اسباب متلازمة الشريان التاجي الحادة

معلومات حول اسباب متلازمة الشريان التاجي الحادة

المتلازمة التاجية الحادة

لوصف مجموعة من الحالات المصاحبة لانخفاض تدفق الدم المفاجئ إلى القلب يُستعمل  مصطلحٌ تلك المتلازمة

النوبة القلبية هي إحدى هذه الحالات- وهي حالة موت الخلية يكون سبباً في  تَلَف أنسجة القلب أو تهتُّكها. حتى في حين لا تتسبَّب في أي موت للخلايا، فإن انخفاض تدفُّق الدم يُغيِّر من آلية عمل القلب، ويُعَدُّ علامةً على خطر الإصابة بنوبة قلبية.

تعد حالة مرضية طارئة تتطلب التعجيل في التشخيص والرعاية حيث أنها في الغالب ما تسبب ألمًا حادًا أو شعورًا بعدم الراحة في الصدر.

وتتضمن أهداف العلاج علاج المضاعفات وتحسين تدفق الدم  والحماية من المشكلات المستقبلية.

فإذا شعرت بأي ألم عليك بالتوجه إلى عيادتنا، عيادة الدوحة لكي يتم مساعدتك.

الأعراض:

• الشعور بالقلق أو التوجس

• الشعور بتعب غير معتاد أو بدون سبب

• الدوخة أو الدوار أو الإغماء

•  الغثيان أو القيء

• قِصَر النَّفَس

• التعرق المفاجئ والشديد

• الشعور بألم الصدر، أو بعدم الراحة، وفي الأغلب ما تُوصف بأنها شعور بآلام، أو ضغط، أو ضيق، أو حرقان

• عسر الهضم

ومن أكثر الأعراض انتشاراًالشعور بألم الصدر، أو بعدم الراحة، ووفقًا لعمرك، وجنسك، والحالات الطبية الأخرى قد تتفاوت العلامات والأعراض تفاوتًا ملحوظاً .

متى تزور الطبيب؟

. فاتصل بعيادتنا، عيادة الدوحة و اطلب المساعدة الطارئة للتشخيص الفوري والرعاية اللازمة. ولا تقُدِ السيارة بنفسك إلى المستشفى.حيث أن تلك الحالة تعد طارئة.

الأسباب

بسبب تراكم الترسُّبات الدهنية في جدار الشرايين التاجية والأوعية الدموية أو عليها قد تتنشأ ممَّا يساهم فى توصيل الأكسجين والعناصر المغذية إلى عضلات القلب.

تتكوَّن الجلطة الدموية، بسبب تمزَّق ترسُّبات اللويحات أو تنقسم تعوق الجلطة تدفُّق الدم إلى عضلات القلب

عندما يكون إمداد الأكسجين إلى الخلايا منخفضًا جدًّا، يمكن أن تموت خلايا عضلات القلب. -وهو مؤدي إلى ضرر أنسجة العضلات- هي نوبة قلبية.

حتى إذا لم يكن هناك موت الخلايا، لا يزال إمداد الأكسجين غير الكافي يؤدي إلى عدم عمل عضلات القلب بصورة صحيحة أو بكفاءة. قد يكون هذا الضعف مؤقتًا أو دائمًا. عندما لا تؤدي إلى موت الخلايا، فإن هذا يُسمَّى الذبحة الصدرية غير المستقرة.

عوامل الخطر:

• السكري

• ارتفاع الكوليستيرول في الدم

•   ارتفاع ضغط الدم

• نظام الغذائي غير الصحي

• التدخين

• نقص النشاط البدني

• التقدم في السن

• السمنة أو الوزن الزائد

• العدوى بكوفيد 19

• تاريخ عائلي يتضمن حدوث الحالات التالية أثناء الحمل: ضغط الدم أو مقدمات الارتعاج أو السكري

يمكنك قراءه المزيد عن ملف شامل عن اعراض التهاب الجيوب الحاد