التهاب الفقار المقسط

اسباب التهاب الفقار المقسط

التهاب الفقار المقسط - الأعراض والأسباب

هو مرض يكون في العمود الفقري في الأغلب ما يصيب الرجال بشكل أكبر من النساء، ويتسبب ذلك المرض في التحام العظام مما يجعل العمود الفقري أقل مرونة مما كان عليها أو يؤدي إلي تقوسه، وقد يؤثر على التنفس بعمق في جعله أمر صعب، وقد تتم الإصابة في أماكن أخري في الجسم، مثل العينين. في أغلب الأحيان تبدأ أعراض ذلك المرض في مرحلة البلوغ.

بالرغم من أنه لا يوجد علاج شافِ لذلك المرض، إلا أن الأطباء في عيادتنا، عيادة الدوحة يقومون بإعطائك العلاجات التي يمكنها أن تقلل من حدة الأعراض، وربما تبطئ تفاقم المرض.

الأعراض

قد تشمل المؤشرات والأعراض المبكرة لذلك المرض: الألم والتيبُّس في أسفل الظهر والوركين، وذلك يكون بشكل أكبر بعد فترات من عدم النشاط والحركة في الصباح. وآلام الرقبة والإرهاق من الأعراض المنتشرة أيضًا. ومع مرور الوقت يُمكن لأعراضكَ أن تتفاقم أو تتحسَّن أو تتوقَّف على مدة مُتَقطِّعة.

والمناطق الأكثر ضررًا بصورة شائعة هي:

• الغضاريف التي بين عظام الصدر والأضلاع

• مفاصل الورك والكتفين

• الفِقرات في أسفل الظهر

• أماكن إلتقاء الأوتار والأربطة بالعظام، وخصوصًا في العمود الفقري، ولكن أحيانًا على طول الجزء الخلفي من العَقِب (كعب القدم)

• المِفصل الذي يكون بين قاعدة العمود الفقري والحوض

الأسباب

من الجدير بالذكر، أنه لا يوجد سبب محدد متعارف عليه لذلك الإلتهاب، مع أنه يبدو أن العوامل الوراثية قد تؤثر في حدوثه. وبالأخص الأشخاص الذين لديهم جين يُسمى HLA-B27 أكثر عُرضةً للإصابة بذلك الالتهاب الفَقار.

متى تزور الطبيب

إذا شعرت بألم يزداد ببطء في أسفل ظهرك، قم بطلب الرعاية الطبية على الفور وتواصل مع عيادتنا، عايدة الدوحة، حيث أن ألم الإلية، من الممكن أن يتفاقم أو يوقظك من النوم في النصف الثاني من الليل، وقد يقوم بالتفاقم في أوقات الراحة والتحسن مع التمارين.

في حالة الإصابة بالعين الحمراء المؤلمة، والتحسس الشديد للضوء أو تَغَيُّم الرؤية،

قم بزيارة عيادتنا، والحجز مع طبيب العيون على الفور.

عوامل الخطر

يتضاعف المرض لدى الرجال بشكل أكبر وفي الأغلب ما يصيب المراهقين وبالنسبه للحاملين جين HLA-B27  لا يُصاب به الكثيرون.

قم بالتواصل مع عيادتنا، عيادة الدوحة ستتم مساعدتك بأفضل الطرق من قبل أفضل الأطباء المختصين وأفضل الأجهزة.

يمكنك قراءه المزيد عن فقدان الشهية العصابي: دليلك الشامل