنطقة المهبل: لأن الجلد في هذه المنطقة يكون حاد الحساسية ويتأثر بأي مستحضرات ضارة تلامسه.

علاج حبوب المهبل

إذا كانت الحبوب ناجمة عن أزمة بسيطة مثل التخلص من الشعر وغيرها، فلن تحتاج سوى كريم من أجل تقليل التهيج والحكة فقط، وسوف تتلاشى دون القيام بتطبيق مستحضرات علاجية أو تناول أدوية.

ولكن في حالة كانت الحبوب ناجمة عن أزمة صحية مثل التهاب الجلد التماسي أو المليساء والهربس وغيرها، فيجب القيام باللجوء إلى الطبيب من أجل وصف العلاجات الملائمة وتطبيقها على منطقة الإصابة.

يمكنك قراءه المزيد عن  ابزر المعلومات عن توريد الشفايف بالتاتو