اسباب مرارة الفم
اسنان

اسباب مرارة الفم صباحا

إن التغير المستمر في طعمه يعرف من الناحية الطبية باسم خلل الذوق، وهذا الطعم غير مستساغ عند الكثير من الأفراد، إذ يستمر هذا لمدة طويلة حتى يتم تلقي العلاج المناسب من أجل التخلص منه.

ومن الجدير بالعلم أن الأفراد المصابون بهذا الخلل قد يعانون في بعض الحالات من طعم مستمر يصفونه في معظم الأوقات بالطعم المر، أو الطعم المعدني، أو الطعم الفاسد والكريه، أو الطعم المالح.

ولذلك قد يصعب على المصاب تذوق بعض الأطعمة الأخرى أثناء تناول الطعام أو الشراب، حتى بعد قيامه بتنظيفها  يبقى هذا الطعم في فمه، وهناك الكثير من الأعراض الأخرى التي قد يعاني منها المصاب استنادًا إلى السبب المؤدي إليه.

إذ تنقسم الأسباب المؤدية إلى الشعور والإحساس بالمرارة عند الاستيقاظ إلى كل مما يأتي:

1. أسباب فموية

• سوء النظافة ومشكلات الأسنان

قد يكون أكثر الأسباب  عند الاستيقاظ انتشاراً هو عدم الحفاظ على نظافتها بصورة مستمرة؛ وذلك لأن عدم تنظيفها بصورة جيدة ومستمرة قد يؤدي إلى الإصابة بالتهاب اللثة الذي تسبب الطعم المر والسيء.

وبصورة عامة فإن تلك المشكلات ، مثل: الالتهابات، والخراجات، وغيرها قد يكون لها دور هام في وجود هذا الطعم المر في الفم.

• جفاف الفم

يحدث في أغلب الأوقات بسبب عدم إنتاج الغدة اللعابية الكمية الكافية من اللعاب، وتكمن أهميته في الفم في التقليل من نمو بعض أنواع البكتيريا.

فعند عدم إفراز هذا اللعاب بصورة كافية يؤدي إلى الشعور بالطعم السيء الناتج عن زيادة نمو البكتيريا، وبقايا الطعام.

2. الإصابة بالالتهابات

• التهابات الجهاز التنفسي

من الممكن أن تتسبب العدوى والالتهابات الفيروسية في تغير طعم الفم في بعض الأوقات، ومن أهم الالتهابات التي قد تؤثر على حاسة التذوق والشم أيضًا هي الالتهابات وخاصة اللوزتين ، والجيوب الأنفية، بالإضافة إلى نزلات البرد، وعدوى الأذن الوسطى.

• التهاب الكبد (Hepatitis)

إن من أهم الأعراض المبكرة التي ترتبط به والناتج عن العدوى هو الشعور بوجود بعض المرارة في الفم، مما يجعله أحد أسباب المرارة عند الاستيقاظ.

3. التغييرات الهرمونية

قد يصاحب التغييرات الهرمونية عند المرأة ظهور بعض الأعراض ومنها المرارة عند الاستيقاظ:

• الحمل

من الممكن أن تتسبب بعض التقلبات الهرمونية التي تحدث في المراحل المبكرة منه في الكثير من التغيرات الحسية، مما يجعلها من أسباب المرارة عند الاستيقاظ.

كما أن الكثير من النساء الحوامل يعانون من وجود طعم سيء في فمهن، وعادةً ما يصفنه بالطعم المعدني، ويظهر في أغلب الأوقات في الثلث الأول من الحمل.

• سن اليأس

قد تتسبب هذه المرحلة في العمر عند النساء في الشعور أو الإحساس بوجود طعم مريرٍ في الفم في بعض الأوقات، ويعزى ذلك إلى  تسببه بالجفاف الذي تعاني منه معظم النساء في هذه المرحلة، إذ يعد ذلك من أحد أهم الأعراض التي تظهر في هذه المرحلة.

يمكنك قراءه المزيد عن دليل الاسعافات الأولية