اسباب حكة بالشرج

ابرز اسباب حكة بالشرج

حكة بالشرج - الأعراض والأسباب

نظرة عامة

في معظم الأوقات تكون الحكة في الشرج أو في المنطقة المحيطة بالشرج حادة، وحالة منتشرة، قد تبعث الحكة الشرجية على الإحساس بالحرج وعدم الارتياح  ،وقد يرافقها حاجة مُلحة للهرش.

وتُعرف حكة الشرج بالهرش الشرجي، ويمكن أن يتسبَّب فيها عوامل كثيرة، مثل أزمات الجلد، والبواسير، والاغتسال المفرط أو غير الكافي.

في حالة استمرار الحكة الشرجية، عليك القيام بالتحدُّث مع طبيبك  او بالتواصل مع فريق مجمع الدوحة الطبي ،حيث  يُشفَى معظم الأفراد بالكامل من الحكة الشرجية مع العلاج السليم وإجراءات الرعاية الذاتية.

الأعراض

وقد تكون الحكة الشرجية لها علاقة بالاحمرار، والحرقان والألم. قد تكون الحكة والتهيُّج مؤقتًا أو أكثر ثباتًا، وفقًا للسبب.

متى تزور الطبيب؟

يُرجَى العودة إلى الطبيب في الحالات التالية،لأن فى أغلب حالات الإصابة بالحكة الشرجية  لا تحتاج رعاية طبية. :

• إذا كانت الحكة الشرجية حادة أو مستمرة

• إذا كنتَ تعاني من نزف شرجي أو نزول لا إرادي للبراز

• إذا كنت تشعر بإن المنطقة الشرجية تبدو كأنها مُصابة بعدوى ما

• إذا كان لا يمكنكَ معرفة ما الذي يُسبِّب الحكة المستمرة

قد تكون الحكة الشرجية المستمرة متعلقة بإصابة جلدية أو أزمة صحية أخرى تحتاج علاجًا طبيًّا.

الأسباب

لا يُمكن تحديد سبب الحكة الشرجية في بعض الأوقات. تَتضمن الأسباب المحتملة للحكة الشرجية ما يلي:

• المهيجات. قد يَحتوي روتين العناية بالبشرة منتجات أو سلوكيات تهيج البشرة مثل استعمال الصابون القاسي أو المناديل المرطبة والغسيل بقوة حادة، أو سلس البراز والإسهال لمدة طويلة يُمكن أن يهيج الجلد.

• حالات العدوى. وتَشمل هذه الحالات العدوى المنقولة جنسيًّا والدودة الدبوسية وعدوى الخميرة.

• الحالات الجلدية. أحيانًا تَكون الحكة الشرجية ناجمة عن حالة جلدية معينة، مثل الصدفية أو التهاب الجلد التماسي.

• الحالات المرضية الأخرى. ويشمل مرض السكري ومرض الغدة الدرقية والبواسير وأورام الشرج.

نقدم في مجمع الدوحة الطبي الخدمات الطبية بجودة مرتفعة بواسطة الكوادر المؤهلة والتكنولوجيا المتقدمة.

يمكنك قراءه المزيد عن تعرف على تشخيص التأق