اسباب وعلاج التهاب المهبل الجرثومي

اسباب وعلاج التهاب المهبل الجرثومي : دليلك الشامل

التهاب المهبل الجرثومي

هو نوع من الالتهابات يحدث بسبب فرط نمو البكتيريا الموجودة بصورة طبيعية في المهبل، مما يُخل بالتوازن الطبيعي.

احتمالية إصابة النساء بالتهاب المهبل البكتيري تقوم بالزيادة  في السنوات الإنجابية الأخيرة، بالرغم من أن النساء يمكن أن تُصاب في أي عمر. الا أن السبب وراء ذلك غير معروف تمامًا، لكن بعض الأنشطة، مثل ممارسة الجنس دون وقاية أو الدش المهبلي المتكرر، قد تؤدي إلى زيادة احتمالية الإصابة.

الأعراض

قد تشمل العلامات والأعراض ما يلي:

• الحكة المهبلية

• حرقة عند التبول

• رائحة كريهة للمهبل

إن الكثير من النساء المصابات ليست لديهن أعراض.

الأسباب

بسبب النمو المفرط لنوع واحد أو أكثر من البكتريا ينتج ذلك الالتهاب التي توجد في المهبل بصورة طبيعية. في الأغلب، يزداد عدد البكتيريا "الجيدة"عن عدد "السيئة"  . ولكن إذا ازداد عدد البكتيريا الجيدة للغاية، فإنها تخلّ بالتوازن الطبيعي للكائنات الحية المجهرية في المهبل، وتؤدي إلى التهاب المهبل البكتيري.

الوقاية

• ابتعدي عن استخدام الدش المهبلي: لا يتطلب تنظيف تلك المنطقة أكثر من الاستحمام العادي.

الدش المهبلي المتكرر يخل بالتوازن وقد يزيد من خطر العدوى. لن ينظف الدش تلك العدوى.

• تجنبي العدوى المنقولة جنسيًّا. استعملي واقيًا ذكريًّا من اللاتكس، أو حِد من عدد شركاء الجنس أو امتنع عن الجماع للحد من خطر الإصابة.

قللي من تهيج المهبل: استعملي صابونًا لطيفًا لا يمنع التعرق، وفوط صحية غير معطرة.

يمكنك طلب موعد مع الطبيب المختص في عيادتنا، عيادة الدوحة الطبية، لمساعدتك بأفضل الطرق.