أعراض مرض الكواشيوركور

تعرف علي أعراض مرض الكواشيوركور

أعراض مرض الكواشيوركور: تعرفوا عليها

هذه أهم الأعراض التي قد تقوم بالبروز على المصابين بمرض الكواشيوركور:

1. الوذمة

تعد الوذمة أحد أعراض مرض الكواشيوركور الرئيسة، إذ قد يتسبب هذا المرض في تحفيز تجمع السوائل في أنسجة الجسم بصورة مفرطة، مما قد يتسبب فى نشأة التورم تحت الجلد.

تبدأ الوذمة المصاحبة لمرض الكواشيوركور عادة بالبروز في الأطراف السفلية، ولكن وفي بعض الحالات قد تنشأ الوذمة في الجسم بأكمله، بما في ذلك منطقة الوجه.

قد يتسبب هذا النوع من أعراض مرض الكواشيوركور في إزالة بعض أعراض المرض الأخرى، مثل خسارة الوزن، إذ قد يخلق انتفاخ الجسم المصاحب للوذمة انطباعًا خاطئًا بأن المصاب لديه كتلة عضلية أو سوائل كافية وصحية في جسمه، بينما وفي الحقيقة يكون المريض مصابًا بالوذمة.

2. تغييرات جلدية

من أعراض مرض الكواشيوركور أنه قد يؤدي إلى نشأة مجموعة من التغييرات على الجلد والأظافر والشعر في غضون بضعة أيام بعد الإصابة، مثل التغييرات الآتية:

التهاب الجلد أو الآفات الجلدية ، والتي قد تقوم بالبروز في البداية بشكل حمامي  قبل أن تبدأ بالتحول إلى لون بنفسجي أو أحمر أو بني، وهذا التغيير في ألوان الآفات قد يتصاحب كذلك مع تقشر في الجلد.

ميل الجلد للتشقق في الأماكن الجلدية المصابة بالجفاف والتي اكتسبت لونًا غامقا، لتكشف هذه التشققات عن مناطق باهتة اللون.

تغيرات ملحوظة في لون مناطق معينة من الجلد، وهذه الأماكن قد تقوم بالبروز على شكل بقع أو أماكن غير منتظمة، وتنتج عن تغييرات في صبغة الجلد قد يسببها مرض الكواشيوركور.

تغييرات في لون وطبيعة الشعر، مثل: جفاف الشعر وتحول لونه إلى لون أصفر محمر أو إلى لون أبيض، وضعف وترقق الشعر، وسهولة خروج الشعر من منبته.

تغييرات معينة في الأظافر، مثل: ترقق الأظافر، وتشقق الأظافر، وبروز خطوط ومنحنيات في الأظافر.

كما قد يتسبب مرض الكواشيوركور كذلك في تنشيط الإصابة المتكررة بالالتهابات الجلدية، بالإضافة لإبطاء وتيرة تعافي الجروح.

3. تغييرات في الجهاز الهضمي

كما قد تشمل أعراض مرض الكواشيوركور كذلك تغييرات معينة مرتبطة بالهضم والشهية، مثل:

خسارة الشهية.

الإسهال.

4. أعراض أخرى

هذه بعض أعراض مرض الكواشيوركور المحتملة الأخرى:

الجفاف.

عجز جسم الطفل عن اكتساب الوزن وتباطؤ وتيرة النمو الطبيعي مما قد يتسبب فى قصر القامة.

قلة الكتلة العضلية والدهنية في الجسم.

النوام .

الإرهاق.

تضخم الكبد، وانتفاخ البطن.

ضعف جهاز المناعة، مما قد يتسبب فى الإصابة المتكررة بالعدوى والالتهابات.

أعراض مرض الكواشيوركور الخطيرة

في بعض الحالات قد يتسبب مرض الكواشيوركور فى نشأة أعراض ومضاعفات حادة تستوجب التوجه للطبيب بصورة مستعجلة، مثل:

الإغماء أو توقف المريض عن الاستجابة للأفراد الموجودين حوله.

فرط التعرق.

حمى عالية تتجاوز فيها درجة حرارة الجسم 38.3 درجة مئوية.

الإحساس بنوع من الوخز أو الضيق أو الضغط في الصدر أو خفقان القلب.

عدم إفراز كمية كافية من البول.

تغييرات معينة في الجلد والأظافر، مثل: برودة ورطوبة البشرة، وتحول لون الشفاه والأظافر إلى اللون الأزرق.

أزمات في التنفس، مثل: انقطاع النفس، والتنفس السطحي، وصعوبة التنفس.

إذا لم يتم القيام بالحصول على العناية الطبية اللازمة لهذا النوع من أعراض مرض الكواشيوركور، قد تشكل هذه الأعراض خطرًا على حياة المصاب.

ما المقصود بمرض الكواشيوركور؟

مرض الكواشيوركور هو نوع من الأنواع المتنوعة لأزمة سوء التغذية، وينشأ مرض الكواشيوركور بسبب عدم تناول الفرد لحصة كافية من البروتينات على الرغم من احتواء الطعام الذي يتناوله على كمية كافية من السعرات الحرارية.

يتفشي مرض الكواشيوركور بصورة خاصة في الأماكن التي تشيع فيها ظروف الجفاف والمجاعة، وعادة ما يصيب هذا المرض الأطفال. هذه بعض العوامل التي قد تزيد من فرص الإصابة:

فطام الطفل عن حليب الثدي من أجل أن يتم تغيير الحليب بحمية غذائية قليلة البروتينات.

قلة منسوب البروتينات في حمية الأم المرضعة.

الإصابة بأزمات صحية قد تقلل من إمكانية الجسم على الاستفادة من المواد الغذائية.

اتباع حميات غذائية فقيرة.

من الممكن محاولة الحماية من مرض الكواشيوركور عن طريق اتباع حمية غذائية صحية مليئة بصورة خاصة بمصادر البروتينات المتنوعة، مثل: الأسماك، والبيض، والصويا، واللحوم الحمراء، ومنتجات الحليب والألبان.

بمجرد أن ينشأ مرض الكواشيوركور، قد يكون من الصعب عكس بعض الأضرار والمضاعفات الصحية التي قد يسببها المرض، خصوصا الأزمات المرتبطة بالنمو والإدراك، مثل: قصر القامة، والإعاقات الذهنية.

يمكنك قراءه المزيد عن أهم المعلومات عن سرطان المرارة