ما هو خراج الأسنان
اسنان

ما هو خراج الأسنان

منذ أسبوع

وفقا لوزارة الصحة السعودية وصلت نسبة الأطفال المصابين بتسوس الأسنان في المملكة العربية السعودية إلى الفئات العمرية:

  •  6 سنوات: 96%

  •  12 سنة:93.7% 

هذه النسب المرتفعة تعني ارتفاع نسب الإصابة بأنواع خراج الأسنان المختلفة، وبما أن صحة الفم والأسنان جزء أساسي من الصحة العامة وترتبط بشكل كبير بالصحة العامة. يجب العمل على تقليل معدلات الإصابة بأمراض الفم والأسنان، خاصة تسوس الأسنان الذي يؤدي إلى حدوث خراج الأسنان.

 

ما هو خراج الأسنان؟ يُعتبر خراج الأسنان حالة صحية شائعة تحدث نتيجة للتهاب يصيب اللثة أو الجذور أو النخاع السني، ويتسبب في تورم وتجمع للقيح في المنطقة المصابة. يُعتبر خراج الأسنان حالة خطيرة تستدعي العناية الفورية لتفادي تفاقم المشكلة وانتشار العدوى إلى بقية الجسم.

 

لذلك في هذا المقال سوف نوضح ما هو خراج الأسنان، وما هي أنواع خراج الأسنان، وكيف يمكن علاج خراج الأسنان في مجمع الدوحة الطبي

أسباب وأعراض خراج الأسنان

بعد معرفة ما هو خراج الأسنان، يمكن أن تكون أسبابه متنوعة: 

  • بدءًا من تسوس السن ووصول البكتيريا إلى نخاع السن.

  • وصولًا إلى إصابة اللثة بالالتهاب. 

 

تظهر أعراض خراج الأسنان عادةً على شكل تورم وألم حاد في المنطقة المصابة، وقد يصاحب ذلك تورم الوجه وارتفاع في درجة الحرارة وصعوبة في فتح الفم. من الضروري مراجعة الطبيب عند ظهور هذه الأعراض لتشخيص الحالة بشكل دقيق ووضع خطة علاج خراج الأسنان بشكل مناسب.

أنواع خراج الأسنان 

خراج الأسنان العقلية

ما هو خراج الأسنان العقلية؟ يُعتبر خراج الأسنان العقلية من أنواع خراج الأسنان التي تحدث حول ضرس العقل الذي يمكن أن يكون معرضًا للإصابة بالتهابات وتورمات. قد يتسبب خراج الأسنان العقلية في آلام حادة وصعوبة في فتح الفم والتهيج أثناء البلع.

خراج اللثة

من أنواع خراج الأسنان يحدث خراج اللثة نتيجة للالتهابات التي تصيب اللثة، والتي قد تنتج عن سوء التنظيف الفموي أو تجمع البكتيريا في اللثة. يترافق خراج اللثة غالبًا مع ألم محلي واحمرار في المنطقة المصابة، ويمكن أن ينتج عنه تورم ونزيف في بعض الحالات.

 

هذه هي بعض أنواع خراج الأسنان التي قد تحدث نتيجة لتهيجات أو التهابات مختلفة في الفم. من الضروري مراجعة الطبيب المختص لتقييم الحالة بشكل دقيق ووضع خطة علاجية مناسبة تناسب نوع الخراج ودرجة حدته.

أعراض خراج الأسنان

ظهور الأعراض المرتبطة بخراج الأسنان يمكن أن تشير إلى مشاكل خطيرة تتطلب عناية طبية فورية. قد تشمل الأعراض الشائعة لخراج الأسنان 

  • تورم الوجه المؤلم.

  • الألم الحاد في الفك.

  • ارتفاع درجة الحرارة. 

يُعتبر الألم في منطقة الفك والأسنان واحدًا من أوجه الألم الأكثر شيوعًا لدى مرضى خراج الأسنان. تظهر الأعراض عادةً بسبب العدوى البكتيرية في اللثة أو في الجزء الداخلي من السن، وينبغي مراجعة الطبيب المختص لتحديد السبب الدقيق ووصف العلاج المناسب.

تشخيص خراج الأسنان

الفحوصات الطبية لخراج الأسنان

يمكن للأطباء تشخيص خراج الأسنان من خلال الفحوصات الطبية المناسبة. يُجري الطبيب فحصًا طبيًا شاملاً لمنطقة الفم والأسنان لتقييم الأعراض وتحديد مدى خطورة الحالة. قد يُطلب من المريض إجراء بعض الفحوصات المخبرية مثل فحص الأشعة السينية لتحديد مدى انتشار الالتهاب والعدوى.

 

كما يعرفك الأطباء في مجمع الدوحة الطبي ما هو خراج الأسنان، وطرق علاجه الممكنة والمناسبة لحالتك، 

علاج خراج الأسنان التقليدي

علاج خراج الأسنان بالأدوية

بعد تشخيص خراج الأسنان، يتبع الأطباء عادةً عدة أساليب تقليدية لعلاج خراج الأسنان. يقوم الطبيب بتصفية مضادات حيوية للقضاء على العدوى والتهدئة على المنطقة الملتهبة. قد يوصي بتناول مسكنات الألم لتقليل الألم والتورم. قد يُوضع كمادات دافئة على الوجه للتخفيف من الألم والتورم.

 

يحتاج الفم إلى فترة من الوقت كي يتعافى من خراج الأسنان أو خراج اللثة، لمعرفة المزيد عن فترة التعافي، يمكنك قراءة هذا المقال.

العناية الذاتية لخراج الأسنان

بعد تشخيص خراج الأسنان، يلجأ الأشخاص إلى العلاجات التقليدية والعناية الذاتية. من النصائح المهمة للعناية بالفم والأسنان:

  • تنظيف الفم والمضمضة

يعد تنظيف الفم بانتظام واستخدام محلول مضمض مضاد للبكتيريا جزءًا أساسيًا من علاج خراج الأسنان. يجب على المريض تنظيف الأسنان واللثة بعناية للحد من تراكم الجراثيم والعدوى.

  • تطهير الخراج والمضادات الحيوية

قد يتطلب علاج خراج الأسنان تطهير الخراج بشكل مباشر من قبل الطبيب المختص. كما قد يصف الطبيب المضادات الحيوية للحد من العدوى وتقليل الالتهابات. يجب اتباع توجيهات الطبيب بدقة للحصول على أفضل نتائج من العلاج.

 

العناية الجيدة بالفم والاسنان أمر أساسي للوقاية من خراج الأسنان والحفاظ على صحة الفم واللثة بشكل عام. يجب على الأفراد زيارة طبيب الأسنان بانتظام للكشف عن أي مشاكل محتملة وتلقي العلاج المناسب في الوقت المناسب.

الارتباط بين خراج الأسنان والتسوس

بعد تشخيص خراج الأسنان، ينبغي على الأفراد البدء في العلاج السريع لتجنب تفاقم المشكلة. من المهم معرفة أن خراج الأسنان قد يكون علامة على وجود مشكلات أسنان أخرى كالتسوس. 

 

تساهم التسوسات في تآكل الأسنان والتسبب في التهاب اللثة، الذي قد يؤدي في بعض الأحيان إلى تكوّن خراج. من المهم عدم تجاهل علامات التسوس واللجوء إلى العناية السريعة للحفاظ على صحة الفم والأسنان.

كيفية منع ظهور خراج الأسنان

نصائح للوقاية من التهابات الأسنان

عندما يُشخّص خراج الأسنان، يجب فهم ما هو خراج الأسنان والبدء في علاج خراج الأسنان سريعا لتفادي تفاقم المشكلة. من المهم الاهتمام بالتسوسات في الأسنان، حيث تلعب دوراً في تآكل الأسنان والتسبب في التهابات اللثة التي قد تصل إلى خراج الأسنان. 

 

يُوصى بتنظيف وتلميع الأسنان بانتظام وزيارة طبيب الأسنان بانتظام لفحص وتقييم الحالة. كما يُنصح بتناول الغذاء الصحي والمتوازن والامتناع عن تناول السكريات بكثرة للحفاظ على صحة الفم والأسنان.

الاستشارة الطبية والخطوات اللازمة لعلاج خراج الأسنان

متى يجب على الشخص زيارة طبيب الأسنان

عندما يتعلق الأمر بخراج الأسنان، يجب على الشخص البحث عن المساعدة الطبية على الفور. يقوم الطبيب بالفحص الدقيق لتقييم الوضع وتعريف المريض بما هو خراج الأسنان ثم اقتراح العلاج المناسب، سواء كان ذلك بإجراء جراحة لتصريف الخراج أو بوصف الأدوية المناسبة للحالة. 

الختام 

يمكن أن يؤدي تأخير علاج خراج الأسنان إلى تفاقم المشكلة وانتشار العدوى إلى مناطق أخرى من الجسم. يعتبر الخراج مصدرًا للبكتيريا التي يمكن أن تؤثر سلبًا على الصحة العامة، وتسبب مشاكل في النظام المناعي والجهاز الهضمي. لذا، من الضروري البحث عن العلاج المناسب عند ظهور أي علامات على خراج الأسنان للحفاظ على الصحة والعافية العامة.

 

تتطلب معالجة خراج الأسنان العناية الفائقة بالفم والالتزام بتعليمات الأطباء لضمان شفاء سليم ومنع تفاقم المشكلة، لحجز جلستك في مجمع الدوحة الطبي، يرجى زيارة هذا الرابط

أضف تعليقك

إحجز موعدك الآن
وإستمتع بتجربه علاج فريده من نوعها