facebook
كيف تتم عملية ترقيع طبلة الاذن
مقالات عامة

كيف تتم عملية ترقيع طبلة الاذن ؟

منذ سنتين

  يتم إجراء عملية ترقيع طبلة الاذن أو ما يسمى عملية رأب طبلة الأذن لإصلاح غشاء طبلة الأذن، العظام الصغيرة في الأذن الوسطى، في حال تعرض طبلة الأذن إلى إصابة ما أدت إلى حدوث ثقب فيها. في معظم الحالات تشفى الثقوب البسيطة من تلقاء نفسها، لكن في بعض الحالات تتأخر عملية الشفاء التلقائية، ذلك بسبب وجود ثقوب كبير نسبيًّا، وجود خلل في تدفق الدم، إلتهاب في المنطقة.

 

ما هي خطوات عملية ترقيع طبلة الاذن

  1. عملية ترقيع طبلة الاذن ما قبل إجرائها:

يقوم الطبيب بإجراء فحص بدني شامل، بعض الفحوصات التشخيصية، مثل: مخطط السمع ، الفحص المجهري، تنظير الأذن، ذلك لتحديد نوع الثقب في طبلة الأذن الذي يتم إجراء العملية على بنائه. إضافة لذلك يتم إجراء بعض الفحوصات الأخرى، مثل: اختبارات الدم، اختبارات البول، اختبارات السمع.

 

  1. عملية ترقيع طبلة الاذن أثناء إجرائها: 

بعد إجراء التخدير العام يتم رأبها عن طريق تغطية الثقب بمادة تسده بصورة مؤقتة، وقد تكون هذه المادة قطعة صغيرة من الورق أو الجيلاتين أو الدهون، إذ يحفز ذلك عملية الشفاء التلقائي، وتستغرق العملية عادةً ما يقارب ربع ساعه.

 

  1. عملية ترقيع طبلة الاذن ما بعد إجرائها: 

يجب البقاء تحت المراقبة لمدة محددة من الوقت للتأكد من عدم حدوث أية مضاعفات، ويعد الألم أحد الأعراض منتشرة الحدوث والذي يتم علاجها عادةً بتناول بعض المسكنات.  

 

قد يعتقد البعض أن عملية ترقيع طبلة الاذن  ليست بتلك الأهمية، لكن مشاكل الأذن قد تؤثر على العديد من وظائف الجسم، لذا لا تتردد في استشارة الطبيب المتخصص لدى مجمع الدوحة الطبي للحصول على العلاج المناسب.

فقط احجز موعدك الآن.

أضف تعليقك

إحجز موعدك الآن
وإستمتع بتجربه علاج فريده من نوعها