facebook
كيفية تشخيص اورام الغدة النخامية
مقالات عامة

كيفية تشخيص اورام الغدة النخامية ؟ والاعراض

منذ سنتين

أورام الغدة النخامية

  تقوم الغدة النخامية بإفراز عدد من الهرمونات التي تعمل بصورة منفردة، مثل: هرمون النمو، وهرمون البرولاكتين كذلك أنها مسؤولة عن إفراز عدد من الهرمونات التي تؤثر على الغدد الأخرى، مثل: الغدّة الدرقية، والغدة الكظرية، و الخصيتين، والمبيضين. يكاد الجسم البشري يخلو من الأجهزة والأعضاء التي لا تتأثر بعمل الغدة النخامية فهي تؤثر على ضغط الدم، والوزن، والنمو، وجهاز التكاثر، وأجهزة أخرى غيرها. أكثر الأورام التي تصيب الغدة النخامية هي أورام حميدة أي أنها أورام لا تقتحم الطبقات القريبة منها ولا تنتقل إلى الأعضاء البعيدة، ويوجد. عدة سبل لعلاج الغدة وأورامها ابتداءً من أستعمالات العقاقير التي تستطيع السيطرة على نموها وتطورها وانتهائها باستئصال الورم نفسه.  

أعراض أورام الغدة النخامية

  تظهر بعض أعراض أورام الغدة النخامية نتيجة الضغط الذي يسببه الورم على المكان المحيط به، ويؤدي بالتالي إلى ضغوط واضطرابات بإفراز الهرمونات الأخرى، أو بسبب التأثير على الجهاز الهرموني من خلال إفراز هرمونات غير مراد بها. تشمل الأعراض ما يلي:

  • أوجاع الرأس.
  • خسارة جزء من مجال الرؤية.
  • غثيان وقئ.
  • تعب.
  • ضعف.
  • خسارة القدرة على تحمل البرد.
  • إمساك.
  • انخفاض ضغط الدم.
  • تساقط الشعر.
  • تراجع القدرات الجنسية.
  • تغييرات غير مراد بها في وزن الجسم.
  • أسباب وعوامل خطر أورام الغدة النخامية

  ما يزال سبب حصول النمو الخارج عن السيطرة في خلايا الغدة النخامية غير معلوم، ومع أنه تم اكتشاف عدد من الجينات عند أفراد العائلات ذات الميول لنمو مثل تلك الأورام إلا أن الحديث لا يدور في أغلب الحالات عن عامل وراثي عائلي.  

مضاعفات أورام الغدة النخامية

  لا تميل أورام الغدة النخامية إلى النمو بصورة كبيرة أو للانتقال إلى الأعضاء الأخرى، ولكنها من الممكن أن تؤدي لظهور المضاعفات التالية:  

  1. فقدان الرؤية

  تقع الغدة النخامية بالضبط في منطقة التقاء عصبّي العينين، لهذا فإن الضغط الذي يسببه الورم على أعصاب الرؤية قد يؤدي لخلل في أدائها والى خسارة جزء من مجال الرؤية، أيضا قد يؤدي في بعض الحالات الحادّة إلى خسارة الرؤية بصورة كاملة.  

  1. نقص دائم بالهرمونات

  قد يؤدي الورم أو استئصال الورم خلل في عملية إفراز الهرمونات من الغدة النخامية، الأمر الذي يمكن أن يلزم بتلقي العلاج الهرموني من مصادر خارجية.  

  1. نزيف داخلي في الورم

  تعتبر تلك الحالة نادرة ولكنها قوية الخطورة، ويمكن أن تعرّض حياة المريض إلى الخطر، إذ يؤدي النزيف داخل الورم إلى الخسار  الفورية للرؤية بالإضافة للصداع الحاد والى خسارة هرمونات الغدة النخامية بصورة فورية فتنشأ الأعراض التالية:   أحساس بالدّوار. عدم القدرة على تحمل البرد. الغثيان. الشعور بالعطش الحاد، والتعب.   تحتاج تلك الحالة علاجًا فوريًا عن طريق الأدوية والعقاقير، بل إنه قد تكون هناك حاجة في بعض الحالات لإجراء عملية جراحية.  

  1. الإصابة بالسكري الكاذب

  تحدث تلك الحالة جراء وجود ورم كبير جدًا أو بعد عملية استئصال غير ناجحة للورم، أذ تؤدي إلى خلل في عملية إفراز الهرمون المضاد لإدرار البول المسؤول عن امتصاص الماء من السائل الذي يتم إفرازه في الكليتين. تؤدي تلك الحالة إلى إفراز كميات كبيرة من البول تصل فى بعض الأحيان إلى ١٠ لتر في اليوم، ممّا يزيد من احتمالات الإصابة بالجفاف الحاد.   

  1. اضطرابات في إفراز الهرمونات

  قد تؤدي أورام الغدة النخامية لآضطرابات في أداء الجهاز الهرموني، أذ قد يبدأ بإفراز الهرمونات بدون سيطرة أو تحكم، ومن جهة أخرى يستطيع الورم أن يعيق إفراز الهرمونات بصورة سليمة.  

تشخيص أورام الغدة النخامية

  يعتمد تشخيص أورام الغدة النخامية على الأمور التالية:    مستويات الهرمونات وغيرها من المواد بالدم أو بالبول والتي من تخصصها أن تشير لوجود اضطراب هرموني.   تصوير الدماغ عن طريق التصوير المقطعي المحوسب، أو أن أمكن عن طريق الرنين المغناطيسي القادر على تشخيص الورم.   فحص مجال الرؤية الذي يدل على وجود ورم يضغط على عصب النظر.  

علاج أورام الغدة النخامية

  يرتبط نوع علاج أورام الغدة النخامية الذي ينبغي الخضوع له بعدّة عوامل، منها: نوع الورم، وسرعة نموه، وسن المريض، وحجم الورم الأول، والأعراض التي يسببها للمريض. وغالبا يقوم فريق عمل يضم أطباء من بعض المجالات باتخاذ القرارات المرتبط  بالعلاج، هؤلاء الأطباء يكونوا غالبا من ذوات التخصصات التالية: طبيب الغدد الصماء، وطبيب الأمراض العصبية، وجرّاح الأعصاب، وتشمل الأساليب العلاجية ما يلي:  

  1. العلاج بواسطة العمليات الجراحية

  يتم إجراء العملية الجراحية لاستئصال الورم عن طريق فتح الجمجمة للوصول إلى الورم من الأعلى، لكن حاليًا يتم استعمال تلك الوسيلة على نطاق ضيّق جدًا، وهذا بسبب المضاعفات العديدة التي تسببها. إحدى الوسائل الإضافية التي يتم استعمالها هي تنظير قاعدة الجمجمة الوتدي، بتلك الوسيلة بالإمكان الوصول إلى الورم خلال الأنف وبدون الحاجة إلى فتح الجمجمة، إذ تنطوي تلك الوسيلة على نسبة أقل من المضاعفات، كذلك يقل أحتمال تعرّض الأجزاء القريبة من الدماغ للخطر.  

  1. العلاج بالأشعة

  يتم استعمال الأشعة السينية ذات الطاقة الكبيرة من أجل القضاء على خلايا الورم، أذ تستعمل تلك الوسيلة في عدة حالات بعد إجراء جراحة الاستئصال وهذا من أجل استكمال العلاج، أو في الحالات التي لا يستطيع فيها إجراء جراحة بسبب حجم أو مكان الورم.  

  1. العلاج بالأدوية

  إن علاج الغدة النخامية عن طريق الأدوية يمكن أن يقلص حجم إفراز الهرمونات من خلايا الورم أو أن يقلص حجم الورم نفسه، تهدف تلك الأدوية والعقاقير فى الأساس في علاج الغدة من الأورام التي تقوم بإفراز هرمون النمو  أو هرمون البرولاكتين .  

 

يمكنك قراءه المزيد عن كل ما يخص اسباب انسداد النفير المزمن واعراضه

أضف تعليقك

إحجز موعدك الآن
وإستمتع بتجربه علاج فريده من نوعها