اعراض عيب القناة الأذينية البطينية

تعرف علي اعراض عيب القناة الأذينية البطينية

عيب في القناة الأذينية البطينية - الأعراض والأسباب

وهو ما يعرف باسم عيب الحاجز الأذيني البطيني، يؤثر في مركز القلب ويعد عبارة عن مجموعة من مشكلات القلب، وتظهر هذه الحالة القلبية مع الولادة.

كما أن الأطفال المصابون بتلك الحالة مصابين بثقب بين غرف القلب وتكون لديهم مشكلات في الصمامات التي تتحكم في تدفق الدم داخل القلب.

عيب تلك القناة يسمح بتدفق دم زائد إلى الرئتين. ويجبر هذا الدم الزائد القلب على العمل بجهد كبير يؤدي إلى تضخم عضلة القلب.

يمكن أن يؤدي عدم علاجه إلى فشل القلب وارتفاع ضغط الدم في الرئتين. ولذلك يقوم الطبيب بتوصية عامة بإجراء جراحة أثناء العام الأول بعد الولادة لإغلاق الثقب في القلب وإعادة بناء الصمامات.

الأعراض

يمكن أن يشمل الغرفتين العلويتين للقلب أو الغرف الأربع جميعها. وفي الحالتين كلتيهما،  الدم الزائد يقوم بالتدفق إلى الرئتين.

كما أن المؤشرات والأعراض، تتوقف على ما إذا كان العيب جزئيًا أم كليًا.

اعتلال كامل:

في الأغلب ما تظهر مؤشرات وأعراض اعتلال القناة الأذينية البطينية الكامل أثناء الأسابيع الأولى من حياة الرضيع. وتلك المؤشرات والأعراض تتشابه بصورة عامة مع تلك المرتبطة بفشل القلب، وقد تشمل ما يلي:

• الإرهاق

• بطء في زيادة الوزن

• فرط التعرق

• تورم الساقين والكاحلين والقدمين

• صعوبة التنفس أو سرعته

• سرعة ضربات القلب أو عدم انتظامها

• شحوب الجلد

• ميل لون الشفتين والجلد إلى الزُرقة

• فقدان الشهية

• صفير الصدر

عيب جزئي:

من الممكن أن لا تظهر أعراضه ومؤشراته حتى بداية سن البلوغ، ومن الممكن أن ترتبط بمضاعفات تحدث نتيجة ذلك العيب، ومؤشراته تشمل الأتي:

• مشكلات في صمام القلب

• فشل القلب

• ارتفاع ضغط الدم في الرئتين

• اختلال ضربات القلب

• ضيق النفس

الأسباب

يحدث ذلك المرض قبل الولادة خلال نمو قلب الطفل.والسبب الرئيسي لا يعلمه الأطباء. من الممكن أن تزيد متلازمة داون احتمالية تعرض الأطفال للإصابة بهذا العيب الخلقي في القلب.

القلب الطبيعي

القلب ينقسم إلى أربع حجرات، ينقسمو يميناً ويساراً.

الجانب الأيمن ينقل الدم من القلب إلى الأوعية المؤدية إلى الرئتين، حيث يحصل الدم على الأكسجين. وذلك الدم المحمل يسري في الأوعية الدموية ليقوم بالعودة مرة أخري لليسار، ثم يسري إلى باقي أعضاء الجسم.

تقوم الصمامات بالتحكم  في سريان الدم إلى حجرات القلب وبسببها، تفتح صمامات القلب هذه لتسمح بدخول الدم و تغلق لتمنع الدم من السريان العكسي.