أعراض الورم النجمي

كل ما يخص أعراض الورم النجمي

الورم النجمي

هو مرض سرطاني يتشكل في الدماغ أو الحبل النخاعي يبدا في الخلايا الداعمة للخلايا العصبية.

بناء علي موقع المرض لديك يتم التعرف علي أعراضة، من الممكن أن تتسبب في الصداع والغثيان تلك التي تحدث في الدماغ، أما التي تحدث في الحبل النخاعي تتسبب في ضَّعْف وإعاقة في المنطقة المُتأثِّرة بالورَم المُتَنامي.

كما أنه يختلف في أنه بطئ أو شديد، بناء علي التشخيص والعلاج يتحدد خطورته.

التشخيص:

• الاختبار العصبي. فيه يقوم الطبيب بسؤالك عن مؤشِّرات وأعراض مرَضك. أيضا يتم فحص رؤيتك وسمعك، واتِّزانك، وتناسُقك، وقوَّتك، وردورد أفعالك. ربَّما توضِّح المشاكل في جُزء أو أكثر من هذه المناطق أدلَّةً عن أجزاء المخِّ التي قد تُصاب بالورَم.

• اختبارات التصوير. حيث أنها تُساعد في معرفة مكان وحجْم ورَم المخ. تُستخدَم تلك الأشعَّة الرنين المغناطيسي عادًة في التشخيص وربما يتم استخدام التصوير بواسطة أشعَّة الرنين المغناطيسي المُتخصِّصة بجانبه، مثل التصوير الوظيفي، والإرواء بالتصوير المغناطيسي وتصوير الرنين الطَّيفي.

• إزالة عيِّنة من النسيج لاختبارها (الخَزعة):  يستعمل قبل أو اثناء الجراحة عن طريق  إبرةٍ، وذلك لإزالة الخلاية النَّجمية، ذلك بالاعتماد علي الحالة الخاصة وموقع الورم تُحلَّل العينة المشتبه بها في المعمل لتحديد نوع الخلايا ومُستوى عدوانيَّتها.

الاختبارات المتخصصة للخلايا السرطانية تبين نوع الطفرة التي يتم التعرض لها.

العلاج

تتضمَّن معالجات الوَرَم النجمي:

• الجراحة لإزالة الوَرَم النجمي:

• ذلك عن طريق استئصال أكبر قدر ممكن من الورم الجنائي الذي يقوم به جراح المخ، لكن في بعض الأحيان يكون ذلك الإجراء خطير بسبب أنه من الممكن أن يقع بالقرب من أنسجة المخ الحسَّاسة، حيث أن ذلك الاجراء مخصص لازالة كل السرطان.

بالرغم من ذلك قد تكون الجراحة هي العلاج الوحيد ، قد يُوصَى بعلاجات إضافية لقتل أي خلايا سرطانية قد تبقى، وتقليل خطر عودته مرة أخرى.

• العلاج الإشعاعي.

• باستخدام الأشعة السينية أو البروتونات وهي تكون عالية الطاقة، ذلك عن طريق استلقائك على طاولة بينما تتحرَّك الآلة من حولكَ، وتُوَجِّه الحُزَم إلى نقاط دقيقة في مخك.

قد يُنصَح به بعد الجراحة إذا لم يتم التخلص من السرطان بشكل كامل، أو احتمالية كبيرة في عودته مرة أخرى. في الأغلب يتم الجمع بينهم لعلاج السرطانات العدوانية.

يُمكِن استخدام العلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي كعلاج أولي، بالنسبة للأشخاص الذين لا يستطيعون إجراء عملية جراحية

• العلاج الكيميائي:

• تستعمل الأدوية لقتل الخلايا السرطانية. يُمكِن تناوُل العلاج من خلال أقراص أو الوريد بذراعك. يُمكِن وضع رقاقة دائرية من دواء ذلك العلاج في الدماغ بعد الجراحة، حيث تذوب ببطء وتُطلِق الدواء.في الأغلب ما يستخدم بعد الجراحة لقتل الخلايا السرطانية المتبقية.

• التجارِب السريرية:

• هي دراسات للعلاجات الحديثة. تَقوم هذه الدراسة بمنحكَفرصة لتجربة أحدث خيارات العلاج، لكنَّ خطر الآثار الجانبية قد لا يكون معروفًا.

• الرعاية الداعمة:

• هي الرعاية الطبية المتخصصة التي تُركز على الحد من الألم والأعراض الأخرى لمرض خطير. يَعمَل المختصين معكَ ومع عائلتكَ والأطباء الآخرين لتوفير الدعم الكامل لرعايتك المستمرة.