اسباب التهاب لسان المزمار وطرق علاجه

ماهو اسباب التهاب لسان المزمار وطرق علاجه

إن لسان المزمار هو بمثابة امتداد للغضروف المتمثلة وظيفته بإغلاق القصبة الهوائية وحمايتها من دخول أجسام غريبة خاصةً أثناء عملية البلع، ينتفخ الغضروف في إلتهاب لسان المزمار وقد يتسبب بانسداد القصبة الهوائية وتهديد الحياة بالخطر. فما هو التهاب لسان المزمار وعلاجه؟ هذا ما سوف نعرفه في  المقال التالي.

ما هي أعراض إلتهاب لسان المزمار؟

قد يتطور المرض عند الأطفال في غضون بضع ساعات على أن يشمل الآتي:

• حرارة عالية.

• وخزا كبيرًا في الحلق.

• صعوبة ووخز عند البلع.

• سيلان اللعاب على أثر الألم الحاد عند البلع.

• عصبية وهَيَجانًا سُلوكيًّا.

• ضيق التنفس يشتد عندما نتكئ للأمام، ولهذا فإن وضعية الجلوس مريحة أكثر.

يتطور إلتهاب لسان المزمار ببطء أكثر عند البالغين، وخلالها تظهر الأعراض الآتية:

• وخز ضخم ملحوظ في الحلق.

• بحة أو ضبابية بالصوت.

• بروز أصوات صفير أو كركرة عند التنفس.

• صعوبة في التنفس.

ما هي أسباب وعوامل خطر إلتهاب لسان المزمار؟

تشمل الأسباب ما يأتي:

1. عوامل عدوانية

عدوى بالمستديمة النزلية من النوع ب هي سبب منتشر للإلتهاب في لسان المزمار، فعلى الرغم من أن هذه الجرثومة لا تتسبب بالإنفلونزا إلا أنها سبب لأمراض تصيب جهاز التنفس ومناطق أخرى في الجسم فهي تنتقل من خلال الرذاذ في الهواء، قد لا يكون الشخص الحامل لها مريضًا لكن بوسعه نقلها للآخرين متسببًا لهم بالمرض.

1. عوامل معدية أخرى

ما يأتي بعض البكتيريا التي قد تتسبب في التهاب لسان المزمار، وهي تشمل الآتي:

• المكورة الرئوية.

• العقدية المقيحة بأنواعها المتنوعة.

• المبيضة وهي جنس من الفِطريات.

• الفيروسات من عائلة الهربس.

1. عوامل رضحية

يمكن لضرر مباشر لمنطقة لسان المزمار أن يتسبب بإلتهاب لسان المزمار كما هو الشأن على ضوء إصابة مباشرة في منطق الحنجرة، واحتساء سوائل في حالة الغليان، احتساء مواد كيميائية تصدر عنها حروق، وبلع أجسام غريبة والمخدرات.

ما هي طرق تشخيص إلتهاب لسان المزمار؟

منذ لحظة الشك بالتهاب لسان المزمار فإن على الطاقم الطبي القيام بتأمين ممر هوائي مفتوح في أسرع وقت ممكن ما دام لسان المزمار لا يسد القصبة الهوائية بالكامل، ومن ثم مراقبة مستويات الأكسجين باستمرار وغالبًا ما تتم من خلال مقياس التأكسد الذي يثبت غالبًا على الإصبع، فإذا قل تركيز الأوكسجين في الدم فقد يكون من الضروري دعم التنفس.

يمكن فقط بعد أن يتسبب الوضع بصورة أكيدة التقدم في التشخيص عن طريق الآتي:

• فحص الحنجرة باستعمال منظار الحنجرة لرؤية ما يحدث في الحنجرة وبالتحديد في لسان المزمار ومن ثم تشخيص مصدر الأزمة.

• الأشعة السينية للعنق والصدر من أجل معرفة إذا كان هناك أي انسداد ميكانيكي، يتم التصوير غالبًا في سرير الطفل، لأنه في هذا الوضع يفضل عدم تحريك الطفل إلى قسم الأشعة.

• تتم محاولة أخذ عينة مباشرة من الحلق بالإضافة لعينة من الدم يمكن بهذه الوسيلة تقديم المضادات الحيوية ذات التغطية الأكثر فعالية للمرض.

التهاب لسان المزمار وعلاجه ما هي؟

تشمل الخيارات العلاجية ما يأتي:

• يجب أن يؤمن العلاج الأولي ممرًا هوائيًا مفتوحًا للرئتين ووصول قدر كاف من الأكسجين، حيث يمكن في أوضاع بسيطة الاكتفاء بقناع أو نظارات أكسجين التي توفر لجهاز التنفس مزيج هواء مخصبًا بالأكسجين بتركيز يتعدى تركيزه في الهواء.

• يوجد حاجة غالبًا لإدخال أنبوب تنفس مباشرةً للقصبة الهوائية متجاوزًا لسان المزمار من أجل ضمان ممر هوائي مفتوح في حال تضاعف التورم في لسان المزمار.

• إذا كان هناك انسداد كامل في القصبة الهوائية منذ البداية أو لسبب آخر يعيق إيلاج أنبوب التنفس فمن الضرورة القيام بإجراء فغر الرغامى يتم خلاله إجراء ثقب جراحي مباشرةً حتى القصبة الهوائية في المنطقة التي تلي الانسداد ومن خلاله تتم عملية تنفس المريض.

• تفصل داعمات التنفس على الأرجح بعد استقرار الوضع في غضون بضعة أيام إذا كان السبب عاملًا عدوائيا فإنه يتطلب كذلك علاجًا بالمضادات الحيوية الملائمة ضد البكتيريا المسببة للمرض.

ما هي طرق الوقاية من إلتهاب لسان المزمار؟

•  إن وسيلة الوقاية المجدية أكثر هي التطعيم للمستديمة النزلية (ب) الذي يعطي كجزء من منظومة التطعيمات الروتينية في عيادات الأم والطفل في أعمار: شهرين، 4 أشهر، 6 أشهر وسنة بالإضافة لذلك يحب تطعيم المرضى الذين يعانون من جهاز مناعة ضعيف في سن أكثر تقدمًا.

• بالإضافة لذلك يجب القيام باتباع قواعد الوقاية كما هو الحال في أي مرض معدٍ والعناية على غسل اليدين بالصابون، وابتعد عن الاستخدام المشترك للمناشف وما شابه ذلك.

يجب ملاحظة إلتهاب الحلق بشكل جيد في البداية ذلك لزيارة الطبيب المختص لدى مجمع الدوحة الطبي.

فقط احجز موعدك الآن.