مراحل تسنين الطفل

علامات ومراحل تسنين الطفل

مراحل تسنين الطفل

أعراض التسنين لدي الأطفال

يشير التسنين إلى الفترة التي تبدأ فيها أسنان الطفل الأولى في البروز في الفم، والتي تعرف  أيضًا أسنان الحليب أو الأسنان اللبني، وعادة ما يحدث التسنين لدى الرضع بين جيل ستة أشهر وسنتين، وفي حين أنه لدى بعض الأطفال تمر هذه العملية بهدوء وبصورة سليمة، ولكن البعض فإن التسنين يمكن أن يتسبب فى الانزعاج الحاد ولزيادة العصبية. عند القيام بحدوث التسنين لدى الرضع يمكن أن تظهر بعض الأعراض، ومن أبرز أعراض التسنين لدى الأطفال ما يأتي:   ارتفاع العصبية. وضع الحاجيات في الفم وعضها. ارتفاع في إفراز اللعاب أو إنتاج اللعاب. خسارة الشهية أو الانتقائية الغذائية. لثة حساسة ومتورمة. طفح على الخدين أو احمرار في منطقة الخدين المجاورة للثة حيث يوجد الوخز. عدم الهدوء. شد الأذنين الذي قد يكون علامة على أعراض التسنين لدى الأطفال أو بدلًا من ذلك قد يشير إلى وجود التهاب في الأذنين. الجدير بالعلم أن التسنين عند الأطفال قد يكون مرافقا بالحمى، أو القيء، أو الإسهال، وإذا أوضح طفلكم هذه الأعراض يجب عليكم القيام باستشارة الطبيب المختص.

أساليب تقليل شدة أعراض التسنين لدى الأطفال

لتقليل الأعراض المزعجة المتعلقة بالتسنين عند الرضع، حاولوا الاستعانة بالنصائح الآتية:   قوموا بفرك لثة الطفل من خلال إصبع نظيفة أو عن طريق الجزء الخلفي من ملعقة صغيرة وباردة. دعوا الطفل يقوم بمضغ حلقة مضغ باردة ، وذلك لأن حلقة المضغ المجمدة قد تتسبب  فى ضرر للثلة. حاولوا القيام باستعمال مرهم مخدر يباع من دون وصفة طبية، و استشيروا الطبيب حول المراهم التي يمكن أن تكون ملائمة لذلك. ابتعدوا قدر المستطاع استعمال المراهم المسكنة التي تحتوي على البنزوكاين، وذلك لأن البنزوكاين يتعلق بظاهرة نادرة ولكنها حادة تعرف بـ ميتهيموغلوبينية الدم التي تقلل بصورة كبيرة من كمية الأكسجين في الدم، كما أن هذه المادة هي المادة الفعالة في الكثير من المنتجات من أجل تقليل آلام التسنين والتي تباع من دون وصفة طبية   أصدرت إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية تحذيرًا حول البنزوكاين يمنع بموجبه منح المنتجات التي تتضمن على البنزوكاين للأطفال أسفل سن عامين دون إشراف شخص مهني.   ظاهرة غريبة: بروز الأسنان عند الولادة في بعض الأوقات يولد الطفل مع سن واحدة أو أكثر، وتدعى أسنان الولادة، أو قد تظهر سن واحدة أو أسنان كثيرة خلال 30 يومًا من الولادة، وقد تكون هذه الأسنان أسنان زائدة أو بقايا من فترة التطور المبكر للطفل، فإذا كانت هذه أسنان حقيقية فينصح العناية بها والحفاظ عليها.   مع ذلك فقد ينصح الطبيب بالتخلص منها من الفم إذا كانت غير ثابتة بحيث أن الطفل قد يشفطها بطريق الخطأ إلى الرئتين، كذلك فإن وجود هذه الأسنان قبل الأوان قد يعيق عملية الرضاعة الطبيعية أو يسبب تهيجًا للسان، وإذا ظهرت لدى طفلكم أسنانًا كهذه عند الولادة أو في الأيام الأولى من الولادة فاستشيروا الطبيب حول العلاج الملائم.   الأسنان اللبنية: الأسنان الأولى للطفل من المهم أن نعرف أنه حتى لدى الأطفال يمكن أن تظهر أزمات الأسنان، لذلك يجب القيام بمراقبة الأسنان أيضًا عند التسنين وأيضًا بعد ذلك، فعلى سبيل المثال تسوس الاسنان لدى الرضع يمكن أن يتسبب فى التلوثات، والوخز، وسوء التغذية، وتأخر زيادة الوزن، وخسارة الأسنان في وقت مبكر، كل هذه يمكن أن تؤثر على تطور الأسنان الدائمة.   فالخلل في صحة الفم لدى الرضع والذي قد يكون نتيجة نزيف اللثة و ثقوب الأسنان يضاعف من احتمالات أن تستمر هذه الأزمات حتى عندما يتم تغييرها بالأسنان الدائمة، ولكن إذا غرست عند الأهل عادات سليمة للحفاظ على صحة الفم، فيمكن أن نرفع بصورة ملحوظة من احتمالات بقاء الفم والأسنان سليمة في مرحلة الطفولة والبلوغ.

يمكنك قراءه المزيد عن اسباب وعلام يدل طعم حديد بالفم