facebook
كم يستمر الألم بعد زراعة الأسنان
اسنان

كم يستمر الألم بعد زراعة الأسنان ؟

منذ سنتين

جراحة زرع الأسنان هي عملية تستبدل من خلالها جذور الأسنان بدعامات معدنية شبيهة بالبراغي، تستبدل السن التالفة أو المفقودة بسن صناعية تشبه الأسنان الحقيقية بصورة كبيرة من حيث الشكل والأداء. قد توفر جراحة زرع الأسنان بديلًا مقبولًا لأطقم الأسنان أو الجسور السنية التي لا تتوافق على النحو المطلوب، يمكن أن توفر اختيارًا عندما لا تسمح جذور الأسنان الطبيعية بتركيب أطقم الأسنان أو استبدال الجسور السنية. لكن ما هي طريقة تخفيف ألم زراعة الأسنان؟ إليك الإجابة في المقال التالي.

 

ما هي طريقة تخفيف ألم زراعة الأسنان؟

نجاح عملية زراعة الأسنان يعتمد بشكل كبير على جهدك في المحافظة على أسنانك بعد العملية، إليك فيما يأتي طريقة تخفيف ألم زراعة الأسنان

 

  • يقوم الطبيب بوصف مسكنات للألم، مثل: الباراسيتامول في حال إحساسك بالألم ما بعد زراعة الأسنان.

  • يمكن أن يقوم الطبيب بوصف مضاد حيوي بعد العملية اعتمادًا على حالتك، في هذه الحالة ينصح بإكمال الجرعة كاملة وعدم التوقف عن أخذه دون مراجعة الطبيب.

 

يجب أن تعتني بأسنانك الصناعية مثل الأسنان الطبيعية، فعلى الرغم من عدم تعرض الأسنان الصناعية للتسوس، إلا أنه يجب المحافظة على نظافتهم كما الآتي: 

  1. تنظيف الأسنان يوميًا باستخدام فرشاة الأسنان وخيط تنظيف الأسنان.

  2. المراجعات الدورية لطبيب الأسنان.

  3. ينصح باستخدام فرشاة أسنان خاصة ذات رأس صغير ومدبب شبيه بفرشاة الأسنان المستخدمة لتنظيف تقويم الأسنان المعدني، ذلك بهدف تنظيف الأسنان الصناعية بشكل جيد لتفادي حدوث مشاكل في عملية الشفاء التي قد تحدث بسبب تجمع الأكل بين الأسنان، أو التهاب اللثة.

  4. يوصى بالتعديل على طبيعة وجباتك الغذائية لعدة أسابيع بعد عملية زراعة الأسنان، بحيث تتكون من أطعمة طرية، مثل: الباستا والشوربات، لضمان الشفاء التام مكان العملية.

  5. ينبغي تجنب تناول الأطعمة القاسية، مثل: الثلج والحلوى، حتى بعد الشفاء التام كي لا تسبب أي ضرر لأسنانك الصناعية والطبيعية على حد سواء.

  6. يُنصح بالتوقف عن التدخين، حيث أن التدخين يبطئ عملية الشفاء، إضافة إلى ذلك يزيد التدخين من نسبة حدوث المضاعفات السلبية ما بعد زراعة الأسنان، وقد يسبب فشل هذه العملية بشكل كامل.

  7. تحتاج عملية زراعة الأسنان غالبًا لفترة من 3 إلى 4 شهور منذ البدء بها وحتى تحقيق الشفاء التام، وخلال هذه المدة سيقوم الطبيب بتحديد عدد من المراجعات لعيادة الأسنان للتحقق من عدم وجود مشاكل في الأسنان، أو عظم الفك، أو اللثة.

  8. يجب أن لا تترد في سؤال طبيب الأسنان الخاص بك إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات تخص عملية زراعة الأسنان، أو إذا كان لديك حالات سنيّة تحتاج عناية خاصة.

 

ما هي آلام زراعة الأسنان؟

من الممكن تقسيم وخز زراعة الأسنان إلى الآتي:

 

  1. وخز زراعة الأسنان أثناء العملية

  • زراعة الأسنان هي عملية يقوم من خلالها الطبيب بزراعة اسنان دائمة، حيث يتغير زراعة الأسنان عن طقم الأسنان المتحرك فالأسنان المزروعة ثابتة، يقوم الطبيب عند زراعة الأسنان بإجراء ثقب فى اللثة أولًا، قد يهيأ لك أن الوخز المصاحب لذلك لا يحتمل. 

  • قد يكون وخز زراعة الأسنان عند ثقب اللثة حقًا لا يحتمل لكنك لن تشعر بشيء نتيجة التخدير الموضعي، إذ يقوم الطبيب بإكمال عملية الزراعة بحفر عظم الفك لكن كل ذلك أيضًا أسفل التخدير الموضعي.  

  • إذًا نستنتج بأن وخز زراعة الأسنان خلال العملية غير موجود، فقط يتواجد وخز مصاحب للضغط الناتج عن عملية الحفر والزراعة لكن لا يوجد وخز حقيقي، ذلك نتيجة استعمال التخدير الموضعي.  

 

  1. وخز زراعة الأسنان ما بعد العملية

يقلق العديد من وخز زراعة الأسنان الذي يتبع إجراء العملية، تتنوع شدة ومدة وخز زراعة الأسنان بعد العملية، سوف نعرض لكم في هذه المقال جدول الأيام مع مدى الألم بعد إجراء العملية:  

 

  • وخز زراعة الأسنان بعد مرور 24 ساعة

سوف يستمر مفعول المخدر بعد العملية القليل من الوقت، في كل الأحوال يقوم الطبيب بوصف مسكنات للوخز لعلمه ببروز وخز طفيف مكان زراعة الأسنان بعد مضي ساعتين إلى أربع ساعات على انتهاء مفعول المخدر. في حال لاحظت وجود دم لا داعي للقلق فغالبًا ما يرافق وخز زراعة الأسنان وجود دم، فقط قم بتعقيمه بقطعة من الشاش.  

 

  • وخز زراعة الأسنان بعد مضي 1 - 3 أيام من العملية

يبدأ التعافي التدريجي في هذه المرحلة،ولكن عليك الحرص والانتباه لنوعية الطعام، حيث يمكنك القيام بتناول الباستا والسمك، كنوع من أنواع التعافي قد يحدث انتفاخ في منطقة الزراعة مع وجود وخز طفيف. يعد استعمال كمادات ساخنة أو باردة جيد كنوع من تقليل وخز زراعة الأسنان في هذه المرحلة.  

 

  • وخز زراعة الأسنان بعد مرور 3 - 7 أيام

  1. تستطيع في هذه المرحلة الرجوع لممارسة الحياة الطبيعية مع عدم المبالغة بالأنشطة التي تقوم بها، كما يجب الاستمرار بالانتباه علي نوعية الطعام المدخل، حيث يساهم تناول أطباق طرية غير متينة على تجنب الوخز.  

  2. في هذه المرحلة يبدأ كل شيء بالتلاشي، حيث تتلاشى آثار الانتفاخ، كما يتلاشى أو يقل الوخز بصورة ملموسة.  

  3. يعتمد تلاشي وخز زراعة الأسنان في هذه المرحلة على مدى صعوبة العملية وعدد الأسنان المزروعة.  

  4.  وخز زراعة الأسنان بعد مرور 7 - 14 يومًا في حال وجود وخز أو انتفاخ في هذه المرحلة أو نزيف يجب القيام بمراجعة الطبيب على الفور، حيث تعد هذه المرحلة مرحلة التعافي، ومع ضرورة الانتباه على نوعية الطعام المدخل والحرص على عدم إجهاد النفس بالتمارين الرياضية الشاقة.   عادةً ما يكون معدل التعافي من وخز زراعة الأسنان 10 أيام أي ما بين 7 - 14 عشر يومًا، بعد ذلك في حال استمرار الوخز يجب مراجعة الطبيب، كما جرت العادة فإن الطبيب يطلب مراجعته بعد مضي أكثر من أسبوعين على الجراحة للاطمئنان على سلامة وصحة المريض.  

 

زراعة الأسنان من أحدث الطرق التي توصل إليها العلم الحديث في مجال طب الأسنان، الذي يمثل حلًا صحيًا نهائيًا للعديد من الأشخاص ممن كانوا يعانون من مشكلات صحية بالأسنان التي لم يكن لها حلول متكاملة وكانوا يلجأون لحلول مؤقتة أو لخلع السن.

لذا إذا كنت واحدًا ممن يريدون إجراء زراعة الأسنان، أفضل ما ننصحك به هو التوجه إلى الطبيب المختص بمجمع الدوحة الطبي.

 

أضف تعليقك

إحجز موعدك الآن
وإستمتع بتجربه علاج فريده من نوعها