تشخيص احصار القلب

كيف يتم تشخيص مرض احصار القلب ؟

يصف إحصار القلب أنه تلف جزئي أو تام في عبور الشاحنات الكهربية على طول جهاز التوصيل من القلب وإليه، قد يحدث نتيجة لحالة مرضية أو حالة طبيعية مؤقتة في الجسم. لكن هل إحصار القلب خطير؟ هذا ما سوف نعرفه في المقال التالي.

ما هي أنواع إحصار القلب؟

1. الإحصار الجيبي الأذيني

حيث يحدث إعاقة في مرور الإشارات الكهربائية المتكونة في العقدة الجيبية الأذينية بصورة جزئية أو تامة إلى عضل الأذين:

• تناول أدوية معينة، مثل الديجوكسين.

• نقص تروية القلب.

• التحفيز مبهمي.

تتم معالجته بالتخلص من المسبب، في بعض الأوقات يكون هناك حاجة إلى زرع ناظمة قلبية صناعية.

1. الإحصار الأذيني البطيني

يحدث في هذا النوع إعاقة مرور الإشارات الكهربائية بشكل جزئي أو تام من الأذينين إلى البطينين، قد يسبب هذا النوع من الإحصار إبطاء أو وقف تام في توصيل الإشارات الكهربائية. يمكن أن ينشأ هذا الإحصار في الأذينين، العقدة الأذينية البطينية، حزمة هيس، قد تم تقسيمه إلى 3 درجات تبعًا لدرجة الخطورة، كما يأتي:

• إحصار توصيل أذيني بطيني من الدرجة الأولى

في هذه الدرجة يتم القيام بتوصيل كافة النبضات الجيبية، تتميز هذه الدرجة بزيادة الوقت منذ لحظة بدء عمل الأذين وحتى لحظة بدء عمل البطين، يظهر خلال التشخيص مخطط كهربية القلب استطالة في المقطع إلى ما يضاعف عن خمس الثانية. قد يسبب تناول أنواع كثيرة من الأدوية إلى حدوث هذا النوع، نذكر منها ما يأتي:

1. ديجوكسين .

2. حاصرات قنوات الكالسيوم)، مثل فيراباميل.

3. حاصرات البيتا مثل بروبرانولول.

4. من المهم معرفة أن هذا النوع من الإحصار لا يسبب بروز أية علامات أو أعراض ولا يستوجب أية معالجة.

• إحصار توصيل أذيني بطيني من الدرجة الثانية

يتميز بالفشل التعاقبي في توصيل الدفعات الكهربية من الأذينين إلى البطينين، وعادةً ما يحدث على عدة صور كما يأتي:

إحصار قلبي من الدرجة الثانية من نوعه حيث يستطيل المقطع بين كل نبضتين حتى تقوم الموجة بالبروز بدون QRS، ما يدل على فشل مرور الإشارات الكهربائية من الأذينين إلى البطينين، ثم يعاود مقطع PR فيقل طوله كما في السابق، ويتكرر ذلك في النبضة التالية.

في هذه الحالة تكون منطقة الإحصار في العقدة الأذينية البطينية، كما يكون المقطع خلال التشخيص باستعمال تخطيط كهربية القلب ضيقًا. يعود سبب حدوث هذا النوع إلى وجود تحفيزًا مبهميًّا، وعادةً ما يشيع حدوثه بين الرياضيين.

وثمة عوامل إضافية أخرى:

1. تناول نبتة الديجيتال.

2. احتشاء في الجدار السفلي لعضل القلب.

هذا النوع من الإحصار ليست له في الغالب أية علامات أو أعراض، لا يتطور إلى درجة إحصار أذيني بطيني، بل يعتمد تطور المرض على مدى شدة المرض الأساسي. يمكن معالجة هذا النوع من الإحصار ب دواء الأتروبين وقد يستوجب زرع ناظمة قلبية صناعية في حالات نادرة، ذلك حينما يحدث احتشاء قوى في عضل القلب والجدار السفلي، إذ يكون نظم القلب بطيئًا ويسبب أعراضًا تحتاج ضبط نظم القلب بشكل مؤقت.

• إحصار أذيني بطيني من الدرجة الثالثة

تختلف شدة الأعراض الظاهرة في هذا النوع من الإحصار، إذ يتعلق ذلك بسرعة الناظم العقدي أو البطيني، حيث أنه قد لا تظهر أية علامات أو أعراض إذا كانت سرعة النظم.

قد تظهر بعض الأعراض الحادة، مثل: الإغماء أو فشل القلب في حال كان سرعة الناظمة الأصلية من المنطقة بطينية بطيئة.

يكون هناك حاجة إلى القيام بزرع ناظمة قلبية اصطناعية ثابتة، إلا إذا كان سبب الإحصار التام قابلًا للإصلاح، مثل حالات التسمم بالديجيتال، أو مضاعفات الاحتشاء القوى في الجدار السفلي من عضلة القلب.

هل إحصار القلب خطير؟

احصار القلب عبارة عن اضطراب في تنظيم معدل دقات نبضات القلب من حيث سرعتها وتنظيمها بسبب خلل في نظام القلب الكهربائي المسؤول عن التحكم في معدل وإيقاع دقات القلب في الحالات الشديدة قد يكون هذا المرض خطير بالفعل، في هذه الحالة ننصحك بالتوجه إلى الطبيب المختص بشكل فوري.

من الجدير بالذكر أنه يتم تشخيص إحصار القلب عن طريق مخطط كهربية القلب، للكشف عن أي تلف في انتقال الإشارات الكهربائية، توجه إلى مجمع الدوحة الطبي لتشخيص حالتك والبدء في العلاج.

فقط احجز موعدك الآن.