اثار نمو ضرس العقل
اسنان

تعرف على تعرف على اثار نمو ضرس العقل

يجب العلم أن ضرس العقل له اسم آخر وهو مجموعة الطواحن، تتواجد في الفكين العلوي والسفلي، سبب التسمية باسم ضرس العقل هو كونها تظهر وتنمو في السن بين السابعة عشر والواحدة والعشرين من عمر الإنسان فما هي مراحل نمو ضرس العقل؟ إليك كافة التفاصيل في المقال التالي.

ما هي آثار نمو ضرس العقل؟

هي مشكلة صحية فموية مختلفة عن التهاب دواعم السن، فبينما قد ينشأ في أي مكان من اللثة أسفل تأثير عوامل معينة، يقتصر إلتهاب التواج " وهو إلتهاب أو تورم قد يصيب أنسجة اللثة" على الأنسجة اللثوية الموجودة في محيط ضرس عقل بزغ من اللثة بشكل جزئي فقط.

ما هي أسباب التواج؟

آثار نمو ضرس العقل وأسفل تأثير عوامل عديدة، قد يقوم بثقب جزء من الضرس اللثة، بينما يبقى الجزء الآخر عالقًا أو مدفونًا أسفل أنسجة اللثة، لتقوم بعد ذلك أنسجة لثوية إضافية بالنمو أعلى الجزء البارز من الضرس، يطلق على هذه الأنسجة اللثوية الإضافية طبيًا اسم الوصاد. مع مرور الوقت قد تبدأ البكتيريا والأوساخ المختلفة بالتراكم أسفل الوصاد، مثل: جير الأسنان، بقايا الطعام، مما قد يخلق بيئة مثالية لنمو البكتيريا لتصاب اللثة بتوم والتهاب قد يؤدي إلى نشأة التواج. في حال لم يتم علاج الالتهاب الناتج، قد تتضاعف الحالة ليتراكم قيح أسفل الوصاد، ليبدأ الالتهاب والعدوى بالتفشي لأنسجة لطيفة أخرى في الفم.

ما هي عوامل الخطر؟

قد تزداد هذه العوامل من فرص إصابتك بالتواج:

• بزوغ ضرس العقل بصورة جزئية.

• إهمال النظافة الفموية، كأن لا يتم استخدام فرشاة الأسنان أو خيط الأسنان بانتظام.

• عدم القيام بفحوصات دورية عند طبيب الأسنان.

• السن، إذ تعد هذه الحالة أكثر شيوعا خلال مرحلة العشرينات من السن.

• عوامل أخرى، مثل: التوتر، والحمل.

ما هي أعراض التواج؟

تختلف أعراض التواج تبعًا لنوعه، وما إذا كان مزمنا أو قويا، كما يأتي:

1. أعراض التواج الشديد

تلك هي أبرزها:

• ألم قد يكون حادًا بطريقة تقوم بجعل من الصعب على المريض الذهاب للنوم.

• تورم ووخز اللثة في محيط الضرس المصاب.

• الشعور بألم أثناء البلع.

• حمى.

• التهاب وعدوى في الفم.

• خسارة الشهية.

• خروج قيح من اللثة.

• مذاق سيئ في الفم.

• البخر أو رائحة فم كريهة.

• كزاز الفك، حيث يقوم المريض بمواجهة صعوبة عند محاولة فتح فمه.

• غالبًا ما ترافق أعراض التواج الحاد المريض لفترة تتراوح بين 3 - 4 يوم.

1. أعراض التواج المزمن

هذه أبرزها:

• الشعور بانزعاج طفيف في الفم.

• مذاق سيء في الفم.

• تورم أنسجة اللثة في المنطقة المصابة.

• ألم طفيف يقوم بالبروز بين الفينة والأخرى في الفم.

• غالبًا ما تقوم أعراض التواج المزمن بالظهور بشكل متقطع على مدى عدة أشهر متتالية، لتستمر في كل نوبة ظهور لفترة لا تتجاوز 1 - 2 يومًا.

ما هي طرق علاج التواج؟

هذه أكثر الطرق العلاجية والتي قد تختلف من حالة لأخرى تبعًا لطبيعة الحالة ومدى تفاقمها:

1. تنظيف اللثة

إذا لم يكن الالتهاب قد تضاعف بعد، قد لا يحتاج المريض إلا القيام بتنظيف اللثة من الرواسب والملوثات.

1. استخدام الأدوية

كما يمكن مقاومة التواج وتقليل حدة أعراضه من خلال القيام باللجوء لبعض الأدوية التي قد يصفها الطبيب.

1. الجراحة

قد تستوجب بعض الحالات الحادة القيام باللجوء للجراحة، حيث قد يتم خلال الجراحة القيام باستئصال أنسجة الوصاد، تحديد إذا ما تكرر ظهور الالتهاب والتورم. قد تستوجب بعض الحالات القيام بخلع ضرس العقل بالكامل بالجراحة، تحديدًا إذا لم يكن ضرس العقل في وضعية تسمح القيام باستئصاله دون جراحة.

ما هي مراحل نمو ضرس العقل؟

على الرغم من أن أضراس العقل هي آخر الأسنان ظهورًا، فهي تشبه إلى حد بعيد الأسنان العادية من حيث التكوين. من الممكن أن تبدو أضراس العقل أحيانًا غريبة الشكل، ويمكن أن تملك جذور أكثر أو أقل من المتوقع. هناك مراحل مختلفة من نمو الأسنان تحدث قبل ظهور ضرس العقل. ويمكن تبسيط هذه المراحل وتقسيمها إلى:

1. مرحلة التكلس الأولية

تحدث في سن 7 إلى 9 تقريبًا في الفك العلوي، في سن 8 إلى 10 في الفك السفلي.

خلال هذه المرحلة، تحدث عمليات بيولوجية مختلفة في مناطق معينة على طول الفك، تؤدي إلى تشكيل الجزء المكون للمينا، الذي سينمو ليشكل طبقة الميناء.

1. اكتمال التاج

تحدث عملية تكلس التاج مع تشكل الجزء المكون للمينا، مما يؤدي إلى إنتاج المينا في عملية تدعى تكون الميناء.

يتم اكتمال التاج غالبًا بين سن 12 و16 للفكين العلوي والسفلي.

1. تشكيل الجذر

غالبًا ما تحدث هذه المرحلة الأخيرة بين سن 16 وأوائل العشرينات.

في حين أن الآلية الدقيقة لبزوغ الأسنان غير معروفة، يحدث تشكل الجذر وظهور السن في وقت مماثل بالنسبة إلى ضرس العقل على الرغم من أن تكوين الجذر يظهر أنه لا يدفع السن للبزوغ في الفم.

عندما يبزغ ضرس العقل من خلال اللثة، فإنه يؤدي إلى تقرح وآلام في اللثة.

بعد معرفة مراحل نمو ضرس العقل، إذا كنت تواجه مشكلة في خروج ضرس العقل بطريقة سليمة أو كنت تعاني من ألم أو أي أعراض مزعجة عليك أن تتواصل مع طبيب الأسنان لدى مجمع الدوحة الطبي على الفور لأنه قد يؤثر على صحة اللثة والأسنان المجاورة له، أيضًا الفحص المستمر للأسنان أمر مهم للغاية.

فقط احجز موعدك الآن.