facebook
التقويم الشفاف للأسنان
مقالات عامة

ما تود معرفته عن التقويم الشفاف للأسنان

منذ شهر

كل شخص يرغب في الحصول على ابتسامة مثالية ولكن للأسف، قد يحتاج بعضنا إلى بعض المساعدة لتحقيق ذلك، حيث يعاني العديد من الأشخاص من بعض مشاكل تقويم الأسنان التي يمكن أن تؤثر على ابتساماتهم. وعلى الرغم من توفر تقويم الأسنان التقليدي، إلا أن الكثيرين لا يرغبوا في التقويمات المعدنية التقليدية المسببة للإزعاج؛ لهذا السبب ازدادت شعبية تقويم الأسنان الشفافة في الأوقات الأخيرة، حيث يُعَدُّ التقويم الشفاف للأسنان من أحدث الإبتكارات في مجال طب الأسنان الذي يُقَدِّمُ بديلاً مريحاً وغير مرئي للتقويم التقليدي المعدني.

يهدف هذا المقال إلى تقديم نظرة شاملة حول التقويم الشفاف، حيث نتحدث عن:

  1. مقدمة عن التقويم الشفاف للأسنان

  2. كيف تعمل أجهزة التقويم الشفاف للأسنان؟

  3. ما يجب توقعه عند الحصول على الأجهزة الشفافة؟

  4. ماهي ملحقات التقويم الشفاف وكيف تعمل؟

  5.  من يحتاج إلى ملحقات التقويم الشفاف للأسنان وهل هي مؤلمة؟

  6. ما هي فوائد التقويم الشفاف وعيوبه؟

  7. تقويم أسنان شفاف كم سعره؟

  8. الاختلافات بين التقويم الشفاف والتقويم التقليدي

 

1. مقدمة عن التقويم الشفاف للأسنان

أجهزة التقويم الشفافة أو غير المرئية هي نوع من علاج تقويم الأسنان الذي يصحح انحراف أو التواء الأسنان؛ على عكس التقويم المعدني التقليدي الذي يستخدم الأقواس المتصلة بأسلاك معدنية لتحريك الأسنان إلى مواقعها الصحيحة، فإن الأجهزة الشفافة هي مصففات مصنوعة من مواد مثل البلاستيك الطبي، مما يجعلها غير مرئية تقريبًا عند ارتدائها.

 واحدة من أشهر العلامات التجارية في هذا المجال هي تقويم انفيزالاين، ولكن Invisalign ربما تكون أقدم وأشهر أجهزة التقويم الشفافة التي تم طرحها في السوق عام 1998 بواسطة شركة Align Technology. منذ ذلك الحين، ظهرت أجهزة شفافة أخرى من علامات تجارية مختلفة مثل Spark وClearCorrect وuLab.

2. كيف تعمل أجهزة التقويم الشفاف للأسنان؟

تعمل التقويمات الشفافة عن طريق تطبيق ضغط لطيف على الأسنان لتحريكها إلى مواقعها الصحيحة حيث يتم نقل الضغط عبر جذور الأسنان إلى الفك لضمان تحرك الأسنان في الاتجاه المطلوب.

يؤدي الضغط المستمر على الفك إلى تحريك عظام الفك وتحريك تجاويف الأسنان مما يعني أن الأسنان تتحرك أيضًا، ويميل علاج التقويم الشفاف إلى أن يكون أكثر لطفًا وراحةً لأنه يقوم بتحركات صغيرة لتصحيح مشاكل الأسنان.

يتم تصنيع التقويمات الشفافة خصيصًا لضمان ملاءمة محدودة ويعد البالغون والمراهقون هم الأنسب لاستخدام التقويمات الشفافة، ولا يُفضل استخدام التقويمات الشفافة للأطفال لأنهم لا يزالون في طور النمو والتطور حيث أن أفواههم ما زالت تنمو وتتغير في فترات قصيرة.

تناسب التقويمات الأشخاص الذين لديهم ازدحام طفيف إلى معتدل في الأسنان أو مشكلة طفيفة في التباعد وقد يحتاج المرضى البالغين الذين يعانون من مشاكل مثل العضات الزائدة الشديدة، العضات السفلية، والعضات المتقاطعة إلى علاج أكثر تعقيدًا.

3. ما يجب توقعه عند الحصول على الأجهزة الشفافة؟

قبل التركيب:

بعد التشاور مع طبيب تقويم الأسنان، سيتم أخذ قالب لأسنان المريض وإنشاء خطة علاج رقمية. سيتم مراجعة وتعديل الخطة العلاجية الرقمية لضمان دقة وفعالية حركة الأسنان، هذه الخطة العلاجية المخصصة يمكن أن تساعد أطباء تقويم الأسنان في تحديد عدد المصففات البلاستيكية اللازمة في سلسلة الأجهزة الشفافة وإذا كان يجب وضع ملحقات للتقويم.

بعد التركيب:

ستحتاج إلى الكثير من الانضباط بمجرد تركيب الأجهزة. تقريبا كل نوع من الأجهزة الشفافة يمكن إزالته لتناول الطعام وتنظيف الأسنان بشكل أفضل. بما أنك تتحكم بالكامل، يجب أن تتأكد من ارتداء الأجهزة الشفافة لمدة لا تقل عن 22 ساعة يوميا. الفشل في القيام بذلك يمكن أن يطيل العلاج ويزيد من تكلفته.

وتختلف مدة خطة العلاج بالجهاز الشفاف من شخص لآخر، قد يستغرق بعض الأشخاص الذين يحتاجون إلى تصحيحات بسيطة العلاج لمدة ستة أشهر، في حين قد يحتاج الآخرون إلى ارتدائها لمدة تصل إلى 24 شهراً لكن المتوسط العام لفترة العلاج هو 12 شهراً.

4. ماهي ملحقات التقويم الشفاف وكيف تعمل؟

ملحقات التقويم الشفاف هي نقاط صغيرة، أو "أزرار"، عادة ما تكون مصنوعة من الراتنج المركب مادة مركبة تعتمد على البوليمر المقوى بالحشو، حيث يقوم طبيب الأسنان بربطها على أسنان محددة وفقًا لخطة العلاج. تعمل الملحقات كقبضات لمساعدة التقويمات على توجيه الأسنان إلى مكانها، وتشجع الأنواع المختلفة من الملحقات الأسنان على تحرك الأسنان بطرق مختلفة، فبعض الأسنان لن تحتاج إلى أي ملحقات، في حين قد تحتاج أسنان أخرى إلى واحدة أو أكثر.

تأتي الملحقات بأشكال متنوعة مثل المربعات والمثلثات والدوائر، وتتناسب شكلها وحجمها وزاويتها مع خطة العلاج للأسنان، وتكون القوالب الخاصة بالمريض مزودة بمجموعة مطابقة من البروزات، عند إدخالها ستثبت القالب في مكانه حول الملحقات، وفي  بعض الحالات قد يتطلب الأمر استخدام المرابط المطاطية التي تُستخدم عادةً في التقويم التقليدي وتشبه المرابط المطاطية الصغيرة التي تساعد في تحريك الأسنان العلوية، حيث يتم وضع هذه المرابط الصغيرة في فتحات بالتقويم الشفاف أو على أزرار صغيرة مثبتة على الأسنان.

5. من يحتاج إلى ملحقات التقويم الشفاف للأسنان وهل هي مؤلمة؟

قد لا تتطلب خطط العلاج الأساسية لـملحقات ومع ذلك فإن العديد من خطط علاج التقويم قد تتطلبها. يمكن أن تساعد الملحقات الأسنان على القيام بحركات أكثر تعقيدًا وتقدمًا ورفض استخدام الملحقات قد يجعل العلاج مستحيلاً أو يستغرق وقتًا أطول لتحقيق النتائج.

ونظرًا لأن الملحقات مصممة لمساعدة الأسنان على التحرك، فقد يتسبب الضغط الذي تطبقه في بعض الألم الطفيف والحساسية. ومع ذلك، لا ينبغي أن يكون الألم شديدًا وقد تتسبب الملحقات أيضًا في بعض الألم عندما يزيل المريض التقويم ويكون هذا الألم مؤقتًا فقط لأن الخدود ستشكل تقرحات لحماية نفسها ومنع الألم في المستقبل.

6. ما هي فوائد التقويم الشفاف وعيوبه؟

التقويم الشفاف يقدم العديد من الفوائد مقارنة بالتقويم التقليدي المعدني، من أهمها:

  1. تتيح خطة العلاج الرقمية للطبيب والمريض رؤية الشكل النهائي لاصطفاف الأسنان قبل بدء العلاج، مما يمنح المريض القدرة على تخيل الشكل النهائي لأسنانه وابتسامته، ويعزز من الثقة في نتائج العلاج.

  2. المحافظة على جماليات الأسنان: بفضل المواد الشفافة المستخدمة، يصبح التقويم غير مرئي تقريبًا مما يحافظ على مظهر طبيعي وجمالي للأسنان خلال فترة العلاج.

  3. راحة وملائمة: القوالب الشفافة مصممة خصيصًا لتناسب أسنان المريض، مما يجعلها أكثر راحة عند ارتدائها.

  4. إحدى المزايا البارزة للتقويم الشفاف هي القدرة على إزالته بسهولة، مما يسهل عملية تنظيف الأسنان اليومية. يمكن للمريض خلع التقويم عند تناول الطعام، مما يسمح له بتنظيف أسنانه بالفرشاة والخيط بفعالية أكبر مقارنة بالتقويم المعدني، الذي يصعب تنظيف الأسنان حوله.

  5. يعتبر التقويم الشفاف أكثر لطافة على الأنسجة الفموية لأنه لا يحتوي على أسلاك أو حواف حادة قد تسبب التهابات أو جروح في الفم. هذا يقلل من احتمال حدوث التهابات للثة والأنسجة المحيطة بالأسنان، مما يجعل تجربة العلاج أكثر راحة وأقل إزعاجًا للمريض.

  6. سرعة العلاج:  حيث تبدأ الأسنان في التحرك نحو موضعها النهائي منذ بداية العلاج، وهذه الميزة لا تتوفر في التقويم المعدني الذي يتطلب مرحلة أولية من اصطفاف الأسنان قبل بدء تحريكها نحو مواضعها النهائية. التقويم الشفاف يساعد في تقليل مدة العلاج الإجمالية مقارنة بالتقويم المعدني، خاصة في الحالات السهلة والمتوسطة، مما يجعله حلاً غير مرئي وفعال لتقويم الأسنان.

عيوب التقويم الشفاف

رغم الفوائد العديدة لتقويم الأسنان الشفاف، إلا أن هناك بعض العيوب التي يجب أخذها في الاعتبار:

  1. التكلفة المرتفعة: عادةً ما يكون التقويم الشفاف أكثر تكلفة مقارنة بالتقويم التقليدي.

  2. الالتزام الصارم: يتطلب التقويم الشفاف ارتدائه لمدة 20-22 ساعة يوميًا لتحقيق النتائج المرجوة، مما يتطلب انضباطًا صارمًا من المريض.

  3. غير مناسب لبعض الحالات المعقدة: قد لا يكون التقويم الشفاف فعالًا في معالجة بعض حالات سوء الإطباق الشديدة أو التشوهات الكبيرة.

  4. إمكانية فقدان أو تلف القوالب: نظرًا لإمكانية إزالة التقويم، قد يفقد المريض القوالب أو يتلفها بسهولة.

 

7. تقويم أسنان شفاف كم سعره؟

قد تتساءل كيف تستطيع تحديد تقويم أسنان شفاف كم سعره؛ تتأثر تكلفة التقويم الشفاف بعدة عوامل من أهمها:

  1.  عدد القوالب المطلوبة ومدة العلاج ومدى تعقيد الحالة.

  2. تختلف الأسعار من مركز إلى آخر ومن بلد إلى بلد، لذا من المهم إجراء بحث ومقارنة بين مختلف العيادات للحصول على أفضل عرض.

  3. خيارات التمويل والتقسيط المقدمة من العيادات لتسهيل دفع تكلفة العلاج.

بشكل عام تختلف تكلفة التقويمات الشفافة بين الدول وحسب مدى تعقيد الحالة؛ فيما يلي تقدير متوسط للتكاليف في بعض الأماكن حول العالم والوطن العربي بشكل خاص:

في بعض أنحاء العالم:

  • الولايات المتحدة: تتراوح التكلفة بين 3,000 و7,000 دولار أمريكي.

  • أوروبا: تتراوح التكلفة بين 2,500 و6,000 يورو.

  • أستراليا: تتراوح التكلفة بين 4,500 و6,000 دولار أسترالي.

  • آسيا: تتراوح التكلفة بين 2,000 و5,000 دولار أمريكي، وتختلف حسب الدولة (مثلاً، في اليابان وكوريا الجنوبية يمكن أن تكون أعلى مقارنةً ببعض الدول الأخرى).

في الوطن العربي:

  • السعودية: تتراوح التكلفة بين 10,000 و20,000 ريال سعودي.

  • الإمارات: تتراوح التكلفة بين 10,000 و25,000 درهم إماراتي.

  • مصر: تتراوح التكلفة بين 30,000 و60,000 جنيه مصري.

  • الأردن: تتراوح التكلفة بين 2,000 و4,000 دينار أردني.

  • الكويت: تتراوح التكلفة بين 1,500 و3,000 دينار كويتي.

  • لبنان: تتراوح التكلفة بين 2,000 و5,000 دولار أمريكي.

8. الاختلافات بين التقويم الشفاف والتقويم التقليدي

للمقارنة بين التقويم الشفاف والتقويم التقليدي، يمكن النظر في النقاط التالية:

  1. فعالية العلاج: في حين أن التقويم المعدني قد يكون أكثر فعالية في الحالات الشديدة، إلا أن التقويم الشفاف يعتبر فعالًا جدًا في حالات عديدة.

  2. الصيانة والرعاية: يتطلب التقويم المعدني مراجعات وصيانة دورية، في حين يمكن للمريض تنظيف وإزالة التقويم الشفاف بنفسه.

  3. الفروقات في الأسعار: التقويم المعدني عمومًا أقل تكلفة، لكن الراحة والجماليات التي يقدمها التقويم الشفاف قد تبرر التكلفة الإضافية.

ختامًا:

أجهزة التقويم الشفاف للأسنان تعد بديل رائع لتقويم الأسنان وتعمل بشكل جيد للأشخاص الذين لا يشعرون بالراحة مع الفكرة التقليدية لتقويم الأسنان؛ وقد لا تعمل الأجهزة الشفافة للجميع ولكن لتحديد ما إذا كنت مرشحاً لخطة علاج مناسبة لحالتك، قم بزيارة أخصائي تقويم مناسب معتمد في منطقتك، حيث سيقوم بفحص أسنانك واقتراح خطة علاج مناسبة للمشكلات التي لديك، 

في مجمع الدوحة الطبي، نتميز بوجود نخبة من الأطباء وأخصائي تقويم الأسنان وكذلك أحدث الأجهزة الطبية والتكنولوجية المستخدمة لعلاج مشاكل التزاحم والالتواءات والانحرافات في الأسنان. تحدث مع أحد الأخصائيين لدينا الآن حول أسنانك لتحديد ونوع علاج تقويم الأسنان الذي قد تحتاجه للحصول على تجربة سلسلة من العلاج وعلى ابتسامة رائعة تستحقها.

 

أضف تعليقك

إحجز موعدك الآن
وإستمتع بتجربه علاج فريده من نوعها