facebook
مشاكل في الكبد
مقالات عامة

أعراض قد تدل على مشاكل في الكبد:دليلك الشامل

منذ سنتين

6 أعراض قد تدل على مشاكل في الكبد

 

أعراض أزمات الكبد

 

إن من أبرز أعراض أزمات الكبد الصحية هي الآتي:

 

1. وخز في البطن وتورم في الجهة اليمنى

 

يحتل الكبد مساحة ضخمة من تجويف البطن وفي حال الإحساس بوخز  أو تورم  في المنطقة العلوية على جهة اليمين من تجويف البطن، فقد يكون ذلك دلالة على وجود أزمة في الكبد، وهنا يجب عدم القيام بإهمال هذا العرض فإن استمر لا بد عندها من الذهاب فورًا لاستشارة الطبيب.

 

2. بقع وعلامات على الجلد

 

في حال كان الكبد لا يقوم بوظيفته بصورة سليمة، فإنه لن يعمل على تنظيف الدم كما يجب، وهذا قد يتسبب فى الإصابة بتخثرات في الدم بالقرب من الجلد والبشرة والتي تقوم عادة بالبروز على هيئة بقع وعيوب جلدية وأزمات وعلامات تشبه شكل النجمة أو العنكبوت.

 

وقد تشكل ما يسمى بالشبكة العنكبوتية ، والمناطق الأكثر عرضةً لبروز هذه العلامات هي منطقة الجذع أو الصدر، وتعتبر هذه من أعراض قد تدل على أزمات الكبد الصحية.

 

3. آلام في المفاصل وتعب

 

التهابات المفاصل وآلامها وأعراض التعب والغثيان والقيء وخسارة الشهية كلها أعراض قد تدل على أزمات الكبد ومترابطة بخطر الإصابة بها، وتحديدا التهاب الكبد المناعي الذاتي ، وهي الحالة التي يقوم فيها جهازك المناعة بمواجهة خلايا وأنسجة الكبد من خلال الخطأ.

 

وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة  فإن هذه الأزمة تقوم بإصابة السيدات أكثر من الرجال.

 

4. اصفرار الجلد والعيون

 

في العمليات التي يتم فيها أيض الخلايا القديمة في الجسم وهدمها يتم إفراز مادة صفراء تعرف باسم البيليروبين ، وفي حال كان الكبد سليمًا يتم التخلص من هذه المادة، ولكن في حال كان الكبد يعاني من أزمة صحية ما فإنه لن يستطيع التخلص منها بكفاءة وبالتالي فقد تتجمع في الجسم والدم لتظهر أعراض الاصفرار على الجلد والعيون.

 

في هذه الحالة يقوم الإنسان بالأصابة بما يعرف بمرض اليرقان ، والذي تصاحبه أيضًا بعض الأعراض مثل لون البول الغامق.

 

5. الإحساس بالاضطراب

 

في حال كان الكبد لديك يعاني من أزمة صحية ما، فإن جسمك سوف يبدأ يراكم النحاس في الدم والدماغ، مما سوف يؤثر تدريجيًا على وظائف الدماغ وقد يتسبب فى الإصابة بالاضطراب، وفي مراحل متقدمة قد يسبب الزهايمر، وهذه أحد الأعراض التي قد لا تكون في بدايات الإصابة بالمرض ويتم القيام باكتشافها في حال لم يتم علاجه والسيطرة عليه.

 

6. هزال العضلات

 

تورم الجسم واحتباس السوائل في الكاحلين وتجويف البطن وانتفاخها مع وجود جسم نحيل و ساقين وذراعين ضعيفتين، وهزال في العضلات وضعف عام قد يكون دلالة على اختلال توازن السوائل في الجسم بسبب وجود أزمة صحية في الكبد.

 

إلا أن الهزال عادة ما يعتبر من الأعراض المتقدمة عن وجود خلل في الكبد ووظائفه، ولا تقوم بالبروز منذ بداية الإصابة.

 

نذكرك أن اتباع شكل حياة صحي، وتناول المياه بكميات كافية، واتباع نظام غذائي صحي مع العناية على ممارسة التمارين الرياضة هي أبرز خطوط دفاعية للعناية على كبد سليم وحمايته من أي أزمات، ومن المهم دائمًا الحرص على إجراء الفحوصات الطبية بصورة مستمرة، ومراجعة الطبيب في حال ملاحظة أي علامة من ضمن أعراض أزمات الكبد.

يمكنك قراءه المزيد عن تعرف علي أضرار خرم الأذن

أضف تعليقك

إحجز موعدك الآن
وإستمتع بتجربه علاج فريده من نوعها