مرض فرفرية قليلة الصفيحات مجهولة السب

كل ما يخص مرض فرفرية قليلة الصفيحات مجهولة السبب

مرض فرفرية هي اضطراب مناعي لا يتجلط الدم فيه بشكل طبيعي، مما يؤدي إلى سهولة وزيادة الإصابة بكدمات وحدوث نزيف، هي معروفة على نطاق واسع باسم نقص الصفيحات المناعي.

إليك كافة التفاصيل عن مرض فرفرية في المقال التالي.

"في البداية" ما هي أعراض مرض فرفرية؟

أعراض الفرفرية القليلة الصفيحات المجهولة السبب

لا توجد أعراض مميزة لنسبة الصفائح الطفيفة، فهي لا تسبب التعب، صعوبة التركيز، ولكن بسبب النزيف الناتج عن التعدد القليل للصفائح تحدث الأعراض الآتية:

• نقاط حمراء صغيرة بحجم رأس الدبوس موزعة بمجموعات على الجلد تذكرنا بشكل الطفح.

• بروز كدمات.

• بروز الدم في البول أو البراز.

• النزيف الخارجي أو نزيف الحاد للطمث لدى النساء.

• النزيف الدماغي هو عارض نادر الحدوث لكنه يُقوم بتهديد حياة المريض.

ما هي أسباب وعوامل خطر مرض فرفرية قليلة الصفيحات مجهولة السبب؟

ينتج جهاز المناعة عادةً الأجسام المضادة من أجل أن تتعلق على الأجسام الضارة الأخرى التي تخترق الجسم ويساهم على التخلص منها، ولسبب غير معروف يبدأ الجهاز المناعي بإفراز الأجسام المضادة التي تتعلق بالصفائح الدموية مما يتسبب فى تحليلها من خلال الطحال. هناك علاقة لحالات العدوى الفيروسية التي تسبق بروز المرض لفترة محدودة لدى الأطفال، لكن لدى الكبار يميل المرض ليكون مزمنًا أكثر، وغير معروف السبب.

ما هي عوامل الخطر لـ مرض فرفرية؟

يحدث مرض فرفرية  قليلة الصفيحات مجهولة سبب بصورة أكبر لدى فئات معينة، أهمها:

• النساء بنسبة تتخطي الضعف عن الرجال.

• العمر أكبر من 11 عام عند التشخيص.

• عدم تلقي اللقاحات اللازمة في مواعيدها.

ما هي طرق تشخيص مرض فرفرية؟

من أبرز الفحوصات المجراة التي تساعد في التشخيص:

• فحص تعداد الدم الذي يظهر كمية الصفائح القليلة جدًا، وتكون كريات الدم البيضاء والحمراء طبيعية، يكون مظهر أسفل المجهر عاديًا وطبيعيًا.

• فحص وجود الأجسام المضادة للصفائح في الدم.

• فحص نقي العظم، من أجل معرفة إذا كان نقي العظم ينتج صفائح سليمة كما يجب.

ما هي طرق علاج مرض فرفرية قليلة الصفيحات مجهولة السبب؟

يرتبط العلاج بكمية الصفائح الدموية و الأعراض التي يعاني منها المريض، علمًا أن العلاج غير ضروري على الإطلاق في عديد من الحالات وتكفي متابعة المريض. إذا تم اللجوء للعلاج فإن العلاج هو نفسه للأطفال والكبار، لكن المرض عند الأطفال يتلاشى بعد عدة أسابيع أو أشهر بصورة تلقائية، بينما يكون المرض غالبًا مزمنًا عند الكبار.

1. العلاج الدوائي للمرض

إن أول خطوط العلاج في حال تم تأكيد الحاجة للعلاج هو العلاج بالأدوية، وبصورة عامة يكون كالآتي:

• ​العلاجات الستيرويدية

يقلل هذا العلاج من فعالية الجهاز المناعي بصورة عامة، لكن بعض المرضى عند القيام بتوقفهم عن تناول العلاج قد يعانون من تضخم المرض.

• الغلوبولينات المناعية

هو علاج آخر يعطى من خلال الوريد.

• مضاد العامل الرايزيسي

حيث يساهم في زيادة كمية الصفائح الدموية في الدم.

1. العلاج الجراحي

إن الخط الثاني للعلاج في حال عدم فعالية الأدوية وبوجود أعراض النزيف، هو الجراحة من خلال استئصال الطحال. يوجد للطحال دور حيوي في جهاز المناعة، استئصاله يتسبب فى الحد من تدمير الصفائح الدموية، زيادة في كمية الصفائح الدموية نتيجة لذلك بعد القيام باستئصال الطحال على الشخص أن يكون أكثر حذرًا في الوقاية من بعض الأمراض العدوانية، والعناية على نظام تطعيم خاص.

1. إعطاء الصفائح الدموية

عندما يكون تعداد الصفيحات منخفضًا جدًا والمريض يعاني من نزيف قوى لا يمكن وقفه، أو قبل إجراء عملية جراحية، فهناك حاجة لإعطاء صفائح دموية للمريض الذي يتم تحضيرها من قبل بنك الدم.

ما هي طرق الوقاية من مرض فرفرية؟

لا توجد أي خطوات التي يمكن عن طريقها إعاقة بروز المرض، لكن بعد بروز المرض هناك تدابير من أجل منع المضاعفات:

• يجب الإبتعاد عن الأدوية التي تضاعف من احتمالات النزيف أو خفض مستوى الصفائح الدموية.

• ينصح باستشارة الطبيب قبل استعمال أي دواء.

• يجب عند الاشتباه في وجود مرض أو تلوث الذهاب فورًا للعلاج الطبي.

من الجدير بالذكر أن الطبيب المعالج  يعتمد على العدد الكلي للصفائح الدموية وعدد المرات وكمية النزيف، لذا أفضل ما ننصحك به هو التوجه إلى مجمع الدوحة الطبي سيساعدك الطبيب في العلاج بالطريقة المناسبة.

فقط احجز موعدك الآن.