اعراض  قلس الصمام الأبهري

اعراض واسباب قلس الصمام الأبهري

قلس الصمام الأبهري - الأعراض والأسباب

يعد ذلك المرض عبارة عن حالة تحدث عندما لا ينغلق الصمام الأبهري للقلب بإحكام. ونتيجة لذلك، يحدث اضطراب بغرفة الدم وهي المسؤولة عن ضخ الدم، فيتسرب عكسياً.

وبسبب أنه يعمل علي عدم ضخ الدم بشكل سليم إلى باقي جسمك، يؤدي إلى الشعور بالإرهاق وضيق التنفس.

فالأغلب يجب الخضوع إلى جراحة ترميم الصمام وذلك في حالة الصمام الأبهري الشديد، الذي يعمل على ارتجاعه فجأة أو على مدى عقود.

الأعراض

يتم حدوث ذلك المرض بشكل تدريجي، حيث أنه من الممكن أن يكون لديك المرض وأنت لا تدرك لأن المؤشرات أو الأعراض تظهر بعد عدة سنوات، وبالرغم من ذلك فإنه في بعض الأحيان يحدث بشكل مفاجئ، وعادةً ما يكون نتيجة للإصابة بعَدوى في الصمام.

في حالة تفاقم تلك الحالة، قد تتضمن الأعراض ومؤشرات المرض ما يلي:

• النفخة القلبية

• اضطراب النظم القلبي

• حدوث ذبحة أو الانزعاج أو الضيق، وأثناء ممارسة التمارين يزداد.

• تورُم الكاحلين والقدمين

• الدُوار أو الإغماء

• التعب والضعف، خاصة عند زيادة مستوى نشاطك

• الشعور بسرعة نبض القلب وخفقانه

• ضيق النفَس، خاصة عند ممارسة التمارين الرياضية أو عند الاستلقاء

الأسباب

ذلك المرض من الصمامات الأربعة التي تقوم بتنظيم تدفق الدم من خلال القلب. كما أنه يقوم بفصل حجرة الضخ التي تمد جسمك بالدم المحمل بالأكسجين وهي الغرفة الرئيسية للقلب والشريان الرئيسي. أما الصمام فإنه يحتوي علي سدائل تنفتح وتنغلق مرة واحدة مع كل نبضة قلبية.

لا ينغلق الصمام الأورطي بصورة سليمة في حالة الارتجاع، مما يقوم بالتسبب في تسرب الدم للخلف إلى الحجرة الرئيسية. ونتيجةً لذلك، يحمل البطين الأيسر كميةً أكبر من الدم؛ مما قد يتسبب في تضخمه وزيادة سمكه.

وبشكل جيد وبقوة أكبر يقوم البطين الأيسر في البداية على التواصل في التدفق،

بالرغم من أن البطين الأيسر في بداية الأمر يعمل على مواصلة تدفق الدم بصورة جيدة وبقوة أكبر. لكن مع مرور الوقت هذه التغيرات تؤدي  إلى إضعافه، ومن ثم تؤثر على القلب ككل.

ذلك المرض يحدث بشكل تدريجي في معظم الأحيان، في حالة التهاب الصمام يحدث بشكل مفاجئ، ويؤدي إلى حالة مرضية تصيب الصمام الأورطي.

وبالرغم من ذلك قد تحدث تلك الحالة دون الاحساس بها أو ظهور أي عوامل خطر.

الوقاية

من الأفضل التواصل مع عيادتنا، عيادة الدوحة في حالة إصابتك بأمراض القلب، ولكي يتمكن الطبيب من تشخيصك ومراقبتك بشكل جيد، من الواجب عليك المتابعة معه بشكل منتظم. كما أنه سيقوم بالسؤال عن عائلتك إذا كان فرد منهم مصابًا بالصمام الأورطي ثنائي الشُرف، وللتأكد من عدم الاصابة يفضل اجراء الفحوصات التي يطلبها منك الطبيب مثل إجراء مخطط صدى القلب، للمساعدة في التشخيص أو وجود أي حالة قلبية أخري قبل ظهورها أو في مراحلها المبكرة على تسهيل التعامل معها.

يجب أيضًا اتباع بعض الخطوات للوقاية من الحالات التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة، بما في ذلك:

الحمى الروماتيزمية: قم باستشارة الطبيب في حالة الالتهاب الشديد، حيث أن عدم علاجها يعمل علي التسبب في الإصابة بتلك الحمى، وذلك الالتهاب تتم معالجته بشكل سهل عن طريق المضادات الحيوية.

ارتفاع ضغط الدم: للتأكد من السيطرة التامة للوقاية من ذلك المرض قم بفحص ضغط الدم بشكل منتظم.

إذا قمت بزيارة عيادتنا، عيادة الدوحة سيقوم الأطباء المختصين بتوجيهك بشكل ملائم للعلاج.

يمكنك قراءه المزيد عن أبرز المعلومات عن أعراض الحبسة