التهاب العظم والنقي اسبابه واعراضه

كل ما يخص التهاب العظم والنقي اسبابه واعراضه

يحدث التهاب العظم والنقي عندما تصل البكتيريا إلى العظام من خلال مجرى الدم، حيث يمكن أن تنتقل عن طريق الأنسجة المجاورة أو بعد تعرض العظام للإصابة.

يتفشى  التهاب العظم والنقي لدى الأطفال في العظام الطويلة، مثل: عظام الفخذ، الساق الذراع، أما عند البالغين فتنتشر بصورة أكبر في فقرات العمود الفقري، وفي كف القدم في حال الإصابة بمرض السكري.

ما هي أعراض التهاب العظم والنقي؟

تشمل أعراض المرض ما يأتي:

• حمى وقشعريرة.

• وخز في منطقة العدوي.

• إحمرار في منطقة الإلتهاب.

• إحساس بالضيق والغضب، تحديداً لدى الأطفال.

• عدم الإمكانية على تحريك الأطراف رغم عدم وجود أية إصابة.

ما هي أسباب وعوامل خطر التهاب العظم والنقي؟

يحدث التهاب العظم والنقي عادةً بسبب عدوى بكتيرية من نوع البكتيريا العنقودية، حيث يعد هذا النوع من البكتيريا منتشر بصورة كبيرة، وعادةً ما تتواجد بصورة طبيعية على الجلد وداخل الخياشيم.

كيف تصل البكتيريا للعظام؟

في الواقع يمكن أن تصل البكتيريا للعظام عن طريق ما يأتي:

1. مجرى الدم

حيث تدخل البكتيريا إلى مجرى الدم مسببة عدوى ما في مكان آخر في الجسم، ثم تدخل للعظام من خلال نقاط الضعف، وتدخل إلى عظام الأطفال عن طريق صفيحة النمو الموجودة في أطراف العظام.

1. عدوى الأنسجة المجاورة

حيث تكون العدوى في الأنسجة المجاورة للعظام ثم تقوم بالانتقال بعد ذلك إلى العظام مسببة إلتهاب فيها.

1. الاختراق المباشر

ويحدث ذلك عن تعرض العظام المباشر للبكتيريا بعد حدوث إصابة ما، مثل: الكسر المفتوح، أثناء عملية جراحية يتم خلالها كشف العظام، مثل عمليات تجبير الكسر أو تغيير المفاصل.

ما هي عوامل الخطر للإصابة بـ التهاب العظم والنقي؟

يوجد بعض العوامل التي تضاعف من خطر إصابة العظم بالعدوى، نذكر منها ما يأتي:

• إجراء جراحة في العظام

قد يسبب إجراء جراحة ما في العظام، مثل: جراحة تقويم العظام، الإصابة الحادة التي تنطوي على كشف العظام والأنسجة المجاورة في المنطقة، ما يساعد على وصول البكتيريا إلى العظام.

• مشاكل في تدفق الدم

في بعض الحالات التي يعاني منها المريض من مشاكل في اندفاع الدم، لا يتم وصول كميات كافية من خلايا الجهاز المناعي إلى المنطقة، بالتالي فإن أية جرح بسيط يمكن أن يتطور إلى إلتهاب شديد. يوجد الكثير من الأمراض التي تؤثر على سير الدم في الأوعية الدموية، مثل: السكري، أمراض الأوعية الدموية المحيطية.

• العلاجات الطبية الباضعة

قد تضاعف بعض الإجراءات الطبية التي تخترق مجرى الدم مباشرة، مثل: غسيل الكلى والقسطرة من خطر الإصابة بتلوث الدم بصورة مباشرة، ثم إلى أنسجة الجسم المتنوعة بما فيها العظام.

ما هي مضاعفات التهاب العظم والنقي؟

يوجد الكثير من المضاعفات التي تتعلق بالإصابة بـ التهاب العظم والنقي، نذكر منها ما يأتي:

1. موت العظام

قد يسبب عدم وصول كميات كافية من الدم إلى العظام إلى موت في أنسجتها، ويمكن التخلص من الجزء الميت من العظام في حال كان الضرر قليل لتعيد لعظام بناء نفسها من جديد، أما في حال كان الضرر ضخم فقد يكون هناك حاجة إلى بتر جزئي لأحد الأطراف.

1. عدوى المفاصل

يمكن لعدوى العظام أن تصل إلى المفاصل المجاورة ما يسبب حدوث التهاب في المفصل، ومن معرفة أن المفاصل لا تتجدد كما هو الحال في العظام، ما قد يسبب حدوث فصال عظمي بالمفصل الذي يحتاج في نهاية الأمر إلى تغيير المفصل.

1. مشاكل في النمو لدى الأطفال

قد يسبب حدوث التهاب في لوحة النمو إلى إلحاق ضرر فيها، ما يتسبب فى تباطؤ أو توقف في النمو، ما يتسبب فى عدم تساوي في نمو العظام، وبالتالي تشوه في العظام والأطراف.

1. سرطان الجلد

قد يصاب البعض بسرطان الجلد وذلك عندما يكون الإلتهاب مزمنًا، إذ تنشأ جيوب تقوم بالعمل على تصريف القيح من موقع الإلتهاب في العظم إلى خارج الجلد، وقد تسبب هذه الجيوب تحول سرطاني ما يؤدي بروز سرطان الجلد القشري.

ما هي طرق تشخيص التهاب العظم والنقي؟

يمكن القيام بإجراء الكثير من الفحوصات في المختبر لقياس علامات الإلتهاب المتنوع التي تشير إلى وجود عدوى في الجسم، لكن قد يكون هذا الالتهاب ناجم عن إلتهاب كثيرة في أماكن أخرى في الجسم وليس فقط في العظام.

ذلك عن طريق:

1. فحوصات الدم

حيث يتم القيام بأخذ عينة من الدم من أجل فحص البكتيريا المسببة للمرض، حيث يساهم ذلك في تحديد العلاج الملائم والأكثر فعالية للمريض.

1. فحوصات تصويرية

يمكن إجراء الكثير من الفحوصات التصويرية التي تقوم بالمساهمة على تأكيد التشخيص، مثل ما يأتي:

• التصوير بالأشعة السينية.

• مسح العظام.

• التصوير المقطعي المحوسب.

• التصوير بالرنين المغناطيسي.

ما هي طرق علاج التهاب العظم والنقي؟

يمكن علاج التهاب العظم والنقي عن طريق ما يأتي:

1. العلاج بالأدوية: حيث يتم إعطاء بعض المضادات الحيوية الوريدية في المرحلة الأولى من العلاج، وبعد تلاشى الأعراض يمكن منح بعض المضادات الحيوية من خلال الفم، ويدوم العلاج عادةً ما لا يقل عن ستة أسابيع.

2.  عملية جراحية: يمكن القيام بإجراء عملية جراحية تهدف إلى تصريف القيح والتخلص من أجزاء العظم الميت، حيث يساهم ذلك على استرجاع تدفق الدم إلى العظم وإخراج أية أجسام الغريبة.

ما هي طرق الوقاية من التهاب العظم والنقي؟

يجب القيام بمراعاة أمور كثيرة للوقاية من الإصابة بـ التهاب العظم والنقي كما يأتي:

• توخي الحذر من الإصابة بأية جروح والحرص على معالجة الجروح بصورة فورية تحديدًا لدى الأفراد الأكثر عرضة للإصابة بإلتهاب العظام.

• التنبيه في حال ملاحظة توقف الطفل عن استعمال أحد الأطراف دون وجود سبب واضح، حيث يفضل التوجه للطبيب للتأكد من الحالة.

من الجدير أن التهاب العظم والنقي هو العدوى البكتيرية الخطيرة، لذا إذا كنت مصابًا يجب عليك التوجه إلى الطبيب المختص لدى مجمع الدوحة الطبي بشكل فوري.

فقط تواصل معنا.