مرض اللوبس

مرض اللوبس: اهم المعلومات

مرض اللوبس: تعرف عليه أكثر

ما هو مرض اللوبس؟

هو مرض مناعي ذاتي طويل الأمد بحيث يصبح الجهاز المناعي في الجسم كثير النشاط ويكافح الأنسجة الطبيعية السليمة.

غالبًا ما يسبب التورم والالتهاب والألم في كافة أنحاء الجسم والتي قد ينتج عنها وخز في المفاصل، وحساسية جلدية، وأزمات في الأعضاء الداخلية، مثل: الدماغ، والرئتين، والكلى، والقلب.

ما هي أنواع مرض اللوبس؟

تشمل أنواع مرض اللوبس التي قد تصيب الجسم على ما يأتي:

مرض اللوبس الوليدي

هو نوع نادر من مرض اللوبس وهي حالة موجودة لدى الأطفال الرضع منذ الولادة، حيث يكون لديهم أجسام مضادة تم نقلها من الأم إلى الطفل خلال أشهر الحمل بحيث تكون الأم مصابة بمرض اللوبس أثناء الحمل أو في وقت سابق من حياتها.

ومن الجدير بالذكر هنا أن أنه ليس كل طفل يولد لأم مصابة بمرض اللوبس سوف يصاب بهذا المرض.

مرض اللوبس الناتج عن الأدوية

ينتج مرض اللوبس هنا عن تناول بعض أنواع الأدوية حيث يعاني الفرد من تورم والتهاب في أنسجة الجسم والتي يرافقها الألم.

مرض اللوبس الحمامي الجلدي

هذا النوع من مرض اللوبس يقوم بالتاثير على الجلد وقد يعاني الأفراد المصابين بهذا النوع من أعراض جلدية، مثل: الحساسية للشمس، والطفح الجلدي، وقد تصل إلى تساقط الشعر.

ما هي الأسباب المحتملة لمرض اللوبس؟

بالوضع الطبيعي يقوم الجهاز المناعي في الجسم بمكافحة الأجسام الغريبة، مثل: الفيروسات، والبكتيريا، والجراثيم حيث يقوم بالعمل على إفراز بروتينات تسمى الأجسام المضادة.

عندما يكون لدى الفرد حالة من أمراض المناعة الذاتية، مثل: اللوبس لا يستطيع الجسم عندها التمييز بين الأجسام غير المرغوب فيها والأنسجة الصحية.

ونتيجة لذلك يوجه الجسم الأجسام المضادة ضد الأنسجة السليمة بالإضافة إلى الفيروسات والبكتيريا والجراثيم، مسببًا التورم والألم وتلف الأنسجة.

تدور الأجسام المضادة في الجسم وتتفشي في الدم ولكن بعض خلايا الجسم لها نفاذية لجدرانها تسمح بمرور الأجسام المضادة عن طريقها أكثر من الخلايا الأخرى مما يتسبب في إصابتها.

ما هي علاقة مرض اللوبس بالجهاز المناعي؟

هناك الكثير من العوامل الوراثية التي تؤثر على مرض اللوبس فعند الأفراد الذين يعانون منه قد تتسبب التغييرات في الجينات فى توقف الجهاز المناعي عن العمل بالصورة الصحيحة.

عند موت الخلايا وهي عملية طبيعية تحدث عندما يقوم الجسم بتجديد خلاياه فإن الجسم لا يقوم بالقضاء على الخلايا الميتة وهي الخلايا قد تطلق مواد تتسبب في خلل بالجهاز المناعي بالتالي الإصابة بمرض اللوبس.

ما هي أعراض مرض اللوبس؟

غالبًا ما يصاب مرضى اللوبس بمجموعة واسعة من الأعراض قد تكون قليلة أو معدومة منها:

الإعياء.

خسارة الشهية والوزن.

وخز أو تورم في المفاصل والعضلات.

تورم في الساقين أو حول العينين.

تورم الغدد الليمفاوية.

طفح جلدي بسبب النزيف أسفل الجلد.

قرحة الفم.

حساسية ضد الشمس.

صداع وحمى قد تكون حادة.

وخز في الصدر عند التنفس العميق.

وقوع الشعر غير العادي.

ما هي العوامل التي قد تضاعف من خطر الإصابة بالمرض؟

لا يعرف لحد الان السبب المباشر للإصابة بمرض اللوبس ولكن هناك بعض العوامل التي تزيد من خطر الإصابة منها:

الجنس والسن.

التعرض لأشعة الشمس.

تناول أدوية معينة لفترات طويلة.

ما هو علاج مرض اللوبس؟

لا يوجد هناك أي علاج لمرض اللوبس، ولكن يمكن للأفراد معرفة كيفية التعامل مع الأعراض و المضاعفات المصاحبة له.

يمكن للفرد التقليل من الأعراض من خلال العلاجات الآتية:

1. التغييرات في شكل الحياة والأدوية

بحيث يهدف العلاج إلى:

منع أو التقليل من شدة الأعراض.

تقليل خطر تلف الأعضاء.

2. تناول بعض أنواع الأدوية

والتي تساهم على:

تنظيم نشاط الجهاز المناعي.

العناية على توازن الهرمونات.

تقليل أو منع تلف المفاصل والعضلات.

ضبط ضغط الدم.

تقليل خطر الإصابة بالعدوى.

السيطرة على مستويات الكولسترول.

يمكنك قراءه المزيد عن خطورة عدم تنظيف مفارش السرير؟