حبوب في سقف الحلق
اسنان

اسباب ظهور حبوب في سقف الحلق وكيف علاجها ؟

اسباب ظهور حبوب في سقف الحلق

1. الإصابات

قد تظهر البعض  داخل الفم بسبب الجروح أو الحروق التي تحدث من تناول طعام ساخن، أو الأطقم  الغير الملائمة، أو كردة فعل تحسسي اتجاه المعجون  أو غسول فم.

1. التهاب الحلق العقدي البكتيري

إنه ينتج بسبب بكتيريا تسمى بالعقدية، وتسبب احمرار الحلق، والصداع، وارتفاع في درجة الحرارة، وظهور حبوب حمراء في السقف ، وتورم اللوزتين، مع ظهور بقع صفراء أو بيضاء على اللوزتين، والام في المعدة.    يعد الأطفال ما بين عمر 5 سنوات و15 سنة من الفئات الأكثر عرضةً للإصابة ، ويتم علاجه باستخدام المضادات الحيوية التي تحارب البكتيريا العقدية كما تعمل علي  التقليل فترة الإصابة .   كما يعد العلاج  ضروري، إذ بالرغم من ندرة حدوث المضاعفات، إلا أنه من الممكن أن يسبب إهمال العلاج بمشكلات الكلى، وحمى الروماتيزم، وتورم الغدد الليمفاوية في الرقبة.

1. التهاب فيروسي

حيث انها قد تسبب تجمعات حبوب حمراء في سقف الحلق، مثل قرحة البرد، وعادةً ما تكون معدية بصورة كبيرة، لذلك يجب تجنب مشاركة الأغراض الشخصية لمنع انتشار الفيروس.

1. أمراض المناعة الذاتية

قد تسبب بعض تلك الأمراض أعراضًا في الفم مثل الحبوب الحمراء في السقف، وكذلك قد تسبب الأمراض المناعية الجلدية مثل الحزاز المسطح حبوب حمراء في السقف قد يصعب علاجها.

1. التقرحات الفموية

تسبب صعوبةً في البلع، وقد تختفي من تلقاء نفسها في غضون أربعة أسابيع أو تستمر لتسبب الالتهابات والنزيف، وقد تظهر التقرحات نتيجة لعدة أسباب، منها: الجفاف، أو تدخين التبغ .   يوجد نوع من التقرحات يسمى بقروح الفم القشرية التي تظهر على سقف الحلق لتسبب تقرحات تبدأ بحبوب حمراء تزداد في الحجم، وتظهر قرحة الفم لعدة أسباب، منها: التوتر، والإرهاق، والجينات.

يمكنك قراءه المزيد عن اهم المعلومات عن الديرما رولر للصلع الوراثي