جراحة البواسير

دليلك الكامل عن: جراحة البواسير

تعد عمليه بواسير جراحه بالدمام أحد الإجراءات التي يتم عملها في الكثير من الحالات، مثل ما يأتي:

وجود بواسير داخلية بحجم كبير، عدم الاستجابة للعلاج الغير جراحي، والاستمرار بظهور أعراض مزعجة، وجود بواسير خارجية كبيرة تسبّب شعور بعدم الارتياح، وتصعّب الحفاظ على نظافة منطقة الشرج مع وجود نزف في المنطقة.

أعراض البواسير

• نزيفًا أثناء التبرز وألمًا أو حكة في منطقة الشرج.

• نتوء مؤلم حول فتحة الشرج.

• الإحساس بعد التبرز بامتلاء الأمعاء.

• دم أحمر فاتح بعد حركات الأمعاء.

• حكة حمراء، والتهاب الشرج.

• ألم أثناء خروج البراز.

• فقر الدم.

• سلس البراز.

• الناسور الشرجي.

• تورمات حساسة.

علاج البواسير

يمكن الحد من الأعراض الخفيفة في الأغلب من خلال زيادة كمية الألياف من الأطعمة بما في ذلك الفواكه والخضروات والخبز والحبوب وشرب الكثير من السوائل والقضاء على الإجهاد المفرط أثناء حركات الأمعاء يحد من الضغط على البواسير ويساهم على منعها من البروز.

بعد العلاج في المنزل، من المفترض أن يقل ​​الألم والتورم في معظم البواسير في غضون يومين إلى سبعة أيام.

في حالات الألم الشديدة والمستمرة، قد يختار طبيبك إزالتها من خلال إجراء بسيط للمرضى ويسمي عمليه بواسير جراحه بالدمام.

علاج عمليه بواسير جراحه بالدمام:

يتم عمل جروح صغيرة متعددة بواسطة الجراح حول فتحة الشرج، وذلك للوصول إلى الأوردة المحتقنة، ومن ثم استئصالها بالكامل. هناك خيارات كثيرة للتخدير:

• أحدها التخدير الموضعي وفيه يكون المريض بكامل وعيه في العملية، مع عدم الإحساس بالألم.

• تخدير العمود الفقري، وفيه يفقد المريض الإحساس بالأطراف السفلى بالكامل.

• وأخيراً التخدير العام، وقد تضاءل اللجوء إلى هذا الخيار بسبب المضاعفات العديدة المصاحبة وارتفاع التكلفة، والحاجة إلى زيادة في الكادر الطبي المشارك في العملية.

كيفية إجراء عمليه بواسير جراحه بالدمام:

• تجرى عمليه بواسير جراحه بالدمام غالباً في العيادة الخارجية، ويتمكن المريض من العودة إلى منزله في نفس اليوم.

• يقوم المريض بالصيام  لمدة 6 إلى 12 ساعة قبل العملية.

• يقوم المريض بأخذ العلاجات التي سمح بها الطبيب والاستمرار عليها ولكن مع كمية قليلة جداَ من الماء.

• بسبب حساسية المنطقة الكثيرة، والجروح المتعددة واستخدام الخيوط الجراحية، تكون منطقة الشرج مؤلمة جداً بعد العملية.

• فترة النقاهة تستغرق حوالي أسبوعين، ولكن قد تطول إلى شهر او أكثر قبل أن يشعر المريض بعودته للحالة الطبيعية.

• يستعمل الجرّاح الشفرة أو المقص الجراحي أو الكاوية الكهربائية لاستئصال الأوردة المحتقنة.

• أخر خيار هو ربط الوريد برباط مطاطي يؤدي إلى قطع تدفق الدم خلال الوريد.

• كما وقد يستعمل  أداة تشبه الكبّاسة لتحريك الأوردة ومن ثم قطع إمدادها بالدم. بدون تدفق الدم، تنكمش هذه الأوردة وتموت تباعاً في وقت قليل.

• تعالج تلك العملية معظم الحالات وبضمنها البواسير المتدلية خلال فتحة الشرج.

ما قبل إجراء عمليه بواسير جراحه بالدمام

يجب الإلتزام بنظام غذائي من قبل المريض يقوم الطبيب بتحديده قبل الإجراء، وقد يصف الطبيب بعض الملينات قبل وقت معين من الجراحة.

أثناء عمليه بواسير جراحه بالدمام

يمكن عمل الجراحة بوسائل تقليدية إضافة إلى طرق أخرى، ومن المهم معرفة أن نسبة النجاح الجراحة لكلا الطريقتين متساوية، إنما يكمن الفرق بينهما في الآثار الجانبية التي قد تنتج عنهما.

تعتمد آلية عمل الجراحة على إحداث شقوق في الأنسجة التي تحيط بالباسور، ثم ربط الوريد المنتفخ الموجود داخل الباسور لمنع النزيف، ثم التخلص من الباسور وخياطة المنطقة التي أُجريت فيها الجراحة، أو إبقائها مفتوحة مع وضع ضمادة طبية على الجرح.

يمكن إجراء عمليه بواسير جراحه بالدمام، تحت تأثير التخدير العام أو التخدير الموضعي بالكثير من الطرق، يمكن إجراء الجراحة بدون الحاجة لإحداث شق، وذلك عن طريق جهاز يعمل على رفع الباسور المتدلي وإعادته لمكانه، ثم قطع إمداد الدم إليه، ما يؤدي إلى موت خلايا الباسور وتلاشيه بعد مدة من الوقت.

ما بعد عمليه بواسير جراحه بالدمام

يتم إجراء عمليه بواسير جراحه بالدمام، غالباً في مركز طبي. ويعود المريض لبيته في معظم الحالات بعد الجراحة بشكل مباشر. تكمن المشكلة الأساسية بما بعد الجراحة في الآلام التي يمكن أن يسببها مكان الجرح، يجب استشارة الطبيب حول مسكّنات الألم الآمنة التي يمكن تناولها، وينصح في الأغلب بأخذ حمام دافئ للحد من الألم في المنطقة.

يتميز مركز الدوحة الطبي في السعودية، بوجود أفضل الأطباء، وأحدث الأجهزة لذا إذا كنت بحاجة إلي إجراء تلك العملية، لا تتردد في حجز موعد مع الفريق الطبي، في زيارة مركز الدوحة.