البقع الداكنة في الجسم

البقع الداكنة في الجسم : دليلك الشامل

البقع الداكنة: أسباب ظهورها وطرق علاجها

أسباب بروز البقع الغامقة

توجد الكثير من العوامل والأسباب التي قد تتسبب في بروز البقع الغامقة في البشرة، وهذه أهمها:

1. تلف ناجم عن أشعة الشمس

عندما يكون سبب البقع الغامقة البارزة على البشرة هو تأثير أشعة الشمس، تسمى هذه البقع علميًا باسم التصبغات الشمسية ، ولها تسميات كثيرة متنوعة أخرى، مثل: بقع الشمس ، والعدسية .

غالبًا ما ينشأ هذا النوع من الأزمات الجلدية بسبب الأتي:

التعرض لأشعة الشمس، لذا من الممكن القيام بملاحظتها بصورة خاصة على الأماكن الأكثر عرضة لأشعة الشمس من غيرها، مثل: الوجه، والكفين، والذراعين.

التعرض للإشعاعات الضوئية الصناعية بغرض تسمير البشرة، في ما يسمى بأسرة التسمير .

2. الإصابة بأمراض ومشكلات الجلدية

في بعض الحالات قد تكون البقع الغامقة متعلقة بأزمات جلدية معينة، إذ قد تنشأ بسبب الأتي:

الالتهاب الذي قد يصاحب الإصابة ببعض الأمراض الجلدية، مثل: الصدفية، وحب الشباب، والأكزيما.

التئام الجلد بعد التعافي من حوادث وإصابات عابرة، مثل: الحروق، والجروح، ولدغات أو قرصات الحشرات.

3. التغييرات الهرمونية

من الممكن أن تتسبب التغييرات الهرمونية التي قد تقوم بالحدوث في الجسم بسبب بعض العوامل، مثل: الحمل في بروز البقع الغامقة في حالة تسمى بالكلف ، وهي حالة تعد أكثر انتشارا بين النساء خصوصا الحوامل، وفي حال بروزها عند الحامل فإن تسميتها المنتشرة هي قناع الحمل.

وهذه بعض العوامل الهرمونية الأخرى التي قد تتسبب في بروز البقع الغامقة: تناول حبوب منع الحمل، والإصابة بمرض أديسون ، و الإصابة بفرط الدرقية .

4. عوامل أخرى

قد تتسبب الكثير من العوامل الأخرى ببروز البقع الغامقة على الجلد، مثل:

الإصابة بمرض السكري، إذ قد يحفز هذا النوع من الأمراض تغير لون أماكن معينة من الجلد.

استخدام مستحضرات عناية بالشعر أو البشرة غير مناسبة وقد تثير تهيج البشرة.

استخدام أنواع معينة من الأدوية، مثل: مضادات الالتهاب اللاستيرويدية .

عوامل أخرى، مثل: الإصابة ببعض الأمراض الجينية كالشواك الأسود ، والتعرض لبعض المواد الكيميائية السامة كالزرنيخ، والنمش ، و داء ترسب الأصبغة الدموية .

علاج البقع الغامقة

هذه بعض الخيارات العلاجية المتاحة لعلاج البقع الغامقة والتي يجب القيام باستشارة الطبيب بخصوصها أولًا من أجل تحديد أيها يلائم حالتك:

1. خيارات طبية

إليك قائمة بأهمها:

الكريمات التي قد تساهم على تفتيح البشرة، مثل: مراهم الريتينويدات ، وكريمات فيتامين ج، وحمض الكوجيك ، وحمض الغليكوليك .

العلاج بالتبريد ، حيث يتم القيام باستعمال النيتروجين السائل على درجات حرارة منخفضة لمساهمة الجلد على التخلص من الصبغة الزائدة المسببة للبقع الغامقة.

إعادة التسطيح بالليزر ، والذي يساهم على تخليص الجلد من الخلايا التي تسببت أشعة الشمس بإلحاق الضرر بها.

أساليب أخرى، مثل: التقشير الكيميائي ، والتقشير الكريستالي المجهري .

2. خيارات ووصفات طبيعية

من الممكن القيام باللجوء لبعض الوصفات الطبيعية من أجل تفتيح البقع الغامقة، مثل:

عصير الألوفيرا: قم بمسح البشرة بكمية بسيطة من عصير الألوفيرا الطازج، و اغسل المنطقة بماء دافئ بعد مرور ربع ساعة.

قشور البرتقال: اخلط القليل من قشر البرتقال المبشور مع الحليب، وعندما تقوم بالحصول على قوام يشبه المعجون قم بوضع الماسك على البقع الغامقة، ولا تغسله قبل مرور نصف ساعة.

عصير البابايا: تستطيع الاستفادة من البابايا من أجل تفتيح التصبغات في البشرة عن طريق مسح الأماكن المصابة بالتصبغات بالقليل من عصير البابايا.

متى يجب عليك القيام بمراجعة الطبيب بخصوص البقع الغامقة؟

يفضل القيام باستشارة الطبيب دومًا بخصوص البقع الغامقة وكذلك الشامات، فعلى الرغم من أن بعضها قد يكون حالات عابرة لا أكثر فقد يكون بعضها الآخر مؤشرًا على الإصابة بحالات مرضية معينة قد تكون حادة، مثل: بعض أنواع سرطان الجلد.

كما يجب القيام باستشارة الطبيب دون تأخير في الحالات الآتية:

بروز بقع غامقة لا سبب واضح لها، أو بروز بقع غامقة لا يستطيع الفرد التخلص منها مهما حاول.

بروز تغييرات معينة على البقع الغامقة ترتبط بما يأتي: مظهرها، وملمسها، وحجمها، ولونها.

بروز الأعراض الآتية في منطقة البقعة الغامقة: حكة، وتنميل، ونزيف.

يمكنك قراءه المزيد عن أضرار الهيل على الصحة : دليلك الشامل