الداء القلبي الخلقي لدى البالغين

تعرف على مرض القلبي الخلقي عند البالغين

الداء القلبي الخلقي لدى البالغين - الأعراض والأسباب

يعني كون العيب خِلقيًا أنك تولد به.هي أزمة واحدة أو أكثر في بنية القلب تنشأ منذ الولادة. يمكن أن يغير مرض القلب الخلقي - الذي يُعرف أيضًا بعيب القلب الخلقي - طريقة تدفق الدم عن طريق قلبك. بعض العيوب المعقدة قد يكون قاتلاً. إلا أن بعض العيوب الخلقية لا يسبب أي أزمات.

الأعراض

تظهر مؤشرات المرض أو أعراضه في وقت لاحق. ومن الممكن أن تعود الأعراض إلى البروز بعد سنوات من تلقي العلاجات الخاصة بعيوب القلب. وفي بعض الحالات، لا تتسبب بعض عيوب القلب الخلقية في بروز أي مؤشرات أو أعراض.

وتتضمَّن أعراض مرض القلب الخلقي المنتشرة عند البالغين ما يلي:

• تورم في أنسجة الجسم وأعضائه (وَذَمَة)

• ضيق النفس

• نبض قلبي غير طبيعي (اضطراب النظم القلبي)

• التعب بسرعة عند بذل مجهود

متى يجب زيارة الطبيب

عليك القيام بطلب العناية الطبية الطارئة.إذا كنت تشعر بأعراض مثيرة للقلق، مثل الإحساس بوخز في الصدر أو ضيق النفس.

قم بتحديد موعدًا طبيًا لرؤية طبيبك. إذا كانت لديك أعراض أو مؤشرات مرض القلب الخلقي أو تمت معالجتك من عيب خلقي في القلب.

الأسباب

بعض أمراض القلب الخِلقية يمكن أن تنتقل وراثيًا بين أفراد الأسرة. مع ذلك لم يتوصل الباحثون إلى أسباب الإصابة بأغلب أنواع أمراض القلب الخلقية.

لنقوم بإلقاء نظرة على آلية عمل القلب حتى نتعرف على طبيعة أمراض القلب الخلقية.

• ينقسم القلب إلى حجرتين علويتين (الأذينين) وأخريين سفليتين (البطينين).

• و يضخ الجانب الأيمن من القلب الدم إلى الرئتين عن طريق الأوعية الدموية (الشرايين الرئوية).

• و يضخ الجانب الأيسر من القلب الدم من خلال الشريان الأورطي ويخرجه إلى بقية الجسم.

• وفي الرئتين، يمتص الدم الأكسجينَ ثم يعود إلى الناحية اليسرى للقلب من خلال الأوردة الرئوية.

ويمكن أن تقوم أمراض القلب الخلقية بإصابة أيًا من أجزاء القلب تلك، كالشرايين والصمامات والحجرات وجدران الأنسجة التي تفصل بين الحجرات (الحواجز).

عوامل الخطورة

قد تقوم بعض عوامل الخطر البيئية والوراثية بلعب دورًا في الإصابة بأمراض القلب الخلقية، والتي تتضمن ما يلي:

• جيناتك. يبدو أن مرض القلب الخلقي يسري في العائلات (موروث) ومتعلق بالكثير من المتلازمات الوراثية. يمكن للفحص الوراثي اكتشاف متلازمة داون والأزمات الأخرى أثناء نمو الطفل.

• مرض السكري. قد تؤثر الإصابة بمرض السكري من النوع 1 أو النوع 2 خلال الحمل أيضًا على نمو قلب الطفل. لا يفاقم السكري الحملي عمومًا من خطر الإصابة بمرض القلب الخلقي.

• الحصبة الألمانية (الحميراء). قد تؤثر الإصابة بالحصبة الألمانية أثناء الحمل على كيفية نمو قلب الطفل خلال وجوده في الرحم.

• الأدوية. يمكن أن يتسبب تناول بعض الأدوية أثناء الحمل فى الإصابة بمرض القلب الخلقي وعيوب خلقية أخرى. تشمل الأدوية المتعلقة بعيوب القلب الليثيوم الذي يُستعمل للاضطراب ثنائي القطب و الإيزوتريتينوين (كلارافيس، ماوريسان، زيناتان، وغيرها)، الذي يُستعمل من أجل علاج حب الشباب. أخبر الطبيب المعالج لك دائمًا عن الأدوية التي تتناولها.

• التدخين. تتفاقم عند الأم التي تدخن أثناء الحمل مخاطر إنجاب طفل مصاب بعيب خلقي في القلب.

• المشروبات الكحولية. يساعد القيام بتناول الكحول أثناء الحمل أيضًا في خطر الإصابة بأزمات القلب عند الطفل.

المضاعفات

تشمل مضاعفات مرض القلب الخلقي التي قد تقوم بالبروز بعد سنوات من تلقِي العلاج ما يلي:

• عدم انتظام ضربات القلب (اضطرابات النظم القلبي). تحدث أزمات النظم القلبي عندما لا تعمل الإشارات الكهربائية التي تنظم ضربات قلبك بصورة طبيعي. ويمكن أن تتسبب اضطرابات النظم القلبي الحادة عند بعض الأفراد في حدوث سكتة دماغية أو الموت القلبي المفاجئ إذا لم يتم علاجها.

• عَدوى القلب (التهاب الشغاف). التهاب الشغاف هو عَدوى تُقوم بإصابة الغشاء الداخلي المبطن للقلب (الشغاف). وعادةً ما يحدث هذا الالتهاب عندما تدخل البكتيريا أو الجراثيم الأخرى إلى مسار الدم وتنتقل منها إلى القلب. وإذا لم تتم معالجة هذا النوع من الالتهاب، فيمكن أن يتسبب في تلف صمامات القلب أو يدمِّرها أو يتسبب في حدوث سكتة دماغية. وإذا كنت أكثر عرضةً لخطر الإصابة بالتهاب الشغاف، فيُنصح بتناول المضادات الحيوية قبل ساعة من تنظيف الأسنان. لذا فإن الفحوصات المنتظمة للأسنان أمر مهم. وتقلل اللثة والأسنان السليمة من خطر دخول البكتيريا إلى ممر الدم.

• السكتة الدماغية. يمكن أن يؤدي العيب الخلقي في القلب إلى مرور جلطة دموية من خلال قلبك والانتقال إلى دماغك، حيث تقلل تدفق الدم أو تمنعه.

• فشل القلب. يعني فشل القلب (فشل القلب الاحتقاني) ضعف القلب من ضخ كمية كافية من الدم تفي باحتياجات جسمك. ويمكن أن تتسبب بعض أنواع مرض القلب الخلقي في فشل القلب.

• فرط ضغط الدم الرئوي. يؤثر هذا النوع من أنواع زيادة ضغط الدم على الشرايين الموجودة في رئتيك. وتتسبب بعض العيوب الخلقية بالقلب في وصول الكثير من الدم إلى الرئتين، ما يتسبب في ارتفاع الضغط. ويؤدي هذا في النهاية إلى ضعف عضلة القلب وفشلها في بعض الأوقات.

مرض القلب الخلقي عند البالغين والحمل

يمكن للنساء المصابات بمرض القلب الخلقي الطفيف إكمال الحمل بنجاح. ومع ذلك، تُنصح بعض السيدات المصابات بعيوب القلب الخلقية المعقدة بعدم الحمل.

وإذا كنتِ تفكرين في الحمل، فتحدثي إلى طبيبك بخصوص الأخطار والمضاعفات المحتملة.

الوقاية

تتفاقم احتمالية إصابة الأطفال بأمراض القلب الخلقية، إذا كان آباؤهم مصابين بها. قد يقترح طبيبك القيام بإجراء استشارة أو فحص وراثي إذا كنت تخطط لإنجاب أطفال.

يمكنك قراءه المزيد عن معلومات عن علاج داء ستيل في البالغين