مصادر الكولاجين الطبيعية
مقالات عامة

مصادر الكولاجين الطبيعية: تعرف عليها

منذ سنتين

كانت ومازالت مشكلة التجاعيد، وشحوب البشرة من أكثر المشاكل التي يعاني منها الناس، فيما يلي سنتحدث عن سر علاج تلك المشاكل.

هل تعرف ما هي مصادر الكولاجين الطبيعية؟ وما هي مصادر الكولاجين الحيواني المهمة في للحفاظ على شباب البشرة؟

 

ما هو الكولاجين؟

 

 الكولاجين عبارة عن بروتين يتواجد بأجسامنا بكميات كبيرة، وله عدة وظائف بوجه عام في جسم الإنسان، منها: تجديد وإصلاح الأنسجة، ونمو العظام والغضاريف.

 أما بالنسبة للبشرة فهو يقوم بتجميلها ونضارتها، وإظهارها بمظهر شاب، وتأخير ظهور التجاعيد. 

ولكن مع تقدم السن يقل إنتاج مصدر الكولاجين الطبيعي في الجسم، فتظهر التجاعيد، وتصبح البشرة بهتانه، وتظهر البقع الداكنة، تظهر ترهلات  بصورة مزعجة، سوف تتعرف على مصادر الكولاجين الطبيعية لتعويض النقص الحاصل في جسمك في الآتي:

 

أهم مصادر الكولاجين الطبيعية

 

إن كنت تعاني من تجاعيد الشيخوخة المبكرة، فلابد أن هناك خلل في إنتاج الكولاجين، ويجب أن تحصل على الكولاجين من مصادره الطبيعية، إذ يمكنك حل تلك المشكلة دون الاحتياج إلى عناصر خارجية.

 لذلك احرص على تناول الأطعمة التالية والتي تعد مصادر الكولاجين الطبيعية المهمة :

 

  1. مصدر الكولاجين الطبيعي (الخضروات الورقية):

  2.  

 تناول الخضروات بشكل عام يعمل على زيادة نضارة البشرة وإشراقها.

وتناول الخضروات الورقية بالأخص السبانخ، والسلق في النظام الغذائي الخاص بك كل يوم يعمل على زيادة مستويات الكولاجين، وذلك لأنه يوجد بها مضادات أكسدة، مثل: اللوتين والتي تعمل على زيادة إنتاج الكولاجين في الجسم.



مصدر الكولاجين الطبيعي (منتجات الصويا):

 

 منتجات فول الصويا مثل حليب الصويا، أو جبن الصويا مصدر هام للكولاجين الطبيعي بسبب الخصائص التي تساهم في إنتاج الكولاجين في الجسم، إضافةً إلى ذلك قد تساعد تلك المنتجات على الحد من الإنزيمات التي تسبب علامات تقدم العمر في الجلد، لذلك يمكن تناول أي نوع من منتجات الصويا.

 

مصادر الكولاجين الحيواني

 

  • مصادر الكولاجين الحيواني مثل: لحوم الدواجن

يوجد في  اللحوم البيضاء التي في الدواجن  كميات كبيرة من الكولاجين، حيث يمكنك أن تلاحظ الكمية الكبيرة للأنسجة الضامة الموجودة في لحوم الدواجن عند تقطيعها، والتي تجعلها من مصادر الكولاجين الطبيعية المهمة. كما استخدمت الكثير من الدراسات عنق الدجاجة كمصدر للكولاجين في علاج التهاب المفاصل.

 

  • مصادر الكولاجين الحيواني مثل: المأكولات البحرية

  •  

يوجد في المأكولات البحرية مثل الأسماك والمحار نسبة جيدة من الكولاجين في عظامها واربطتها، وهو أسهل أنواع الكولاجين في الإمتصاص.

 ولكن معظم الكولاجين الموجود في الأسماك يكون في الأجزاء التي لا نتناولها، مثل: الرأس، أو مقل العيون، لذا ينصح الخبراء تحضير مرق هذه الأجزاء لكي نستفيد منها كأحد مصادر الكولاجين الطبيعية.

 

مصادر الكولاجين الطبيعية التي تعزز إنتاج الكولاجين

 

1. الثوم

 

الأغلب لا يفضل تناول الثوم على الإطلاق، ولكن يكون الأمر متعلق بزيادة كولاجين البشرة، فإن الثوم هو الأفضل. 

فهو غني بمادة الكبريت وبعض الأحماض الطبيعية التي تعالج تلف البشرة، وتعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة. يمكنك إضافة الثوم إلى طبق السلطة اليومي واستمتع بفوائده الصحية الرائعة.

 

2. بذور الكتان

 

هي مصدر رئيسي لدهون أوميغا 3 الصحية، حيث أن خلايا الجلد يوجد حولها طبقة دهنية مصنوعة من هذه الدهون وغيرها. لذلك ننصحك بتناول ملعقة كبيرة كل يوم لزيادة إنتاج الكولاجين.

 

3. بياض البيض

 

على الرغم من أن بياض البيض لا يوجد به أنسجة ضامة مثل الموجودة في مصادر الكولاجين الطبيعية، إلا أنه يحتوي على كميات كبيرة من البرولين وهو من أهم الأحماض الأمينية اللازمة لإنتاج الكولاجين في الجسم.

 

4. الكزبرة

 

تحتوي الكزبرة على أحماض تعتبر من مضادات الأكسدة المهمة في محاربة الجذور الحرة في مجرى الدم بالتالي تحفيز صحة البشرة، وإبطاء ظهور علامات التجاعيد والشيخوخة لدى النساء.

 

5. الأغذية الغنية بفيتامين ج 

 

يلعب فيتامين ج دورًا اساسيًا في عملية إنتاج الكولاجين، لذلك فإن الحصول على ما يكفي منه  أمرًا بالغ الأهمية.

 يمكن الحصول عليه من الكثير من المصادر الطبيعية، مثل: البرتقال، والجريب فروت، والليمون الحامض، والفراولة، الطماطم، والفلفل الحلو، والتوت بأنواعه.

 

6. الفول  

 

يحتوي على حمض الهيالورونيك الذي يساعد على تحفيز إنتاج الكولاجين، وامتصاص السوائل، والحفاظ على مرونة الأنسجة وبالتالي نضارة البشرة. يمكنك إضافة الفول إلى أطباق السلطة المختلفة، كما يمكن تناول زبدة الفول السوداني أيضًا لتحقيق نفس الغرض.  

 

 

 البقع الداكنة والتجاعيد، وبهتان البشرة عوامل تؤثر على ثقتك بنفسك، لذا لا داعى لعدم الثقة واتبع الخطوات السابق ذكرها لتعزيز الكولاجين في بشرتك وللتخلص من التجاعيد، والمظاهر التي لا تعجبك.  وإعادة النضارة لبشرتك.

  

 

يمكنك قراءه المزيد عن دليلك الشامل عن حقن الكولاجين

أضف تعليقك

إحجز موعدك الآن
وإستمتع بتجربه علاج فريده من نوعها