تشخيص فقدان السمع

معلومات هامة حول تشخيص فقدان السمع

فقدان السمع هي حالة تنشأ عندما يصبح جزء معين منها غير قادر على أداء وظائفه الطبيعية، مما قد يخل بالقدرة على السمع. تبعًا للمنطقة المتضررة من الأذن، يتم تصنيفه إلى عدة أنواع، له أيضًا 4 درجات رئيسة تبعًا لحدة الحالة ويمكن أن تنشأ الحالة في إحدى الأذنين أو في كلتيهما، كما قد تنشأ فجأة أو بالتدريج.  أسباب فقدان السمع كثيرة، بعضها داخلي وبعضها الآخر مكتسب، وفي ظل تدني قدرة المصاب على سماع ما يدور حوله ما يؤثر سلبًا على جودة حياة الشخص. نظرًا لأن علاج الحالات قد يكون أحيانًا غير ممكن، فإن اتخاذ التدابير التي قد تساعد على الوقاية من فقدانه من الأصل يعد أفضل طريقة لمقاومة نشأة هذه الحالة.  كيف يتم تشخيص فقدان السمع، هذا ما سوف نعرفه في المقال التالي.

ما هي أنواع فقدان السمع؟

1. فقدان السمع التوصيلي

ينشأ هذا النوع جراء وجود عائق يخل بقدرة الموجات الصوتية على اجتياز المنطقة الخارجية أو الوسطى، مما قد يجعل المصاب يسمع الضجيج على أنه صوت خافت، قد يعجز عن سماع الأصوات الخافتة.

1. فقدان السمع العصبي الحسي

يعد هذا النوع شائعًا بين الرضع وقد يكون خلقيًا أو قد ينشأ جراء تعرض الرضيع لمشكلة ما أثناء الولادة، غالبًا ما يكون خلل السمع الحاصل هنا دائمًا ولكن قد يساعد استعمال بعض الأدوات على السمع بشكل أفضل.

3. فقدان السمع المختلط

أسبابه عديدة كما أنه يجمع هذا النوع بين النوعين السابقين. قد يحتاج المصاب بالنوع المختلط للحصول على العلاجات المعتمدة في كلا النوعين السابقين.

4. اضطراب طيف الاعتلال العصبي السمعي

تدخل الموجات الصوتية إليها دون عوائق لكن وبسبب خلل فيها الداخلية أو العصب السمعي ينتقل الصوت في هيئة غير منتظمة، مما يؤدي لعجز الدماغ عن ترجمة ما ورد إليه من أصوات بطريقة صحيحة.

ما هي طرق تشخيص فقدان السمع؟

هذه بعض الفحوصات التي من المتوقع أن يقوم بها الطبيب عند تشخيص فقدان السمع، وتشمل ما يلي:

• فحص الأذن للتأكد من عدم وجود أي مشاكل جسدية مثل الأورام، الإلتهابات أو تجمعات من الشمع يسد قناة الأذن.

• الفحص العام من خلال إغلاق أذن المريض ومحاولة الاستماع إلى أصوات معينة بدرجات متفاوتة، يتم ذلك عن طريق إغلاق أحد الأذنين والاستماع بالأخرى وبعد ذلك يتم التبديل.

• اختبار السمع عن طريق ارتداء سماعة ومحاولة الاستماع إلى مجموعة من الأصوات المنخفضة وتميزها.

ما هي أسباب فقدان السمع وعوامل الخطر؟

1. أسباب فقدان السمع التوصيلي

• تراكم شمع الأذن.

• وجود جسم غريب عالق في قناة الأذن.

• تمزق طبلة الأذن.

• الإصابة بمشكلات صحية أخرى في الأذن، مثل: إلتهاب الوسطى، تصلب الأذن، السباح، عيوب خلقية في الأذن.

2. أسباب فقدان السمع العصبي الحسي

• الإصابة بأمراض معينة، مثل: داء مينيير، الأورام العصبية.

• التعرض المستمر أو المفرط للأصوات العالية.

• التسمم جراء تناول أدوية معينة، مثل الأسبرين.

ما هي أعراض فقدان السمع؟

1. أعراض فقدان السمع لدى البالغين

• العجز عن سماع الأصوات بوضوح.

• طلب المصاب من الذي يحادثه أن يكرر ما قاله.

• العجز عن متابعة الأحاديث الجارية حوله.

• أعراض أخرى، مثل: الطنين ، وألم الأذن، ومشكلات التوازن، والدوخة.

2. أعراض فقدان السمع لدى الأطفال

• الاستجابة مع أصوات معينة دون غيرها.

• تأخر النطق.

• تشخيص فقدان السمع

• الفحص الجسدي.

• فحوصات لرصد قوة السمع.

• اختبار الشوكة الرنانة.

كيف يتم علاج فقدان السمع؟

• إزالة شمع الأذن المتراكم.

• تجنب أنواع معينة من الأدوية أو تغيير الأدوية التي ربما سببت ذلك الخلل.

• استخدام أدوية لعلاج إلتهابات، مثل المضادات الحيوية.

• خيارات أخرى، مثل: الجراحة، ارتداء مساعدات ، تعلم لغة الإشارة، زراعة القوقعة.

علاج ضعف السمع ممكن يصيب جميع الأعمار، لكن يجب أن يتم اكتشافه وعلاجه مبكرًا وخاصًة لدى الأطفال لتجنب حدوث أي تأثير على حياتهم الاجتماعية أو العلمية، وأيضًا عليك تجنب استخدام أي مواد أو أدوات من تلقاء نفسك على الأذن إلا تحت إشراف طبي كامل لأنه من الممكن حدوث مشاكل كثيرة أو تلف في الأذن، كما أن إزالة الشمع من الأذن يتم تحت إشراف طبيب.

إذا كنت تعاني من فقدان السمع فقط توجه إلى الطبيب المختص لدى مجمع الدوحة الطبي ولا داعي للقلق.