ما هو سبب الاحتشاء الرئوي

ما هو سبب الاحتشاء الرئوي ؟

الانسداد الرئوي مصطلح يطلق على أي انسداد يحدث في الشريان الرئوي الرئيسي أو أحد فروعه، حيث يحدث ذلك عادًة بسبب وجود جلطة دموية بداخله، فما هي اسباب  الاحتشاء الرئوي؟ إليك كل ما يخص الاحتشاء الرئوي في المقال التالي.

ما هو الاحتشاء الرئوي؟

هو حالة تشكل خطرًا على الحياة يسببها الانصمام الرئوي نتيجة لجلطة، والانصمام الرئوي عبارة عن انسداد مفاجئ في أحد شرايين الرئة بسبب جلطة دموية. إن أكثر أنواع الانصمامات انتشارًا هي الانصمامات الدموية حيث يتم إنتاجها على الأغلب في الأوردة السفلى للساقين أو الحوض لدى الأشخاص المعرضين للمخاطر المختلفة.

ما هي أعراض الاحتشاء الرئوي؟

• ضيق حاد في التنفس.

• الألم في الصدر عند أخذ نفس عميق.

• خروج بلغم دموي.

• إرتفاع بالحرارة.

• سرعة النبض.

• الدوار.

• نوبات إغماء.

ما هي اسباب  الاحتشاء الرئوي،عوامل خطر؟

1. اسباب  الاحتشاء الرئوي

السبب المباشر لمثل هذا الانصمام هو جلطة دموية تكون قد تكونت على الأغلب في أوردة الساقين أو الحوض وسرعان ما تتفكك هذه الجلطة لعدة أقسام وتسري مع الدورة الدموية. كما قد يحدث الانسداد في الأوعية الدموية بسبب:

• دهون من نخاع العظم الطويل المكسور.

• جزء من ورم.

• فقاعات هواء.

2. عوامل خطر الاحتشاء الرئوي

• الأمراض القلبية

تزيد أمراض القلب خاصةً قصور القلب من احتمالية تكوين الجلطات.

• الإصابة بالسرطان

العلاج الكيميائي يزيد من مخاطر الإصابة فالنساء اللواتي لديهن تاريخ شخصي أو عائلي من الإصابة بسرطان الثدي والذين يتناولون عقار تاموكسيفين أو رالوكسيفين معرضين أيضًا لخطر الإصابة بجلطات الدم.

• الجراحة

هي أحد الأسباب الرئيسية لمشكلة جلطات الدم  لهذا السبب يمكن إعطاء دواء للوقاية من الجلطات قبل الجراحة الكبرى وبعدها.

• مرض فيروس كورونا 2019

الأشخاص الذين يعانون من أعراض حادة نتيجة الإصابة بالفيروس لديهم خطر متزايد للإصابة بالانسداد.

• راحة على السرير

البقاء في الفراش لمدة طويلة بعد الجراحة أو النوبة القلبية أو كسر الساق أو الصدمة أو أي مرض خطير يجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بجلطات الدم.

• رحلات طويلة

يؤدي الجلوس في وضع ضيق بالطائرة أو السيارة إلى إبطاء تدفق الدم في الساقين مما يساهم في تكوين الجلطات.

• التدخين

لأسباب غير مفهومة جيدًا فإنه يهيئ بعض الأشخاص لتكوين جلطات.

• زيادة الوزن

يزيد من خطر الإصابة بجلطات الدم خاصةً لدى الأشخاص الذين لديهم عوامل خطر أخرى.

• أدوية هرمون الإستروجين

يمكن أن يزيد هذا الهرمون الموجود في حبوب منع الحمل وفي العلاج بالهرمونات البديلة عوامل التخثر في الدم خاصةً إذا كنت تدخنين أو تعانين من زيادة الوزن.

• الحمل

يمكن أن يؤدي وزن الطفل إلى إبطاء عودة الدم من الساقين و تزداد احتمالية تكوين الجلطات عندما يتباطأ الدم أو يتجمع.

إذا كنت واحدًا من المصابين بمرض الاحتشاء الرئوي أفضل ما ننصحك به التوجه إلى الطبيب المختص لدى مجمع الدوحة الطبي، ذلك قبل تفاقم الأعراض.

فقط احجز موعدك الآن.