اسباب أنواع الحساسية

معلومات عن اسباب أنواع الحساسية

حالات الحساسية - الأعراض والأسباب

نقدم الخدمات الطبية بجودة عالية عن طريق الكوادر المؤهلة والتكنولوجيا المتقدمة.

في مجمع الدوحة الطبي نهتم بالالتزام وبإحترام كرامة وحقوق المرضى عن طريق تقديم الرعاية الطبية والخدمات المساندة بصورة إحترافية يضمن رضا المراجع

نوفر أحدث الأجهزة والمعدات الطبية، و فريق من الأطباء المحترفين من أجل أن نضمن دائما توفير احتياجات المريض التشخيصية والعلاجية.

الأعراض

يمكن لأعراض الحساسية، التي تعتمد على المادة المعنية، أن تقوم بالتأثير على ممر الهواء والجيوب الأنفية والممرات الأنفية والجلد والجهاز الهضمي. تتراوح أعراض الحساسية من طفيفة إلى حادة. في بعض الحالات الحادة، يمكن للحساسية أن تثير رد فعل يهدد الحياة، ويسمى بالتأق.

حمى القش، وتسمى أيضًا التهاب الأنف التحسسي، ويمكن أن تسبب:

• عَطْس

• حكة بالأنف أو العينين أو سقف الفم.

• سيلان الأنف وانسدادها

• دموعًا واحمرار العينين أو تورهما (التهاب الملتحمة)

حساسية الطعام يمكن أن تسبب:

• التأق

• الشعور بالوخز في الفم

• حكة أو شرى في كافة أنحاء الجسم

• الشرى

• حساسية لدغ الحشرات يمكن أن تسبب:

• تورمًا بمنطقة كبيرة (وذمة) في موقع اللدغة

حساسية الدواء يمكن أن تسبب:

• الشرى

• حكة في الجلد

• طفح جلدي

• تورم الوجه

• الصفير

• التأق

التهاب الجلد التأتبي، تعرف بالإكزيما،وهي حالة حساسية بالجلد، ، ويمكن أن تسبب للجلد:

• حكة

• احمرارًا

• قشورًا

التأق

يمكن أن تتسبب بعض أنواع الحساسية، بما في ذلك الحساسية تجاه الأطعمة ولسعات الحشرات فى تفاعل حاد يعرف بالتأق. تتضمن علامات التأق وأعراضه ما يلي:

• فقدان الوعي

• انخفاض في ضغط الدم

• ضيق التنفس الحاد

• الطفح الجلدي

• الدوار

• ضعف النبض وسرعته

• الغثيان والقيء

متى تزور الطبيب

إذا كنت تعاني أعراضًا بعد القيام ببدء تناول دواء جديد، يُرجى القيام بالتواصل مع الطبيب الذي وصفه لك فورًا. مع العلم أن لا توفر أدوية الحساسية التي تصرف دون وصفة طبية تخفيفًا كافيًا لها.

الأسباب

عندما تتعرض للمادة المثيرة للحساسية مرة أخرى، يمكن أن تطلق هذه الأجسام المضادة عددًا من المواد الكيميائية التي ينتجها الجهاز المناعي، مثل الهيستامين الذي يسبب أعراض الحساسية. تبدأ الحساسية عندما يعلم جهازك المناعي خطأً مادة غير مؤذية في العادة على أنها أجسام غازية قاسية. ويفرز بعدها الجهاز المناعي أجسامًا مضادة تبقى في حالة تأهب تجاه هذه المادة المثيرة للحساسية.

تتضمن المثيرات المنتشرة للحساسية على ما يلي:

• بعض الأطعمة، تحديدا الفول السوداني والجوزيات والقمح والصويا والأسماك والمحار والبيض والحليب

• لسعات الحشرات، مثل لسعة النحل أو الدبور

• مثيرات الحساسية المنقولة بالهواء، مثل حبوب اللقاح ووبر الحيوانات الأليفة و سوس الغبار والعفن

• الأدوية، تحديدا البنسيلين أو المضادات الحيوية القائمة على البنسيلين

عوامل الخطر

قد تتفاقم احتمالية الإصابة بالحساسية في الحالات التالية:

• وجود تاريخ عائلي من الإصابة بالربو أو أنواع الحساسية .

• الإصابة بالربو أو حالة حساسية أخرى

• كون المريض طفلاً

المضاعفات

كما أن الإصابة بالحساسية تضاعف خطورة بعض أنواع الأزمات الطبية الأخرى، والتي تتضمن:

• التأق. في حالة إصابة المريض بحالات الحساسية الشديدة، يكون على درجة عالية من الخطورة من الإصابة بهذا التفاعل الحاد الذي تثيره الحساسية. تُعتبر الأطعمة والأدوية ولدغات الحشرات المثيرات الأكثر انتشارا للتأق.

• الربو. في الكثير من الحالات، يحدث الربو بسبب مسببات الحساسية في البيئة (الربو الناجم عن الحساسية). وإذا كان الفرد مصابًا بالحساسية، يترجح أكثر إصابته بالربو، وهو تفاعل للجهاز المناعي يقوم بالتأثير على المسالك الهوائية والتنفس.

• التهاب الجيوب الأنفية وعدوى الأذن أو الرئة. تتفاقم شدة الإصابة بهذه الحالات إذا كان الفرد مصابًا بالحمى أو الربو.

الوقاية

تتضمن الحماية من تفاعلات الحساسية ما يلي:

• الابتعاد عن المواد المُهيجة المعروفة. حتى إذا كنت تعالج أعراض الحساسية، فحاول تجنب المسببات.

• احتفظ بمدونة. عند محاولة التعرف على ما يسبب أو يزيد أعراض الحساسية، تابع ما تمارسه من أنشطة وما تتناوله من مأكولات ومتى تحدث الأعراض والأمور التي تبدو مفيدة. هذا قد يقوم بمساعدتك أنت وطبيبك في تحديد المواد المُهيجة.

• عليك القيام بارتدِ سوار تنبيه طبيًّا. إذا كنت تعاني رد فعل تحسسي شديدًا، ف بإمكان سوار (أو عقد) التنبيه الطبي إعلام الآخرين أنك تعاني من حساسية حادة في حالة أصبت برد فعل تحسسي وكنت غير قادر على التواصل.

يمكنك قراءه المزيد عن تعرف على سبب عدم تناول أكل اللحوم