أعراض مرض الكبد

مشاكل في الكبد:اهم المعلومات

من المعروف انه أحد أهم الأعضاء في جسم الإنسان، فهو ليس فقط المسؤول عن عملية تنظيف الجسم من السموم، وتنقية الدم، وإنما يدخل في عمل الهرمونات وانتظام عمليات الأيض، وتخزين الطاقة، والكثير من المهمات الحيوية، دعنا نعرفك فيما يلي على أهم أعراض مشاكل الكبد الصحية:

أعراض مشاكل الكبد

1. ألام البطن وتورم في الجهة اليمنى

يحتل الكبد مساحة كبيرة من التجويف وفي حال الشعور بألم  أو تورم  في المنطقة العلوية على جهة اليمين منه ، فقد يكون ذلك دلالة على وجود مشكلة فيه، وهنا يجب عدم إهمال هذا العرض فإن استمر لا بد عندها من التوجه فورًا لاستشارة الطبيب.

2. بقع وعلامات على الجلد

في حال كان لا يقوم بوظيفته بصورة سليمة، فإنه لن يعمل على تنظيف الدم كما يجب، وهذا قد يؤدي إلى الإصابة بتخثرات في الدم بالقرب من الجلد والبشرة والتي تظهر عادة على صورة بقعة وعيوب جلدية ومشاكل وعلامات تشبه شكل النجمة أو العنكبوت.

وقد تشكل ما يسمى بالشبكة العنكبوتية ، والأماكن الأكثر عرضةً لظهور هذه العلامات هي منطقة الجذع أو الصدر، وتعد هذه من أعراض قد تدل على مشاكل الكبد الصحية.

3. الام في المفاصل وتعب

الالتهابات وآلامها وأعراض التعب والغثيان والقيء وفقدان الشهية كلها أعراض قد تدل على مشاكل الكبد ومترابطة بخطر الإصابة بها، وخاصة التهاب الكبد المناعي الذاتي، وهي الحالة التي يقوم فيها جهازك المناعة بمهاجمة خلايا وأنسجة الكبد من خلال الخطأ.

4. اصفرار الجلد والعيون

في العمليات التي يتم فيها أيض الخلايا القديمة في الجسم وهدمها يتم إنتاج مادة صفراء تعرف باسم البيليروبين، وفي حال كان الكبد سليمًا يتم ازاله هذه المادة، ولكن في حال كانت المعاناة من  مشكلة صحية ما فإنه لن يستطيع التخلص منها بكفاءة وبالتالي فقد تتراكم في الجسم والدم لتظهر أعراض الاصفرار على الجلد والعيون.

في هذه الحالة يصاب الإنسان بما يعرف بمرض اليرقان ، والذي ترافقه أيضًا بعض الأعراض مثل لون البول الداكن.

5. الشعور بالاضطراب

في حال كنت تعاني من مشكلة صحية ما، فإن جسمك سيبدأ يراكم النحاس في الدم والدماغ، مما سيؤثر تدريجيًا على وظائف الدماغ وقد يؤدي إلى الإصابة بالاضطراب.

6. هزال العضلات

تورم الجسم واحتباس السوائل في الكاحلين وتجويف البطن وانتفاخها مع وجود جسم نحيل و ساقين وذراعين ضعيفتين، وهزال في العضلات وضعف عام قد يكون دلالة على اختلال توازن السوائل في الجسم نتيجة لوجود مشكلة صحية في الكبد.

إلا أن الهزال عادة ما يعتبر من الأعراض المتقدمة عن وجود خلل فية ووظائفه، ولا تظهر منذ بداية الإصابة.

كما أنه يجب عليكم اتباع نمط حياة صحي، وشرب المياه بكميات كافية، واتباع نظام غذائي صحي مع الحفاظ على ممارسة الرياضة فهي أفضل خطوط دفاعية للحفاظ على كبد سليم ووقايته من أي مشاكل، ومن المهم دائمًا الحرص على إجراء الفحوصات الطبية بصورة مستمرة، ومراجعة الطبيب في حال ملاحظة أي علامة من ضمن الأعراض.

يمكنك قراءه المزيد عن تعرف علي أضرار خرم الأذن