اعراض داءُ الصَّفَر

اسباب واعراض داءُ الصَّفَر

داءُ الصَّفَر - الأعراض والأسباب

تتسيب الديدان المستديرة في ذلك المرض كما أنها تعبر من الطفيليات. التي تقوم بإستخدام جسمك مثل مضيف للنضج من مرحلة اليرقات أو البيض إلى أن تصل لمرحلة الديدان البالغة.

الأعراض:

أغلب الأشخاص المصابين بذلك المرض لا تظهر عليهم أمراض المرض.

كما أن الأعراض تتحدد حسب الجزء المصاب تتنوع من المتوسطة إلى الشديدة في الرئتين.

تفقس بويضات ذلك المرض بعد ابتلاعها في الأمعاء الدقيقة، يتم انتقال يرقاتها خلال مجرى الدم الى رئتيك.

في تلك الحالة تظهر عليك الأعراض التالية.

• أريز.

•  سعال بشكل مستمر.

•  ضيق النفس.

في الأمعاء: يتم نضوج اليرقات حتى تصير ديدان بالغة كما أنها تموت بعد فترة من حياتها.

كما تسبب الاصابة المعوية في:

•  الإسهال.

•  الم غير معروف في البطن.

•  الغثيان والقيء.

أما في حالة كثرة الديدان.

إرهاق.

ألم شديد في البطن.

فقدان الوزن وسوء التغذية .

الأسباب:

ذلك المرض لا ينتشر من شخص لأخر بشكل مباشر ولكن بالرغم من ذلك.

يفضل عدم ملامسة التربة التي يكون بها براز الانسان او الخنازير حيث أنه في بعض البلاد النامية يتم استخدام ذلك البراز في الأسمدة كما أن المرافق الصحية السيئة تقوم بالسماح بخلط النفايات مع الأتربة، في الحفر و الحقول.

كما أن الأشخاص الذين تناولوا لحم الخنزير يكونوا أكثر عرضة لذلك المرض.

العدوى تحدث إلى الأطفال بشكل أكبر حيث أنهم يقوموا باللعب في التراب . كما في حالة وضع أصابعهم في أفواههم.

في حالة الفواكة أو الخضروات غير المغسولة في التربة تعمل على نقل الداء إلى الإنسان.

عوامل الخطر:

تتضمن عوامل خطر الإصابة بداء الصَّفَر ما يلي:

العمر: أكثر الأفراد إصابة بذلك المرض البالغين من العمر 10 سنوات أو أقل من ذلك، وهم أكثر عرضة للإصابة بذلك المرض.

المناخ الدافئ: يعتبر داء الصَّفَر أكثر شيوعًا في الجنوب الشرقي. لكنه أكثر شيوعًا في الدول  ذات درجات الحرارة الدافئة على مدار العام.

كما يتزايد في البلدان النامية حيث يُسمح للبراز البشري بالاختلاط بالتربة المحلية.

الوقاية:

تتمثل أفضل طرق الوقاية في النظافة الجيدة والممارسات السليمة.

• اتباع الحذر أثناء السفر: استعمال المياه المعبأة في زجاجات فقط، البعد عن تناول الخضراوات النية إلا في حالة تقشيرها وغسلها .

• الالتزام بالعادات الصحية ذلك عن طريق غسل اليدين قبل تناول الطعام غسل الطعام الذي يحتاج إلى ذلك مثل الخضراوات والفاكهة.