اسباب أم الدم الأبهرية

ملف شامل عن اسباب أم الدم الأبهرية

أم الدم الأبهرية هي حالة يتوسع فيها جزء من الشريان الأبهر في المنطقة التي يكون فيها جدار الشريان ضعيفًا. لكن ما هي أعراض أم الدم الأبهرية؟ إليك كافة التفاصيل في المقال التالي.

ما هي أعراض أم الدم الأبهرية؟

يبدأ التوسع قبل بروز أعراض المرض بسنين كثيرة، يتنوع طابع الشكاوى من الأعراض تبعًا لاختلاف موضع أم الدم ونوعها.

1. أعراض أم الدم الأبهرية البطني

• الشعور بوجود كتلة تنبض في البطن.

• آلام البطن.

• آلام الظهر.

2. أعراض أم الدم الأبهرية في الصدر

أما إذا كانت في منطقة الصدر فإن الأعراض تقوم بالبروز بصورة عامة بعد أن يكون حجم أم الدم قد أصبح ضخماً نتيجة للضغط المتشكل على الأعضاء المجاورة في منطقة الصدر.

تشمل الأعراض في هذه الحالة:

• وخز في منطقة الصدر.

• السعال والصفير.

• بحة الصوت.

• أزمات وصعوبات في البلع.

• الألم الشديد والقوى جدًا في الصدر، في أعلى الظهر بحيث يمتد إلى الذراعين وإلى منطقة البطن.

ما هي أسباب وعوامل خطر أم الدم الأبهرية؟

المسبب الأكثر انتشاراً لهذه الظاهرة هو مرض التصلب العصيدي، تبدأ بترسب الدهون على جداره مما يتسبب مع مرور الوقت فى تكون التهاب كردة فعل، ترسب الكالسيوم، تكون خثرات جميعها تتسبب فى إضعاف جدار الأبهر وتوسعه.

من الأسباب الأخرى:

•  زيادة ضغط الدم.

• أمراض القلب والأوعية الدموية المتنوعة.

• تعرض الشريان الأبهري للعدوى.

• الصدمة.

ما هي طرق علاج أم الدم الأبهرية؟

1. التدخل الجراحي في علاج أم الدم الأبهرية

يتم إجراؤها بصورة عامة عند وجود أعراض لكن هناك بعض الحالات التي تستوجب إجراء عملية دون وجود أعراض، لنتعرف على التفاصيل هنا.

1. التدخل الجراحي في حال وجود أعراض

عندما تقوم علامات وأعراض المرض بالبروز ويحدث تمزق بها فإن الحاجة تستوجب اللجوء إلى المعالجة الجراحية الفورية. إذا لم تجر عملية جراحية فورية هو أكبر بمراحل من خطر العملية الجراحية نفسها، إذ يصل احتماله إلى 100%.

1. التدخل الجراحي في حال عدم وجود أعراض

بالنسبة للمرضى الذين لم تظهر لديهم أي علامات أو أعراض فينصح بإجراء العملية الجراحية في حال بلوغ قطر أم الدم الأبهرية حدًا معينًا يشكل خطرًا لحدوث تمزق تكون عواقبه أكثر سوءًا وأكبر خطرًا من خطر العملية الجراحية.

1. القسطرة

في السنوات الأخيرة تم تطبيق أسلوب جديدة يمكن عن طريقها معالجة أم الدم الأبهرية من خلال دعائم يتم إدخالها إلى الأبهر بالقسطرة دون الحاجة إلى إجراء عملية جراحية. هذه الوسيلة مناسبة لنوع محدد فقط، هو في الجزء النازل من الأبهر، هي كفيلة بتجنيب الكثير من المرضى وبالتحديد المتقدمين في السن من الخطر الضخم المترتب عن هذه العملية الجراحية.

إذا شعرت بأي من أعراض أم الدم الأبهرية السابق ذكرها يمكنك التوجه إلى الطبيب المختص لدى مجمع الدوحة الطبي ذلك لتلقي العلاج المناسب لحالتك.

فقط احجز موعدك الآن.