اعراض فقدان الشهية العصبي

اسباب واعراض فقدان الشهية العصبي

فقدان الشهية العصابي - الأعراض والأسباب

هو اضطراب سببه يتمحور حول الخوف من زيادة الوزن وشكل الجسم، والأشخاص المصابين لديهم اهتمام كبير لشكلهم، وذلك ببذل الجهود الشديدة التي تتعارض بشكلٍ كبير مع حياتهم. كما أنهم حافظوا علي وزنهم وذلك عن طريق ممارسة الرياضة بشكل مفرط، وتحديد الكمية المناسبة لديهم من الطعام بشكل قاسٍ، بالتحكم في مقدار ما يستهلكونه من سعرات حرارية عن طريق التقيُّؤ بعد تناوُل الطعام، أو عن طريق إساءة استخدام المليِّنات، أو مساعدات الأنظمة الغذائية أو مُدِرَّات البول أو الحقن الشرجية.

كما ان ذلك المرض في أغلب الأحيان يكون مهدد للحياة، لمحاولة التغلُّب على المشاكل العاطفية، وفي حين الاصابة بذلك المرض، فغالبًا ما يساوي بين النحافة وتقدير الذات.

ويُمكِن أن يصعب التغلب عليه، حيث أنه يُسَيْطِر على الحياة، ولكن قد تشعر بشعور أفضل اذا التزمت بالعلاج، والعودة إلى عادات الأكل الصحية، والتخلُّص من المضاعفات الخطيرة لفقدان الشهية.

الأعراض

يتضمن ذلك المرض مشاكل عاطفية وسلوكية تشمل الخوف المستمر على شكل الجسم، والوزن.وبسبب اختلاف وزن الجسم من شخص لآخر يصعب ملاحظة الأعراض

الأعراض البدنية

•  اتباع حِمية، وذلك عن طريق تقليل الطعام بشكل كبير أو الصوم

•  كثرة عمل مجهود عن طريق ممارسة التمارين

الأسباب

من المحتمل أن يكون مزيجًا من العوامل الحيوية والنفسية والبيئية، حيث أن السبب الرئيسي غير معروف.

حيوي: من الممكن اكتشاف تغييرات جينية أو ميل وراثي نحو الكمال والحساسية والمثابرة  تتسبب في ذلك المرض.

نفسي: بسبب الشعور بالسمات الشخصية القهريَّة، التي تحفزهم علي اتباع الأنظمة الغذائية الصارمة والتخلي عن الطعام على الرغم من الجوع.تجعلهم يعتقدون أنهم لا يتمتعون بالنحافة الكافية.

بيئي: الثقافات الغربية الحديثة تشجع علي النحافة ويتم ربطها بالنجاح. تزداد الرغبة في النحافة بين الفتيات الصغيرات وذلك بسبب ضغط الأقران.

الوقاية:

بالرغم من عدم وجود طريقة مضمونة للوقاية من ذلك المرض إلا أن اطبائنا في عيادتنا، عيادة الدوحة في وضع يتيح لهم امكانية تحديد المؤشرات التي تؤدي لذلك المرض من خلال، طرح أسئلة حول عادات الأكل و الرضا عن المظهر

لا تتردد في التواصل مع عيادتنا، عيادة الدوحة ستتم مساعدتك من قبل أفضل الأطباء المختصين.

يمكنك قراءه المزيد عن تعرف علي طرق علاج الإسهال الناتج عن المضادات الحيوية