اكزيما التهاب الجلد المثي

كل ما يخص اكزيما التهاب الجلد المثي للاطفال والكبار

اكزيما التهاب الجلد المثي هو مرض متفشي  في الجلد، الذي يصيب بصورة خاصة الرأس، يتسبب لشكل جلد محمر ومتقشر، للإحساس بالحك وتقشر جلدي صعب. يشبه هذا المرض مرضًا يظهر لدى الرضع، الذي يعرف باسم "قرف اللبن". كافة المعلومات عن اكزيما التهاب الجلد المثي تجدونها في المقال التالي.

ما هي أعراض اكزيما التهاب الجلد المثي؟

• تقشر الجلد في مواضع عديدة بدون وجود تواصل بين هذه المواضع.

• جلد سميك وقاس على فروة الرأس.

• الجلد أسفل المنطقة المتقشرة أحمر اللون، متهيج ودهني.

• حكة أو حرقة في الجلد.

• قشرة.

يكون شيوع إلتهاب الجلد المثي بمنطقة فروة الرأس، لكن يمكنه البروز في مواضع أخرى، مثل طيات الجسم أو المواضع المليئة بغدد الحليب. يمكنه أن يقوم بالبروز داخل أو بين الحاجبين، طرفي الأنف، وراء الأذنين وأعلى عظمة القص في منطقة الأربية (الفخذ) والإبط. إن حدة المرض غير ثابتة ويمكنها أن تكون أكثر قوة أو أخف أيضًا، بدون تغيرات أساسية. يكون الجلد الدهني بالمقابل، عند الرضع مصفرًا ومقشرًا، لكن بصورة عامة لا يسبب الحكة.

ما هي طريقة تشخيص اكزيما التهاب الجلد المثي؟

يعتمد التشخيص بالأساس، على السيرة المرضية، والشكل الخارجي. إذا كان هناك عدم تأكد، يمكن أخذ عينة من الجلد وإجراء فحوصات أخرى من أجل نفي أوضاع مشابهة أخرى مثل: التهاب الجلد التأتبي وهو وضع مزمن يتسبب في جعل الجلد ملتهب ومثير للحكة. يظهر غالبًا في أماكن طي المفاصل، الركبتين والرقبة. يقوم هذا المرض بالبروز على هيئة نوبات، إلى جانب فترات هادئة أكثر، وهو شائع عند المصابين بأمراض الحساسية المتنوعة. الصداف  ويكون الجلد في هذا المرض جافا، أحمر اللون ومغطى بندبات فضية، كما هو الأمر في التهاب الجلد المثي، يمكن أن يقوم هذا المرض بالبروز في فروة الرأس بصورة موضعية، لكن هذا يمكن المرض من الشيوع الضخم ومن إصابة أماكن واسعة بالجسم.

كيف يتم علاج اكزيما التهاب الجلد المثي؟

يتنوع العلاج من فرد لآخر حسب نوع الجلد، كيفية بروزه وموضعه في الجسم.

• إن المرحلة الأولى من علاج التهاب الجلد المثي في فروة الرأس، هي القيام بغسل فروة الرأس بشامبو.

• يجب أن يكون استخدام الشامبو بصورة يومية حتى تتلاشى الأعراض، ومن ثم التقليل تدريجيا من وتيرة الاستخدام.

• إذا أختفى مفعول الشامبو يمكن القيام باستخدام نوعين مختلفين من الشامبو بالتناوب.

• يجب إبقاء الشامبو على الرأس لمدة 3-5 دقائق قبل غسله.

• إذا لم يكن هناك تحسن في الوضع، حتى بعد الحرص على استخدام الشامبو، يمكن الذهاب للطبيب من أجل الحصول على وصفة شامبو أقوى، ذي مركبات فعالة إضافية مثل الستيروئيدات.

من الجدير بالذكر أن التهاب الجلد المثي لا يصيب الجسم ولا يتسبب بأي أضرار، لكنه يسبب الإزعاج ومنظرًا غير جميل. يمكنك التوجه إلى الطبيب المختص لدى مجمع الدوحة الطبي لمساعدتك في العلاج.

فقط احجز موعدك الآن.