اعراض ضخامة الأطراف

تعرف على اعراض ضخامة الأطراف

ضخامة الأطراف

عندما تفرز الغدة النخامية كمية كبيرة للغاية من هرمون النمو أثناء مرحلة البلوغ، ينشأ ذلك الاضطراب، وهي حالة يزداد فيها حجم العظام عن الطبيعي، وذلك عندما يفرز الجسم كمية كبيرة من هرمون النمو في مرحلة الطفولة ويعرف عندما يحدث اضطراب في الطول الطبيعي(العملقه)، أما في مرحلة البلوغ يحدث اضطراب في زيادة حجم العظام على عظام اليدين والقدمين والوجه، ولا يحدث تغييراً في الطول.

وبالرغم من أن تلك الحالة نادرة الحدوث وغير منتشرة، وتكتشف بعد وقت طويل إلا أنها مع مرور الوقت وتركها دون علاج، فقد تؤثر المستويات العالية لهرمون النمو على الأجزاء الأخرى للجسم، فضلاً عن العظام.

مما يؤدي إلى التسبب في حدوث مشاكل صحية خطيرة، وقد تشكل خطرًا على الحياة في بعض الأوقات. ولكن مع عيادتنا،عيادة الدوحة، بالمتابعة مع الطبيب المختص يساعدك في الحد من المخاطر والمضاعفات بشكل كبير، بما في ذلك تضخم السمات الجسدية

الأعراض

أكثر العلامات انتشاراً هي ضخامة اليدين والقدمين

قد يؤثر ذلك المرض على شكل وجهك، مثل تضخم الأنف، وزيادة سماكة الشفتين،

بروز عظم الفك السفلي والحاجبين، واتساع الفُسحة بين الأسنان.

قد لا تلاحظ مؤشرات المرض المبكرة لعدة سنوات، نظرًا إلى أنه يتفاقم ببطء، في بعض الأحيان لا يلاحظ المصاب حالته إلا بمقارنة صوره الفوتوغرافية القديمة بالصور الحديثة.

بوجه عام، تتفاوت مؤشرات ذلك المرض وأعراضه من شخص لآخر في الغالب، وقد تشمل أي مما يلي:

• الشخير الصاخب بسبب انسداد مجرى الهواء العلوي

• ضخامة اليدين والقدمين

• الإجهاد وضعف المفاصل والعضلات

• ألم المفاصل وصعوبة تحريكها

• ظهور زوائد صغيرة في نسيج الجلد

• فرط التعرُّق وتغيُّر رائحة الجسم

• تحول الجلد إلى جلد خشن دهني سميك

• مشكلات في الرؤية

• ضعف الرغبة الجنسيةعدم انتظام دورة الحيض عند النساء

• ضعف الانتصاب عند الرجال

• نوبات صداع قد تكون متواصلة أو شديدة

متى تزور الطبيب

في حالة ظهور أعراض، اتصل بعيادتنا، عيادة الدوحة لإجراء فحص.

حيث انه يفضل التشخيص مبكراً بالرغم من أن الإصابة تتفاقم بشكل بطئ، لكي تحصل على الرعاية المناسبة.

ففي حالة إذا لم تتم المعالجة فقد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة .

الأسباب

هناك ما يعرف باسم الغدة النخامية، هي غدة صغيرة و تقع عند قاعدة الدماغ خلف جسر الأنف. وتفرز هرمون النمو وعددًا من الهرمونات الأخرى. ويؤدي ذلك الهرمون دورًا مهمًا في التحكم في النمو البدني.

عندما تفرز تلك الغدة كمية كبيرة جدًا من هرمون النمو على مدار مدة زمنية كبيرة، تسبب في ذلك المرض.

حيث  انها تعمل على تحفيز الكبد على إفراز هرمون يُسمى عامل النمو شبيه الأنسولين-1 (IGF-I).، وبالتالي قد تظهر مؤشرات اضطراب تضخم الأطراف وأعراضه ومضاعفاته.

الورم هو أكثر الأسباب انتشاراً لإفراز كميات كبيرة جدًا من هرمون النمو لدى البالغين:

• أورام الغدة النخامية:  بسبب وجود ورم غير سرطاني تظهر أغلب حالات التضخم ويفرز ذلك الورم كميات زائدة من هرمون النمو؛ ما يؤدي إلى ظهور الكثير من مؤشرات اضطراب التضخم وأعراضه. وتظهر بعض الأعراض، مثل الصداع وضعف البصر، نتيجة الورم الضاغط على أنسجة الدماغ القريبة.

• الأورام غير النخامية. تتسبب الأورام المتاحة في أجزاء أخرى من الجسم، مثل الرئتين والبنكرياس، في إصابة عدد قليل من الأشخاص باضطراب تضخم الأطراف. وفي بعض الأوقات، تُفرز هذه الأورام هرمون النمو. وفي حالات أخرى، تفرز الأورام هرمونًا يُسمى الهرمون المطلق لهرمون النمو، الذي يُحفز الغدة النخامية على إفراز المزيد من هرمون النمو.

المضاعفات

• مرض السكري من النوع الثاني

• ارتفاع ضغط الدم    الالتهاب المفصلي العظمي

•  تغيرات في الرؤية أو فقدانها

• متلازمة النفق الرسغي

• زيادة خطر الإصابة بالأورام السرطانية

• تنمو أجزاء سابقة للتسرطن على بطانة قولونك

• ارتفاع الكوليسترول

• مشكلات في القلب، وخاصة تضخم القلب

• تضخم الغدة الدرقية

• ضغط الحبل الشوكي أو الكسور

يمكن أن يساهم العلاج المبكر على الحماية من حدوث هذه المضاعفات أو تفاقمها، فاذا كان لديك أي من الأعراض السابق ذكرها لا تتردد في الاتصال بعيادتنا،عيادة الدوحة الطبية. ويمكن أن تؤدي تلك الحالة  التي لم تُعالج إلى الوفاة المبكرة.

يمكنك قراءه المزيد عن ابرز طرق علاج متلازمة الشريان التاجي الحادة