النظام الغذائي للربو

ما هو النظام الغذائي للربو

النظام الغذائي للربو: هل يحدث ما تأكله أي فرق

للرد على سؤال هل يمكن للأطعمة التي نتناولها التأثير على أعراض الربو

لا يوجد نظام غذائي خاص بالربو يضمن القضاء على الأعراض. ولكن في الخطوات الآتية نقدم ما يمكنك تستفيد منه:

• نظّم طعامك للحفاظ على وزن صحي: ذلك عن طريق اتباع نظام غذائي صحي طوال فترة حياتك، للعمل على إنقاص الوزن وذلك في حالة اذا كان وزنك زائد للحفاظ عليه.

• تناول كمية وافرة من الفواكه والخضروات: حيث أن بها مصدر لمضادات الأكسدة مثل البيتا كاروتين وفيتامينات C و E، أيضا تساهم في الحد من انتفاخ الرئة المرض الناجم عن المواد الكيميائية المدمرة للخلايا باسم الشوارد الحرة.

• البعد عن الأطعمة المحفزة للحساسية: لأنها تتسبب في ظهور أعراض الربو. بالنسبة لبعض الأشخاص، في بعض الحالات  تؤدي التمارين الرياضية بعد تناول طعام مسبب للحساسية إلى ظهور أعراض ذلك المرض.

• تناول فيتامين D: الأشخاص الذين لديهم ذلك المرض بشكل حاد هم أكثر ما يكون لديهم فيتامين D منخفضة. يجب تناول كلا من الحليب والبيض والأسماك مثل السلمون . يمكن أيضا الاستفادة من أشعة الشمس وذلك بقضاء بعض الوقت تحتها.

• تجنب الكبريتيت: حيث أنه في الحالات يزيد من حدة أعراض  ذلك المرض. نظرًا لاستخدامه كمادة حافظة، يمكن العثور عليه في النبيذ والفاكهة المجففة والمخلل والروبيان الطازج والمجمد وبعض الأطعمة الأخرى.

يفضل أيضا تناول الملح (الصوديوم) بكميات أقل، أو تناول الأطعمة الغنية بالزيوت الموجودة في أسماك المياه الباردة وبعض المكسرات والحبوب للحد من ذلك المرض.

لكن ذلك الأمر غير مؤكد مازالت الأبحاث قائمة للتأكد من ذلك الأمر.

أفضل ما يتم ذكره هو اتباع نظام غذائي صحي والبعد عن الوجبات السريعة المعروفة بالآثار التي تترتب عليها.