الحكة عند الحامل

اسباب الحكة عند الحامل

الحكة عند الحامل:: أسباب وعلاجات

إن أسباب الحكة عند الحامل كثيرة، نذكر منها:

1. تمدد الجلد

قد يتمدد الجلد بصورة زائدة عن المعتاد عند المرأة الحامل بتوأم أو عندما تكون المرأة حاملًا لأول مرة، مما يسبب تضرر الأنسجة السفلية للجلد المتمدد متسببا في التهاب جلدي يقوم بالبروز على هيئة حبيبات ناجمة عن الحكة الشروية للحامل.

وغالبًا ما تبدأ الحكة الشروية للحامل بالبروز في الثلث الأخير من الحمل، كما يمكن أن تقوم بالبروز في الثلث الثاني من الحمل، ولكنها غالبًا ما تتلاشى بمجرد انتهاء مرحلة الحمل والولادة.

وبالإضافة إلى بروز حكة حول اماكن تمدد الجلد، قد تقوم أعراض أخرى بالبروز نتيجة الحكة الشروية للحامل، مثل:

بروز الشرى على البطن.

بروز نتوءات جلدية مكان الحكة.

2. الركود الصفراوي

الركود الصفراوي للحامل أو ما يعرف بالركود الصفراوي التوليدي هو أحد أسباب الحكة عند الحامل والتي تحتاج الرعاية الطبية بصورة فورية، ويتسبب الركود الصفراوي بعدم خروج الأحماض الصفراوية من الكبد مما يتسبب فى تراكمها في الجسم.

وغالبًا ما يقوم الركود الصفراوي بالبروز في الثلث الثالث من الحمل ويتلاشى بعد الولادة، ولكنه يعد من الأمراض الحادة التي قد تعرض الحامل لعدد من المضاعفات، ومن الأعراض المصاحبة للحكة والتي يتسبب بها الركود الصفراوي نذكر:

اليرقان

خروج البول بلون غامق.

خروج البراز بلون فاتح.

الاحساس بالغثيان.

خسارة الشهية.

3. قوباء هربسية المظهر

تعد القوباء هربسية الشكل أحد الأسباب النادرة للحكة لدى الحامل، وغالبًا ما تقوم بالبروز في الثلث الأخير من الحمل. وتبدأ القوباء بالبروز على هيئة جروح على طيات الجلد، وتمتد بعد ذلك من أجل أن تشمل أماكن واسعة من الجلد. وقد يصاحب الحكة أعراضًا أخرى، مثل:

الإسهال.

تسارع في نبضات القلب.

زيادة درجة الحرارة.

وقد تسبب القوباء هربسية الشكل بعض المضاعفات، مثل ولادة الطفل ميتًا أو الوفاة، لذلك يعد كلًا من التشخيص والعلاج ضروريًا من أجل تجنب أي مضاعفات.

4. الفقاع الحملي

الفقاع الحملي هو أحد الأمراض المناعية النادرة والتي تسبب الحكة لدى الحامل، وغالبًا ما يبدأ في الثلث الثاني أو الثالث من الحمل ليسبب تهيجًا حادا قبل الولادة. وبالرغم من أنه غالبًا ما يتلاشى في المراحل الأخيرة من الحمل، إلا أنه قد يعاود بعد الولادة بسبب طبيعة الدورة الشهرية أو حبوب منع الحمل، كما قد يعود في أي حمل مستقبلي.

ومن الأعراض التي يسببها الفقاع الحملي نذكر:

بروز طفح جلدي على البطن حول السرة مسببًا الحكة.

بروز بثور بصورة حلقية على منطقة البطن.

5. الحكاك

يعد الحكاك من أنواع التهيج التأتبي الذي يقوم بالبروز بسبب الحمل، وقد يظهر الحكاك في أي فترة وهو ليس مقتصر على ثلث معين من الحمل. ويسبب الحكاك بروز نتوءات جلدية قشرية مليئة بالسائل على الساقين والذراعين والبطن.

الحكة عند الحامل: التشخيص

يحتاج تشخيص الحكة لدى الحامل استشارة الطبيب المختص لتعدد أسباب الحكة، ويمكن التشخيص باتباع بعض أو كافة الأساليب التشخيصية الآتية:

أخذ التاريخ الطبي ومعرفة ما إذا كان هناك تاريخ لأي حكة قد ظهرت عند الأم أو الأخت أثناء الحمل من قبل.

الفحص السريري الذي يقوم على فحص الجلد والأعراض المصاحبة للحكة.

القيام ببعض فحوصات الدم.

أخذ خزعة من الجلد في بعض الحالات النادرة.

الحكة لدى الحامل: العلاج

هناك بعض الأساليب المنزلية وأخرى طبية لعلاج الحكة لدى الحامل اعتمادًا على التشخيص، ويتم العلاج كالاتي:

علاج الحكة عند الحامل بأساليب منزلية

يمكن اتباع بعض النصائح المنزلية للتقليل من الحكة وآثارها، ومن هذه النصائح نذكر:

تنظيف البشرة باستعمال صابون لطيف غير معطر و مياه فاترة.

ترطيب البشرة باستعمال كريمات غير معطرة، تحديدا بعد الاستحمام.

القيام بارتداء الملابس الواسعة ذات الأقمشة الناعمة.

ابتعد عن حك البشرة، واستعمال لكمادات الباردة من أجل تهدئة الحكة.

علاج الحكة عند الحامل بأساليب طبية

يمكن استعمال بعض الأدوية لعلاج بعض حالات الحكة لدى الحامل، مثل:

المضادات الحيوية: قد تستعمل المضادات الحيوية في علاج القوباء هربسية الشكل.

الكورتيكوستيرويدات: يتم استعمال الكورتيكوستيرويدات الجهازية في علاج الفقاع الحملي والقوباء هربسية الشكل و الحبيبات الجلدية الناجمة عن الحكة الشروية، كما يمكن استعمال الكورتيكوستيرويدات الموضعية في علاج الحكاك.

مضادات الهيستامين: تعالج مضادات الهيستامين بعض الأمراض، مثل: الحكاك، والحكة الشروية للحامل.

الحكة لدى الحامل: مراجعة الطبيب

هناك بعض الأعراض التي قد تصاحب الحكة لدى الحامل والتي تحتاج مراجعة الطبيب المختص، ومن هذه الأعراض نذكر:

بروز طفح جلدي بصورة مفاجئة وتفشيه بطريقة سريعة.

الإحساس بوخز أو حكة شديدة.

صعوبة التنفس أو البلع.

بروز بثور تحتوي على القيح.

يمكنك قراءه المزيد عن الفرق بين البقع البيضاء والبهاق