تشخيص جميع الام البطن

تعرف على تشخيص جميع الام البطن

ألم البطن هو المصطلح الأكثر انتشاراً للأعراض المرضية التي تصيب جدار البطن أو الأعضاء الموجودة بداخل البطن. لا يحس الأشخاص ببطونهم في الوضع الطبيعي، لهذا كل ألم بطن يحتاج المراجعة، التشخيص، تقديم العلاج الملائم. تتحدد طبيعة آلام البطن، ومكان آلام البطن، فترة استمرار، أوقات حدوث ألم البطن بحسب المصدر الذي يسبب ظهور آلام البطن تبعا لنوعية المرض به. لكن متى تكون آلام البطن خطيرة؟ هذا ما سنعرفه في المقال التالي

ما هي أعراض آلام البطن؟

يمكن أن تساهم الأعراض المصاحبة لألم البطن في تحديد التشخيص، وفي تحديد المصدر المسؤول عن ألم البطن.

الأعراض العامة لألم البطن

تشتمل تلك الأعراض ما يلي:

• خسارة الوزن.

• الغثيان.

• القئ.

• خسارة الشهية.

• اليرقان.

• تغير في الحركة المعوية والذي يتمثل بحدوث إسهال، إمساك.

متى تكون آلام البطن خطيرة؟

هناك بعض الأعراض التي تستدعي زيارة الطبيب وتتمثل في التالي:

• إن كان ألم البطن قوي جدًا، عند تواجد نزيف ينبغى التوجه للطبيب، كما الأمر في حالة وجود إصابة أو كدمة خطرة بالبطن في المدة الأخيرة ينبغى التوجه للطبيب فيمكن أن يوجد تمزق بالطحال أو مشكلة خطيرة أخرى.

• يمكن أن يكون ألم البطن خلال مدة الحمل خطيرًا جدًا ومن المهم فحص هذا، كذلك أن الحمل خارج الرحم يمكن أن يحدث قبل أن تكون المرأة على علم بكونها حاملًا، أيضًا أنه حين يكون محددًا في مكان واحد فقط فإن هذا يمكن أن يدل على وجود حالة أكثر خطورة من الحالة التي تسبب حدوث ألم البطن عامة.

• ألم البطن الذي يظهر باستمرار فترة الحيض يمكن أن يدل على وجود الانتباذ البطاني الرحمي.

ما هي أعراض التهاب الزائدة؟

إحدى العلامات التي يتميز بها التهاب الزائدة والتي تظهر عند كثير من المرضى تكون على النحو التالى:

• ألم يظهر غالباً حول السرة، تحت عظمة القص في البداية، فقط في وقت آخر يتمركز  بالجهة اليمنى للجزء السفلي من البطن. غثيان أو تقيؤ، على الأقل خسارة الشهية.

• تحسس موضعي في القسم الأيمن السفلي من البطن.

• ارتفاع درجة الحرارة بين ٣٨ - ٣٩ درجة مئوية.

أيضاً إن كان المريض يعاني من الأعراض التالية فإن هذا يقلل من إصابته بالتهاب الزائدة:

• ارتفاع درجة الحرارة قبل أو عند بداية ظهور ألم البطن.

• انعدام ارتفاع درجة الحرارة أو حمى أثناء ٢٤ ساعة الأولى.

• تقيؤ المريض قبل ظهور ألم البطن أو حين ظهوره.

ما هي أسباب آلام البطن؟

توجد الكثير من المسببات التي تؤدي إلى ألم البطن، كذلك أن هناك وسائل تساهم في تحديد الأسباب تتمثل في الآتي:

•  وجود ورم سرطاني في جسم البنكرياس

يسبب ظهور ألم البطن القوى والمتصل ينتشر على هيئة حزام في الظهر، والذي يخف عند الانحناء للأمام.

• اضطراب في تزويد الدم بواسطة الأوعية الدموية الكبيرة للجهاز الهضمي

يمكن أن يسبب حدوث ألم البطن القوى، يظهر عادةً بعد تناول الطعام، يخف حين تكون البطن فارغة من الطعام.

• فتق في جدار البطن

يمكن أن ينتج عنه أو عن حصر الدهون، حصر جزء من الأمعاء يكون فيها جدار البطن العضلي ضعيفًا ألم قوي في البطن.

• التهاب الصفاق

يتمثل بظهور ألم البطن غير واضح المعالم ونموذجي، إذ أنه يتضخم جداً عند القيام بأي حركة، أي ارتجاج مهما يكن بسيطا، مثل: السعال، الاهتزازات فترة السفر بالسيارة، بسبب الحفر الموجودة بطول الطريق. يمكن أن يظهر ألم البطن بصورة عامة في وضعيات جسم محددة، عند ارتفاع الضغط داخل البطن، عند السعال مثلًا، يخف حين الاستلقاء، حين رجوع الجزء المحصور إلى داخل تجويف البطن.

• الجرثومة الملوية البوابية

تتضخم حالة قرحات المعدة في حال ازدياد الحمض، تتحسن حالتها عند تناول مضادات الحمض، من المعروف اليوم أن المسبب لكثير من قرحات المعدة هي جرثومة باسم الملوية البوابية، لهذا إن لم تؤدى مضادات الحموضة ومخففات الحموضة لتحسن كامل في الألم في غضون أسبوع، ينبغى التوجه للطبيب لفحص سبل علاج أخرى.

ما هي طريقة تحديد سبب آلام البطن؟

من الممكن تحديد السبب من خلال:

1. موقع الألم

إن كان ألم البطن في الجزء العلوي من البطن، ألم أسفل البطن من جهة اليمين، من جهة اليسار، يشير هذا إلى أن سبب ألم البطن يكمن في العضو الموجود داخل البطن، في المكان الذي يحس المريض بها في آلام البطن. مثلًا: يتميز الألم الناتج عن القرحة بظهور ألم في وسط البطن من الجهة العليا، أما الألم الناتج عن مرض في كيس المرارة فيكون في الجهة اليمنى من الجزء العلوي من البطن، يظهر ألم البطن الناتج عن التهاب الزائدة في الجهة اليمنى من الجزء السفلي من البطن.

1. طبيعة الألم

إن طبيعة آلام البطن إن كان ألمًا تشنجيًا أو كان ألمًا غير واضح المعالم وفترة ألم البطن التي تتراوح بين مدة زمنية قصيرة أو يمكن أن تمتد لساعات طويلة في أوقات أخرى، فإن كليهما يُساعد في معرفة المسبب لألم البطن. مثلًا: تتسبب الاضطرابات في العمل السليم للأمعاء الدقيقة أو القولون بظهور ألم تشنجي، عند وجود اضطرابات في حركة الأمعاء تكون التقلصات المعوية الثابتة. تؤدي زيادة قوة التقلصات بهدف التغلب على انسداد جزئي أو كامل، أو بهدف دفع فعال لكميات كبيرة من المتضمنات كما هو الأمر عند المصابين بعدوى حادة في الأمعاء إلى حدوث التشنجات. إن ألم البطن الناتج عن الأمراض الالتهابية يظهر كألم غير واضح المعالم كذلك أنه يكون متواصلًا.

1. وقت ظهور الألم

إن مدة ظهور ألم البطن نسبة لفترة تناول الطعام والساعة التي يظهر بها تدل على سبب ألم البطن، لذلك يكون هناك عند المرضى الذين يعانون من قرحة في الإثني عشر تحسن في ألم البطن بعد نصف ساعة من تناول الطعام، بمجرد أن تصبح المعدة خاوية، إذ لا يكون فيها طعام يبطل مفعول الحمض يحس المريض في آلام البطن ثانية، لهذا من المنتشر أن يستيقظ المرضى المصابون بقرحة المعدة أو الإثني عشر من النوم بسبب آلام الجوع ليجدوا أنفسهم يأكلون لتقليل ألم البطن. يشتد ألم البطن عند المرضى الذين يعانون من انسداد معوي جزئي  بعد تناول الطعام، يحس هؤلاء المرضى بتحسن حين تكون بطونهم فارغة من الطعام.

كيف يتم تشخيص آلام البطن؟

يمكن أن تكون آلام البطن علامة على وجود حالة خطيرة، ولكن لحسن الحظ في كثير من الحالات لا تكون المسببات خطيرة. يمكن أن يساهم مكان ألم البطن على تحديد السبب، وبحسب مكان الأم يتم تحديد عملية البدء بتشخيص السبب الرئيسي لآلام البطن بحسب الأمراض الأكثر انتشارا والمعروفة كمسببة للألم في هذه المنطقة.

لذلك الغرض تم تقسيم البطن بطريقتين:

1. الأولى لأربعة أجزاء، وهم:

•  الربع العلوي الأيمن،

• الربع العلوي الأيسر

• الربع السفلي الأيمن

• الربع السفلي الأيسر.

1. التقسيم بالطريقة الثانية يقسم البطن إلى ثلاثة أقسام رئيسية وهي:

• الجزء العلوي.

• الأوسط.

• السفلي.

في التالي بعض الأمثلة للتشخيصات الممكنة المسببة لآلام البطن بحسب مكان الألم، لكن ينبغي التنبيه إلى أن تلك الأمثلة هي مجرد أعراض تساهم في توجيه الطبيب لمصدر المشكلة، لكنها لا تدل دائما على مصدر ألم البطن:

1. تشخيص الربع العلوي الأيمن

يمكن أن يكون المسبب أحد التالى:

• مراري: التهاب المرارة، تحص صفراوي، التهاب الأقنية الصفراوية.

• قولوني: التهاب القولون، التهاب الرتوج .

• كبدي: التهاب الكبد، الخراج ، كتلة بالكبد.

• رئوي: التهاب رئوي.

• كلوي: حصى الكلى، التهاب الحويضة والكلية.

1. تشخيص الربع العلوي الأيسر

يمكن أن يكون المسبب واحد من التالى:

• قلبي: ذبحة، احتشاء عضلة القلب، التهاب غشاء القلب.

• معدي: التهاب المريء، التهاب المعدة، القرحة المعدية.

• البنكرياس: كتلة، التهاب البنكرياس.

• كلوي: حصى الكلى، التهاب الحويضة والكلية.

• وعائي: تسلخ الأبهر، الجلطة المعوية.

1. تشخيص الربع السفلي الأيمن

من أشهر أسباب ألم البطن في الربع السفلي الأيمن:

قولوني: التهاب الزائدة، التهاب القولون، التهاب الرتوج، داء الأمعاء الالتهابي ، داء الأمعاء المتهيجة.

نسائي: حمل منتبذ، ألياف، كتلة في المبيضين، لوي المبيض، مرض التهابي حوضي.

كلوي: حصى الكلى، التهاب الحويضة والكلية، التهاب المثانة.

1. تشخيص الربع السفلي الأيسر

من أشهر أسباب آلام البطن في الربع السفلي الأيسر:

• قولوني: التهاب القولون، التهاب الرتج، داء الأمعاء الالتهابي، داء الأمعاء المتهيجة.

• نسائي: حمل منتبذ، ألياف، كتلة في المبيضين، لوي المبيض، مرض التهابي حوضي.

• كلوي: حصى الكلى، التهاب الحويضة والكلية، التهاب المثانة.

1. تشخيص ألم القسم العلوي من البطن

من أشهر أسباب ألم البطن في القسم العلوي:

• مراري: التهاب المرارة، حصى الصفراوية، التهاب الأقنية الصفراوية.

• قلبي: احتشاء عضلة القلب، التهاب غشاء القلب.

• معدي: التهاب المريء، التهاب المعدة، القرحة المعدية.

• البنكرياس: كتلة، التهاب البنكرياس.

• وعائي: تسلخ الأبهر، جلطة معوية.

1. تشخيص القسم الأوسط ما حول السرة

يكون السبب واحد من التالي:

• قولوني: التهاب الزائدة بمراحلها المبكرة.

• معدي: التهاب المريء، أو التهاب المعدة، القرحة المعدية، كتلة معدية بالأمعاء الدقيقة أو انسدادها.

• وعائي: تسلخ الأبهر، الجلطة المعوية.

1. القسم السفلي

من أشهر المسببات ما يلى:

• نسائي: حمل منتبذ، ألياف، كتلة في المبيضين، لوي المبيض، مرض التهابي حوضي.

• كلوي: حصى الكلى، التهاب الحويضة والكلية، التهاب المثانة.

ما هي طرق علاج آلام البطن؟

في الحالات البسيطة يمكن علاج آلام البطن بالبيت، وبحالات آخرى يتم اللجوء للطبيب.

1. العلاج المنزلي لآلام المعدة

يمكن اتباع الخطوات التالية:

• شرب الماء أو سوائل صافية.

• التوقف عن تناول الأغذية الصلبة.

• النشاط المعوي السليم.

• خروج غازات من خلال فتحة الشرج، تجشؤ صحي، لا ينبغى محاولة كبت الأمر.

• المغطس الساخن يمكن أن يساعد بعض الأفراد.

1. العلاج المتوقع عند زيارة الطبيب

سيجري الطبيب فحصًا شاملًا بالأساس للبطن، غالباً يتم إجراء فحص الدم، فحص بول عام، في الكثير من الحالات ينصح بالقيام بفحوصات مخبرية إضافية. لا توجد بصورة عامة أهمية لصور الأشعة السينية في حالات ألم البطن الذي يدوم لفترة زمنية قصيرة، لكن فى بعض الأحيان تكون هناك حاجة للقيام بها. بالإضافة لهذا يمكن أن تكون هناك حاجة فى بعض الأحيان للبقاء في المستشفى بهدف الإشراف على المريض، في حالات خطرة يوجد حاجة لإجراء جراحة فورية. إن لم يتم إيجاد مشكلة في التقييم الأولي، بقى المريض يعاني من ألم البطن ينبغي إعادة تقييم الحالة. توجد هناك نتائج مرضية لعلاج قرحة المعدة بمساهمة مضادات حيوية لقتل جرثومة الملوية البوابية أن شخص الطبيب وجود قرحة بالمعدة، ينصح بسؤاله حول العلاج من ذلك النوع.

أي ألم في البطن مهما كان تافهًا إذا كان مستمرًا حتى ثلاثة أشهر أو أكثر، فيجب استشارة الطبيب المختص لدى مجمع الدوحة الطبي.

احجز موعدك الآن ولا داعي للقلق.