أسباب كثرة التبول عند النساء قبل الدور

أسباب كثرة التبول عند النساء قبل الدورة

تتعرض المرأة أثناء دورة الحيض لتغيرات هرمونية تؤدي إلى كثرة التبول، فما هي  أسباب كثرة التبول للنساء؟، وما هي الأعراض التي تظهر على الجسم لديها. إليك أهمها في المقال التالي.

ما هي أسباب كثرة التبول للنساء قبل الدورة؟

عادًة ما تعاني السيدات من بعض التغيرات المرتبطة بالتبول وقد تكون هذه التغيرات متعلقة بدورة الحيض، لا نقصد هنا ميعاد الطمث إنما نعني دورة الحيض كاملة، إذ تتغير مستويات الهرمونات في الجسم مما قد يؤثر أيضًا على عملية الإخراج فيه، يمكن أن تتعلق وفرة التبول قبل الدورة بعوامل كثيرة نوضحها لكم فيما يأتي:

1. المرور بتغيرات طبيعية قبل الدورة

في الحقيقة قد تكون وفرة التبول قبل الدورة أمرًا طبيعًا جدًا ويرجع إلى تغير مستويات هرمون البروجيسترون، إذ يزداد هذا الهرمون أثناء الأسبوعين الثالث والرابع من الدورة الشهرية مسببًا احتباس السوائل في الجسم، بناًء على اختلاف حساسية جسمك للبروجيسترون فقد تصاب بوفرة التبول قبل الدورة وحتى الإسهال أحيانًا عندما تبدأ مستوياته بالإنخفاض والتغير.

2. الإصابة بمتلازمة ما قبل الحيض

لعلك تشعرين ببعض الأعراض المتنوعة قبل موعد الدورة الشهرية والتي تتلاشى تقريبًا عند بداية الدورة، تسمى هذه الأعراض بمتلازمة ما قبل الحيض وقد تتغير طبيعتها من سيدة لأخرى، من هذه الأعراض وفرة التبول قبل الدورة، يمكن أن تمييز متلازمة ما قبل الحيض بوجود أعراض أخرى أيضًا منها ما يأتي:

• بروز حب الشباب.

• الإصابة بالصداع الحاد أو الشقيقة.

• الإحساس بالاكتئاب كما يصبح المزاج قاسياً ومتقلبًا.

• تشنجات في البطن والتي قد تستمر أثناء الدورة أيضًا.

3. وجود حمل

في الحقيقة فإن وفرة التبول قبل الدورة قد تدل على وجود حمل إذ تعد من أعراض الحمل المبكرة، يرافقها في هذه الحالة مجموعة من الأعراض والتي يتشابه بعضها مع متلازمة ما قبل الحيض، يمكن القيام بإجراء الفحص المنزلي للحمل لتأكيد ذلك كما يمكن أن تدل بعض الأعراض الأخرى على الحمل كما يأتي:

• الإصابة بالإعياء والتقيؤ.

• وجود إفرازات مهبلية بلون أبيض حليبي.

• بروز نزيف يرافقه تشنجات في البطن تكون متنوعة عن الدورة، في وقت متغير عنها.

أسباب كثرة التبول للنساء الأخرى

بعد أن تعرفنا على بعض أسباب كثرة التبول للنساء قبل الدورة نود أن نقدم لكم بعض الحالات الأخرى والتي تسبب وفرة التبول، وبالرغم من أن هذه الحالات غير متعلقة بالدورة الشهرية بصورة أساسية إلا أنها يمكن أن تصيب السيدات بأي وقت ومنها ما يأتي:

• الإصابة بالسكري، قد يرافقه في هذه الحالة جفاف الفم والجوع أو العطش المستمر.

• الإصابة بالتهاب المسالك البولية، في هذه الحالة يرافق وفرة التبول حرقة في البول.

• إرتفاع كمية تناولك للسوائل أو تناول بعض المشروبات التي تقوم بالعمل كمدرات للبول مثل القهوة.

• الإصابة بإلتهاب المهبل أو حدوث تغيرات في المثانة كإلتهاب المثانة وفرط نشاط المثانة.

ما هي الأعراض التي تستوجب مراجعة الطبيب؟

كما ذكرنا في فقرة أسباب كثرة التبول للنساء قبل الدورة فقد يكون ذلك أمرًا طبيعيًا، لكن في حال كان ذلك يقوم بالتأثير في إمكانياتك على ممارسة حياتك الطبيعية أو يرافقه أعراض أخرى حينها يجب القيام بمراجعة الطبيب للوقوف على السبب وعلاجه، من هذه الأعراض ما يأتي:

• وخز وحرقة عند التبول.

• وخز حاد في البطن والظهر.

• زيادة درجة حرارة الجسم.

• ملاحظة دم في البول.

• الإحساس بالرغبة في التبول بعد الانتهاء من ذلك.

ما هي أهم نصائح علاج كثرة التبول؟

يكون علاج التبول بعلاج المرض المرافق له، ولكن في حال لم يكن سببه مرض معين فيمكن اتباع بعض النصائح أن يخفف من كثرة التبول قبل الدورة كما يأتي:

• ابتعدى عن الأطعمة التي تضاعف من التبول أو تهيج المثانة، مثل: الكافيين، الطعام الحار، المحليات الصناعية وغيرها.

• تناول الأطعمة المليئة بالألياف من أجل تفادي الإصابة بالإسهال، مما يؤثر على المثانة أيضًا.

• قومي بتنظيم مواعيد تناولك للسوائل حتى لا تفرطي بالتناول، ابتعدي عن تناول الماء قبل النوم لتفادي التبول الليلي.

• حاولي القيام بممارسة تمارين كيغل من أجل تقوية عضلات المثانة، إذا لم يكن هناك موانع صحية تقوم بإعاقتك من ذلك.

بعد التعرف على أسباب كثرة التبول للنساء وطرق العلاج التي تساهم في تقليلها، إذا كنت تواجهين أي مشكلة يمكنك التوجه إلى الطبيب المختص لدى مجمع الدوحة الطبي.

فقط احجزي موعدك الآن.