facebook
عمليه تركيب انابيب تهويه الاذن
مقالات عامة

ملف عن عمليه تركيب انابيب تهويه الاذن

منذ سنتين

أنابيب الأذن هي اسطوانات صغيرة مجوفة يتم إدخالها جراحيًا في طبلة الأذن. تتيح هذه الفتحة تصريف الأذن الوسطى، تسمح بتدفق الهواء إلى الأذن الوسطى، تمنع تراكم السوائل خلف طبلة الأذن. يصنع أنبوب الأذن عادةً من المعدن أو البلاستيك، إليك كل ما تود معرفته عن عمليه تركيب انابيب تهويه الاذن في المقال التالي.

ما هي خطوات عمليه تركيب انابيب تهويه الاذن؟

 

  يتم إجراء عمليه تركيب انابيب تهويه الاذن من خلال إدخال أنابيب إلى الأذن بهدف تصريف السوائل منها، تهوية الأذن الوسطى، تخفيف الضغط الواقع عليها، إذ تعمل هذه الأنابيب على منع الإصابة بالتهاب الأذنين، كما تمنع تراكم السوائل في الأذن الوسطى. يتم يتم عمل هذه الجراحة، وذلك في بعض الحالات التي يعاني منها الطفل مما يأتي:

  • تراكم السوائل خلف طبلة الأذن في كلتا الأذنين لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر، ما يسبب ضعف في السمع.

  • إلتهاب في الأذنين بشكل متكرر.

  1. عمليه تركيب انابيب تهويه الاذن، ما قبل إجراءها:

يجب على الأهل إعطاء الطفل الأدوية التي يصفها الطبيب بشكل منتظم قبل إجراء العملية، كما يجب إخباره بجميع الأدوية التي يتناولها.

  1. عمليه تركيب انابيب تهويه الاذن، أثناء إجراءها:

بعد إتمام عملية التخدير الكامل يتم إجراء شق صغير في طبلة الأذن، ثم شفط السوائل المتراكمة في الأذن الوسطى، بعد ذلك يتم إدخال الأنابيب في الفتحة الموجود في طبلة الأذن.

  1. عمليه تركيب انابيب تهويه الاذن، ما بعد إجراءها:

بعد إجراء الجراحة يتم نقله إلى غرفة الإنعاش للتأكد من استقرار حالته وعدم حدوث أية مضاعفات جانبية، يمكن بعدها نقله إلى المنزل مع ضرورة مراقبة حالته من قبل الأهل.  

 يوصي الأطباء غالبًا بأنابيب الأذن للأطفال الذين يعانون من تراكم السوائل المستمر خلف طبلة الأذن، لذا إذا كان طفلك واحدًا منهم قم باستشارة الطبيب المختص لدى مجمع الدوحة الطبي.

فقط احجز موعدك الآن.

أضف تعليقك

إحجز موعدك الآن
وإستمتع بتجربه علاج فريده من نوعها