اعراض التأق

معلومات عن اعراض التأق

التأق - الأعراض والأسباب

يتسبب مرض التأق فى طلاق الجهاز المناعي لكمية ضخمة من المواد الكيميائية التي يمكن أن تؤدي إلى صدمة في الجسم،ومرض التأق هو رد فعل تحسسي قاسي يهدد الحياة .ويحدث رد الفعل هذا في غضون ثوان أو دقائق، ويؤدي إلى انخفاض ضغط الدم فجأة وتتضيق المسالك الهوائية مما يصعب التنفس.وتشمل العلامات والأعراض سرعة النبض وضعفه، والطفح الجلدي والغثيان والقيء. تمل المسببات الشائعة بعض الأطعمة والأدوية و مطاط اللاتكس وسم لدغات الحشرات.

يجب عليك القيام بالذهاب إلى قسم الطوارئ وبصورة فورية. إذا لم يكن لديك حقنة إبينيفرين،لأن ذلك قد يكون مميتا إذ لم يعالج على الفور.

الأعراض

تقوم أعراض مرض التأق بالبروز فى غضون دقائق بعد التعرض لمسببات. لكن ذلك التوقيت ليس ثابتا بل يمكن أن يتغير وتظهر الأعراض بعد نصف ساعة أو أكثر. وفى حالات نادرة قد يتأخر لساعات كثيرة. وتشمل الأعراض ما يلي:

• تفاعلات جلدية

• انخفاض ضغط الدم

• تضيّق مجرى التنفّس وتورم اللسان أو الحلق، مما قد يسبب الأزيز ومشكلة التنفس

• ضعف النبض وسرعته

• الغثيان أو القيء أو الإسهال

• الدوخة أو الإغماء

متى تزور الطبيب

إذا أصابتك أو أصيب طفلك أو أي شخص آخر ردة فعل تحسسية قاسية.عليك القيام بطلب المساعدة الطبية الطارئة. لا تنتظر من أجل أن ترى إذا كانت الأعراض سوف تزول.

إذا كنت تملك حقنة إيبينفرين و أصبت بنوبة فخذها على الفور. حتى إذا تحسنت الأعراض بعدها، لا يزال يجب عليك الذهاب إلى قسم الطوارئ من أجل التأكد من عدم تكرار الأعراض حتى دون التعرض لمسببات الحساسية.

إذا كنت قد تعرضت أنت أو طفلك لنوبة حساسية قاسية أو ظهرت علامات وأعراضها في الماضي قم بتحديد موعدًا من أجل مراجعة الطبيب.

يُعتبر تشخيصها وإدارته علاجه على المدى الطويل أمرًا معقدًا، لذا قد تحتاج إلى القيام بإستشارة طبيب متخصص في الحساسية والمناعة.

الأسباب

يقوم الجهاز المناعي بالعمل على إنتاج اجساما مضادة تقوم بحماية الجسم من المواد الغريبة.لذلك هذا أمر جيد عند التعرض لمادة غريبة ضارة،مثل بعض أنواع البكتيريا أو الفيروسات.ولكن عن بعض من الأشخاص يبالغ الجهاز المناعي فى رد فعله نحو مواد تسبب الحساسية غالبا.

حتى إذا أصبت أنت أو طفلك برد فعل تحسسي معتدل في الماضي،أعراضها غير مهددة للحياة في الغالب،يبقى هناك خطر لحدوث تأق أكثر حدة بعد تكرار التعرض للمادة المسببة للحساسية.

ويعد الفستق والمكسّرات في العموم والأسماك والكائنات البحرية القشرية والقمح وفول الصويا والسمسم والحليب من أكثر المسببات للحساسية انتشاراً لدى الأطفال.

تشمل المسببات لدى البالغين ما يلي:

• بعض الأدوية، بما في ذلك المضادات الحيوية والأسبرين وغيرها من مسكنات الألم المتاحة دون وصفة طبية، وحقن التباين الوريدية المستعملة في بعض الاختبارات التصويرية

• لسعات النحل والدبابير بأنواعها و النمل الناري

• مطاط اللاتكس

على الرغم من قلة هذا الأمر، فإن بعض الناس يصابون من التمارين الهوائية، مثل الركض أو حتى الأنشطة البدنية الأقل جهدًا، مثل المشي. كما ارتبط أيضاً لدى بعض الناس بتناول أطعمة معينة قبل ممارسة الرياضة، أو الممارسة عندما يكون الطقس حاراً أو بارداً أو رطباً. استشر الطبيب بشأن الاحتياطات التي يجب عليك اتخاذها عند الممارسة.

بإمكان بعض الاختبارات أن تعمل فى المساهمة على تحديد المادة المسببة لها،إذا كنت لا تعرف سبب نوبة الحساسية. في بعض الحالات، لا يتمكن الأطباء من اكتشاف السبب.

عوامل الخطر

• الإصابة بالتَّأق في السابق. إذا أصبت سابقًا، فإن خطر إصابتك به مجددًا سيزداد.

• الحساسية أو الربو. الأشخاص المصابون بأي من الحالتين معرضون بصورة أكبر لخطر للإصابة.

المضاعفات

يمكن أن يكون مهددًا للحياة، فقد يؤدي إلى توقف التنفس أو دقات القلب.

الوقاية

• قم بتنبيه جميع أفراد الكادر الطبي المسؤول عن رعايتك بخصوص أي تحسس لديك تجاه الأدوية.

• إذا كنت مصابًا بالحساسية تجاه بعض الأطعمة، فاقرأ بعناية ملصقات عبوات جميع الأطعمة التي تشتريها وتتناولها. يمكن أن تتغير عمليات التصنيع، لذلك من المهم التحقق دوريًا من ملصقات عبوات الأطعمة التي تتناولها غالباً.

• قم بالاحتفاظ بصندوق مخصص للوازم الطوارئ وضع به الأدوية التي وصفها لك الطبيب وخذه معك في جميع الأوقات.

في مجمع الدوحة الطبي نهتم بالالتزام وبإحترام كرامة وحقوق المرضى عن طريق

تقديم الرعاية الطبية والخدمات المساهمة بصورة إحترافية يضمن رضا المراجع

نوفر أحدث الأجهزة والمعدات الطبية، و فريق من الأطباء المحترفين من أجل أن نضمن دائما توفير احتياجات المريض التشخيصية والعلاجية.

يمكنك قراءه المزيد عن تعرف على ابرز عيادة لعلاج الأنيميا