الأعضاء التناسلية

علاج حكة الأعضاء التناسلية عند الأطفال

ماذا يُقصد بالتهاب المنطقة التناسلية عند الأطفال؟

التهابتلك المناطق لدي الأطفال يعني تعرض المنطقة لاحمرار وحكة مُزعجة نتيجة تعرض المنطقة لهجوم أحد أنواع البكتيريا أو الفيروسات أو الفطريات أو الديدان.

يُواجه بعضهم مشكلة التهابات بتلك المنطقة بعد ولادتهم بعدة أيام، لذا يجب البحث عن المُسبب الرئيس للمشكلة لعلاجه وحماية الطفل من الانزعاج والألم.

أسباب التهاب المنطقة التناسلية عند الأطفال

1. الحفاض

يُسبب أحيانًا لبعض الأطفال الرضّع الطفح، وطفح الحفاض من الأمور المنتشرة التي يُمكن أن يُصاب بها الرضيع خلال الأشهر الأولى من عمره، حيث أن بشرتهم تكون حسّاسة للغاية.

تزداد احتمالية تسبب الحفاض بالاتهاب عند الأطفال في حال:

• عدم الاهتمام بنظافة المنطقة.

• استخدام واحد بملمس غير ملائم لبشرتهم.

• تركه  بالحفّاض لمدة طويلة، مما يؤدي لتراكم البول أو التصاق البراز بالجلد، وبالتالي يصاب بمشاكل جلدية عديدة.

2. الفطريات

• عدم التنظيف  جيدًا بعد التبرز، وينطبق هذا على الأطفال الأكبر سنًّا، حيث يقومون بدخول الحمّام بمفردهم ولا يعتنوا جيدًا بالتنظيف.

• عدم تجفيف تلك المنطقة  جيدًا بعد تنظيفها وشطفها بالماء، ويُمكن أن يؤدي لحدوث الالتهابات .

• انتقالها من خلال  البراز إلى المنطقة الحساسة، فقد يكون الطفل يُعاني منها في الجهاز الهضمي، وعند التبرز تنتقل إلى المنطقة الحساسة مُسببة التهابات.

3. الملابس الصناعية

• ارتداء ملابس داخلية قطنية لتفادي الحدوث والحكة.

• ارتداء ملابس بقياس مناسب وليست ضيقة.

• تبديل الداخلية باستمرار، وعدم البقاء بها لفترة طويلة.

4. عدوى المسالك البولية

تلك العدوي من الأمراض التي لا تقتصر على الكبار، فيمكن أن يُصاب بها الأطفال، وهي عدوى بكتيرية تحدث في المثانة وتتكاثر بهذه المنطقة، كما أنها تزيد من الحاجة إلى التبول.

تتسبب تلك العدوى في حدوث التهيج والحكّة بالمنطقة الحسّاسة.

5. الديدان

من الممكن ان تُصيب الأمعاء، لكنها يُمكن أن تنتقل لمنطقة الفرج عند التبرز لتكون بذلك أحد أسباب التهاب المنطقة التناسلية عند الأطفال.

كما تتسبب بحكّة شديدة في المنطقة التناسلية وتزداد في فترة الليل، كما تؤدي إلى شعور بألم أثناء التبول.

علاج التهاب المنطقة التناسلية عند الأطفال

• علاج الالتهابات الفطرية، وطفح الحفّاض يكون من خلال:

• استخدام كريم مضاد للالتهابات والفطريات.

• استخدام كريم يُقلل من الشعور بالحكّة.

طرق الوقاية من التهاب المنطقة التناسلية لدى الأطفال

• الحرص على نظافة المنطقة التناسلية: فيجب استخدام الماء والصابون الطبي لتنظيفها بعيدًا عن المناديل المُعقمة والمعطرة، كما يجب تجفيفها جيدًا بعد ذلك.

• عدم استخدام أدوات غير شخصية: فيجب أن يكون لدى الطفل أدواته الشخصية للتنظيف، سواء المناشف القطنية أو غيرها من الأدوات، ولا بد أن تكون نظيفة وعدم استخدامها لمدة طويلة.

• االحفاظ على نظافة اليد وقص الأظافر: لأنها تُسبب تراكم الجراثيم أسفلها، وفي حين استمال اليد في تنظيف المنطقة الحسّاسة يُمكن أن تنتقل هذه الجراثيم والبكتيريا إليها.

• تغيير الملابس الداخلية بصورة مستمرة: فيجب تعليمه على تغيرها مرتين يوميًا.

يمكنك قراءه المزيد عن اهم أنشطة للأطفال في المنزل