أعراض فيروس كاواساكي

اسباب و أعراض فيروس كاواساكي

أعراض فيروس كاواساكي وطرق التشخيص

أعراض فيروس كاواساكي

عادةً ما تقوم أعراض فيروس كاواساكي بالبروز على ثلاث مراحل، كالاتي:

أعراض فيروس كاواساكي: المرحلة الأولى

قد تستمر أعراض فيروس كاواساكي خلال المرحلة الأولى المعروفة باسم المرحلة الشديدة من فترة أسبوع إلى أسبوعين، وقد تقوم الأعراض بالبروز بصورة مفاجئة وتكون حادة. ومن أعراض فيروس كاواساكي خلال المرحلة الأولى نذكر:

1. زيادة درجة الحرارة

إن أول الأعراض التي تقوم بالبروز على مرضى كاواساكي هي زيادة درجة الحرارة التي تتميز بعدم استجابتها للأدوية الخافضة للحرارة أو المضادات الحيوية. وقد تزيد درجة حرارة المريض إلى 38 درجة مئوية أو أعلى بصورة مفاجئة، لتستمر فترة تتراوح بين 5 - 11 يوماً.

2. أعراض جلدية

تتعدد الأعراض الجلدية التي قد تقوم بالبروز نتيجة فيروس كاواساكي، مثل:

بروز طفح جلدي على البطن والفخذين.

تقشر الجلد.

احمرار الشفاه وتورمها.

الإحساس بثقل أو وخز في القدمين واليدين.

احمرار وتورم وتصلب باطن الكفين والقدمين.

تورم واحمرار اللسان.

3. الحقن الملتحمي

يتمثل الحقن الملتحمي بتورم العينين واحمرار بياضهما دون الإحساس بوخز أو خروج مادة من العينين.

4. أعراض أخرى

قد يصاحب أعراض فيروس كاواساكي في المرحلة الأولى أعراضًا أخرى مثل:

أزمات في القلب.

سرعة التهيج.

تورم الغدد الليمفاوية في الرقبة.

أعراض فيروس كاواساكي: المرحلة الثانية

تقوم أعراض فيروس كاواساكي بالبروز خلال المرحلة الثانية المعروفة باسم المرحلة تحت الشديدة على مدار أسبوعين آخرين. وتتميز هذه المرحلة بانخفاض حدة الأعراض. ومن أعراض فيروس كاواساكي أثناء المرحلة الثانية نذكر:

الإحساس بالوخز في البطن والمفاصل.

أزمات هضمية، مثل: الإسهال، والاستفراغ.

بروز قيح مع البول.

تقشر جلد اليدين والقدمين تحديدا عند أطراف الأصابع.

اليرقان.

آلام الرأس والإرهاق العام.

أعراض فيروس كاواساكي: المرحلة الثالثة

عادةً ما تستمر أعراض فيروس كاواساكي خلال المرحلة الثالثة والأخيرة المعروفة باسم مرحلة النقاهة على مدار أسبوعين آخرين، ولكنها قد تبقى لمدة قد تطول إلى 8 أسابيع، حيث تبدأ حدة الأعراض في هذه المرحلة بالانخفاض تدريجيًا حتى تتلاشى تمامًا.

وبالرغم من تحسن الأعراض في هذه المرحلة، إلا أنه من الممكن أن يعاني المريض من استمرار انخفاض مستويات الطاقة و سهولة الإحساس بالتعب.

متى يجب زيارة الطبيب؟

يجب القيام بزيارة الطبيب فور بروز بعض الأعراض مثل ارتفاع درجة الحرارة عن 38.8 درجة مئوية لمدة تتخطى عن 4 أيام. كما يجب زيارة الطبيب في حال مصاحبة زيادة درجة الحرارة لما لا يقل عن 4 من الأعراض الآتية:

احمرار كلا العينين.

احمرار اللسان الحاد وتورمه.

تقشر الجلد.

بروز الطفح الجلدي.

تورم الغدد الليمفاوية.

أساليب تشخيص فيروس كاواساكي

من الممكن أن يتم القيام بتشخيص الإصابة بفيروس كاواساكي عن طريق القيام بواحد أو أكثر من الفحوصات التشخيصية الآتية:

لفحص السريري: يتم عن طريق الفحص السريري السؤال عن الأعراض التي يشكو منها المريض، وفحص الجسم من أجل التأكد من وجود بعض الأعراض، مثل: زيادة درجة الحرارة، وتورم الغدد الليمفاوية.

فحوصات الدم: إذ تستعمل بعض فحوصات الدم في تشخيص فيروس كاواساكي، مثل فحص مستوى كل من كريات الدم البيضاء وكريات الدم الحمراء و مؤشرات الالتهاب.

تخطيط القلب: يتم عن طريق تخطيط القلب استعمال الموجات فوق الصوتية للقلب، حيث تساهم هذه الصور في تحديد مدى كفاءة عمل وصحة القلب والشرايين التاجية.

تخطيط القلب الكهربائي: يقوم هذا الفحص بتحديد النشاط الكهربائي للقلب، إذ أن عدم انتظام نتائج تخطيط القلب الكهربائي قد يدل على تأثر القلب بفيروس كاواساكي.

تصوير الصدر بالأشعة السينية: يتم عن طريق هذه الصورة تحديد ما إذا كان المريض مصابًا بفشل القلب أو التهابه.

والجدير بالذكر أنه لا يوجد فحص خاص يقوم بتأكيد تشخيص الإصابة بفيروس كاواساكي، حيث يهدف القيام بالتشخيص عادةً إلى استبعاد الإصابة بالأمراض الأخرى التي تسبب أعراضًا مماثلة لأعراض فيروس كاواساكي، مثل:

الحمى القرمزية.

متلازمة ستيفن جونسون.

متلازمة الصدمة السامة.

الحصبة.

حمى الجبال الصخرية المبقعة.

التهاب المفاصل الروماتويدي اليفعي.

التسمم الزئبقي اليفعي.

يمكنك قراءه المزيد عن  تعرف علي طرق ترطيب فروة الرأس