facebook
متى يبدا ظهور اول سن للطفل
اسنان

متى يبدا ظهور اول سن للطفل ؟

منذ سنتين

توجد مرحلة من حياة الأطفال يعانون فيها من آلام وأعراض التسنين، عادًة تؤرق هذه الأزمة الأطفال وأبائهم وبالتحديد الفترة التي تسبق ظهور أول سن للطفل، فـ متى يبدا ظهور اول سن للطفل ؟ إليك الإجابة في المقال التالي.

 

متى يبدا ظهور اول سن للطفل ؟

  • في الواقع قد يظهر أول سن للطفل عندما يبلغ شهره السادس وهذا الأمر منتشر عند معظم الأطفال، لكن قد يتغير الأمر من طفلٍ لآخر، فقد يولد بعض الأطفال وهم بسن واحد أو قد يبدأ الطفل بالتسنين بحلول شهره الرابع أو الخامس أو حتى بعد بلوغه عامه الأول.

  • عادةً يبدأ زوج من الأسنان الأمامية السفلية المسماة بالقواطع المركزية السفلية بالبروز أولًا، ثم يليها زوجين من الأسنان الأمامية العلوية والتي تشمل زوج من القواطع المركزية العلوية وزوج من القواطع الجانبية العلوية، ثم تقوم بقية الأسنان الأخرى بالبروز تباعًا.

  • بحلول الطفل عامه الثالث تقريبًا يكتمل أول سن للطفل

  • بروز كافة أنواع الأسنان اللبنية وتبقى في فم الطفل حتى يبلغ من العمر خمس أو ستة أعوام حيث تبدأ بالتخلخل والتساقط واحدة تلو الأخرى.

 

 

ما هي أنواع الأسنان ؟

بصورة عامة تتنوع أنواع الأسنان من حيث أشكالها وأحجامها، فمنها الضخمة ومنها الصغيرة، لكل نوع منها يمتلك وظيفة معينة.

يبلغ عدد الأسنان المؤقتة 20 سنًا 10 أسنان في كل فك، تكون مقسمة بحسب أنواعها ووظائفها كالاتي:

1. القواطع 

يوجد نوعان من القواطع، والتي تشمل القواطع المركزية والقواطع الجانبية وعددها الإجمالي ثماني أسنان، في كل فك يوجد زوج من القواطع المركزية، وزوج من القواطع الجانبية، وظيفتها قطع الطعام.

 

2. الأنياب 

الأنياب هي أسنان مدببة وقوية وظيفتها تقطيع الطعام، حيث يبلغ عددها الإجمالي أربعة في كل فك يوجد زوج منها، تقع بجانب القواطع مباشرًة (ناب واحد لكل جانب).

 

3. الأضراس 

الأضراس هي أشد أنواع الأسنان والتي تقوم بالمساهمة على طحن الطعام ويبلغ عددها الكلي 8، حيث يوجد نوعان من الأضراس اللبنية والتي تشمل الأضراس الأولية والأضراس الثانوية، وفي كل فك يوجد 4 أضراس (زوج من الأضراس الأولية، وزوج من الأضراس الثانوية).

 

هناك فروق فردية بين كل طفل وآخر خاصة فيما يتعلق بظهور الأسنان الدائمة وفقدان الأسنان الأولية للطفل، يجب الاهتمام سواء قبل أو بعد استبدال الطفل للأسنان اللبنية بزيارة طبيب الأسنان لدى مجمع الدوحة الطبي للحصول على نصائح طبية للحفاظ على الأسنان الدائمة خالية من التسوس والمشكلات.

 

فقط احجز موعدك الآن.

أضف تعليقك

إحجز موعدك الآن
وإستمتع بتجربه علاج فريده من نوعها